Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
3760. نَدَرَ2 3761. نَدَسَ1 3762. نَدَغَ1 3763. نَدِمَ2 3764. نَدَهَ2 3765. نَذَرَ13766. نَرَدَ1 3767. نَرْمَقَ1 3768. نَزَا2 3769. نَزَحَ2 3770. نَزَرَ1 3771. نَزَزَ1 3772. نَزَعَ1 3773. نَزَغَ1 3774. نَزَفَ3 3775. نَزَكَ1 3776. نَزَلَ1 3777. نَزَّهَ1 3778. نَسَأَ1 3779. نَسَا3 3780. نَسَبَ1 3781. نَسَجَ2 3782. نَسَخَ1 3783. نَسَرَ1 3784. نَسَسَ1 3785. نِسْطَاسٌ2 3786. نَسَعَ1 3787. نَسَقَ2 3788. نَسَكَ1 3789. نَسَلَ1 3790. نَسَمَ1 3791. نَسْنَسَ1 3792. نَشَأَ2 3793. نَشَا1 3794. نَشِبَ2 3795. نَشَجَ1 3796. نَشَحَ2 3797. نَشَدَ2 3798. نَشَرَ1 3799. نَشَزَ1 3800. نَشَشَ1 3801. نَشِطَ2 3802. نَشَغَ2 3803. نَشَفَ2 3804. نَشَقَ1 3805. نَشَلَ2 3806. نَشَمَ1 3807. نَشْنَشَ1 3808. نَصَا1 3809. نَصَبَ2 3810. نَصَتَ2 3811. نَصَحَ2 3812. نَصَرَ2 3813. نَصَصَ1 3814. نَصَعَ1 3815. نَصَفَ1 3816. نَصَلَ1 3817. نَصْنَصَ1 3818. نَضَا1 3819. نَضَبَ2 3820. نَضَجَ1 3821. نَضَحَ2 3822. نَضَخَ1 3823. نَضَدَ2 3824. نَضَرَ1 3825. نَضَضَ1 3826. نَضَلَ1 3827. نَضْنَضَ1 3828. نَطَا1 3829. نَطَحَ1 3830. نَطَسَ1 3831. نَطَعَ1 3832. نَطَفَ1 3833. نَطَقَ2 3834. نَطَلَ1 3835. نَطْنَطَ1 3836. نَظَرَ1 3837. نَظَفَ1 3838. نَظَمَ1 3839. نَعَا1 3840. نَعَبَ2 3841. نَعَتَ1 3842. نَعْثَلَ1 3843. نَعَجَ1 3844. نَعَرَ1 3845. نَعَسَ1 3846. نَعَشَ1 3847. نَعِظُ1 3848. نَعَفَ1 3849. نَعَقَ3 3850. نَعَلَ1 3851. نَعِمَ1 3852. نعمن2 3853. نَغَا1 3854. نَغَرَ2 3855. نَغَشَ1 3856. نَغَضَ2 3857. نَغَفَ1 3858. نَغِلَ2 3859. نَفَا1 Prev. 100
«
Previous

نَذَرَ

»
Next
(نَذَرَ)
- فِيهِ «كَانَ إِذَا خَطَبَ احمرَّتْ عَيْنَاهُ، وَعَلَا صوتُه، واشتدَّ غَضَبُه، كَأَنَّهُ منذِرُ جَيْشٍ يَقُولُ: صبَّحكم ومسَّاكُم» الْمُنْذِرُ: المُعْلِم الَّذِي يُعرِّف القومَ بِمَا يَكُونُ قَدْ دَهَمِهم، مِنْ عدوّ أو غيره. وهو المخوّف أيضا. وَأَصْلُ الْإِنْذَارِ: الْإِعْلَامُ. يُقَالُ: أَنْذَرْتُهُ أُنْذِرُهُ إِنْذَاراً، إِذَا أعلمتَه، فَأَنَا مُنْذِرٌ ونَذِيرٌ: أَيْ مُعْلِمٌ ومخوِّف ومحذِّر. ونَذِرْتُ بِهِ، إِذَا علِمتَ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «فَلَمَّا عَرَف أَنْ قَدْ نَذِرُوا بِهِ هَرَب» أَيْ عَلِموا وأحسُّوا بِمَكَانِهِ.
(س) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «انْذَرِ القومَ» أَيِ احْذَرْ مِنْهُمْ، واستعَّد لَهُمْ، وَكُنْ مِنْهُمْ عَلَى عِلْم وحَذَر.
وَفِيهِ ذِكر «النَّذْر» مكرَّرا. يُقَالُ: نَذَرْتُ أَنْذِرْ، وأَنْذُرُ نَذْراً، إِذَا أوجبتَ عَلَى نفسِك شَيْئًا تبرُّعا؛ مِنْ عِبَادَةٍ، أَوْ صَدَقَةٍ، أَوْ غَيْرِ ذلك.
وقد تكرر في أحاديثه ذِكرُ النَّهي عَنْهُ. وَهُوَ تَأْكِيدٌ لِأَمْرِهِ، وَتَحْذِيرٌ عَنِ التَّهَاوُنِ بِهِ بَعْدَ إِيجَابِهِ، وَلَوْ كَانَ مَعْنَاهُ الزَّجْرَ عَنْهُ حَتَّى لَا يُفْعَل، لَكَانَ فِي ذَلِكَ إبطالُ حُكمِه، وإسقاطُ لُزوم الْوَفَاءِ بِهِ، إِذْ كَانَ بِالنَّهْيِ يَصِيرُ مَعْصِيَةً، فَلَا يَلْزَمُ. وَإِنَّمَا وَجْهُ الْحَدِيثِ أَنَّهُ قَدْ أَعْلَمَهُمْ أَنَّ ذَلِكَ أمرٌ لَا يجٌرُّ لَهُمْ فِي الْعَاجِلِ نَفْعًا، وَلَا يصرِف عَنْهُمْ ضَرّاً، وَلَا يرُدّ قَضَاءً، فَقَالَ: لَا تَنْذِرُوا، عَلَى أَنَّكُمْ قَدْ تُدْرِكُونَ بِالنَّذْرِ شَيْئًا لَمْ يُقدِّرهُ اللَّه لَكُمْ، أَوْ تَصْرِفُونَ بِهِ عَنْكُمْ مَا جَرَى بِهِ القضاءُ عَلَيْكُمْ، فَإِذَا نَذَرتم وَلَمْ تَعْتَقِدُوا هَذَا، فَاخْرُجُوا عَنْهُ بِالْوَفَاءِ، فَإِنَّ الَّذِي نَذَرْتُمُوهُ لازِمٌ لَكُمْ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ ابْنِ الْمُسَيَّبِ «أَنَّ عُمَرَ وَعُثْمَانَ قَضَيا فِي المِلْطاة بِنِصْفِ نَذْر المُوضِحَة» أَيْ بِنِصْفِ مَا يَجِبُ فِيهَا مِنَ الأرْش وَالْقِيمَةِ. وَأَهْلُ الْحِجَازِ يُسمُّون الْأَرْشَ نَذْراً. وَأَهْلُ الْعِرَاقِ يُسمُّونه أَرْشا.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.