138518. نَشَاسْتَجُ1 138519. نشاستج1 138520. نشاسته1 138521. نَشَاص1 138522. نَشَّاص1 138523. نَشَاطات1138524. نَشَّافَة1 138525. نَشَّاق1 138526. نُشَاقٌ1 138527. نَشَّال1 138528. نَشَّام1 138529. نشب15 138530. نَشَب1 138531. نَشِبَ2 138532. نَشَبات1 138533. نشبن1 138534. نِشْبُونَةُ1 138535. نِشَّة1 138536. نشتبر1 138537. نِشْتَبْرُ1 138538. نَشْتَبْرَى1 138539. نَشْتُر1 138540. نشتر1 138541. نشج13 138542. نَشَجَ1 138543. نَشَجَ 1 138544. نشح11 138545. نَشَحَ2 138546. نَشَحَ 1 138547. نَشْحو1 138548. نشخ1 138549. نشد13 138550. نَشد2 138551. نَشَدَ2 138552. نشْد الضالة وإنشادها...1 138553. نَشَدَ 1 138554. نَشد 1 138555. نشر20 138556. نَشَرَ1 138557. نَشَرَ 1 138558. نشرت1 138559. نَشْز1 138560. نشز18 138561. نَشَزَ1 138562. نَشَزَ 1 138563. نشس2 138564. نَشَسَ 1 138565. نشستج1 138566. نشش14 138567. نَشَشَ1 138568. نشص10 138569. نَشَصَ1 138570. نَشَصَ 1 138571. نَشِطَ2 138572. نشط19 138573. نَشَطَ1 138574. نَشِطٌ1 138575. نَشِطَ 1 138576. نَشْطان1 138577. نشظ4 138578. نشع12 138579. نَشَعَ 1 138580. نَشْعَة1 138581. نُشْعِل1 138582. نَشَعَهُ1 138583. نَشَغَ2 138584. نشغ10 138585. نَشَغَ 1 138586. نَشَفَ2 138587. نشف17 138588. نَشِفَ1 138589. نشف الماء1 138590. نَشَفَ 1 138591. نشفت1 138592. نَشَقَ1 138593. نشق14 138594. نَشِقَ 1 138595. نَشْكُ1 138596. نشك2 138597. نشكر1 138598. نَشَلَ2 138599. نشل14 138600. نَشَلَ 1 138601. نَشَمَ1 138602. نَشَم1 138603. نَشُمُّ1 138604. نشم11 138605. نَشَمَ 1 138606. نشمر1 138607. نشن1 138608. نَشْنَشَ1 138609. نشنش4 138610. نشنشت1 138611. نَشْنوش1 138612. نَشْهَت1 138613. نشو8 138614. نشو/نشي1 138615. نَشُوءةُ1 138616. نَشْوَاء1 138617. نَشَوَات1 Prev. 100
«
Previous

نَشَاطات

»
Next
نَشَاطات
الجذر: ن ش ط

مثال: لَه نَشَاطات متعددة في المجتمع
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجْمَع.

الصواب والرتبة: -له أَنْشِطة متعدّدة في المجتمع [فصيحة]-له نَشَاطات متعددة في المجتمع [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة ثم جمعها جمع مؤنث سالِمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه، جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه، ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.