138949. نَظَر إلى1 138950. نَظَر الشيءَ1 138951. نَظَر القضيَّةَ1 138952. نظر بر قدم1 138953. نَظَرَ بـ1 138954. نَظَرَ لـ1138955. نَظَرَ 1 138956. نَظَرًا1 138957. نَظَرًا لـ1 138958. نَظْرَات1 138959. نَظَرَات1 138960. نظرات الْكَوَاكِب1 138961. نَظْرَة1 138962. نَظْرَةً على1 138963. نَظَرَهُ1 138964. نظري1 138965. نَظَرِيَّة1 138966. نَظَفَ1 138967. نظف18 138968. نَظَّفَ عن1 138969. نَظُفَ 1 138970. نظفه1 138971. نَظْلَة1 138972. نظلي1 138973. نَظَمَ1 138974. نظم16 138975. نظم النّثر1 138976. نَظَمَ 1 138977. نَظْمِيّ1 138978. نَظْمِيّ الله1 138979. نَظْميَّة1 138980. نَظِير1 138981. نَظِير الله1 138982. نَظِيرَة1 138983. نظيرة الانقلاب1 138984. نَظِيرِيّ1 138985. نَظِيف1 138986. نَظِيفِيّ1 138987. نَظِيلَة1 138988. نَظِيم1 138989. نَظِيمة1 138990. نَظِيميّ1 138991. نع3 138992. نَعَّ 1 138993. نَعَا1 138994. نعا5 138995. نَعَائل1 138996. نَعَائِمُ1 138997. نَعاجج1 138998. نُعَاد1 138999. نَعَّار1 139000. نُعار1 139001. نُعَاس1 139002. نَعَّاس1 139003. نَعَاصي1 139004. نُعَاصِي1 139005. نُعَاعَةُ1 139006. نِعَافُ عِرْقٍ1 139007. نَعَّال1 139008. نِعَال1 139009. نَعَامٌ1 139010. نَعَّام1 139011. نَعَام1 139012. نَعَامَةُ1 139013. نُعَامَى1 139014. نَعانِع1 139015. نَعَانَعة1 139016. نَعاهُ1 139017. نَعَايم1 139018. نَعَبَ2 139019. نعب15 139020. نَعَبَ 1 139021. نعْبد1 139022. نَعْبُد الرازق1 139023. نعبل1 139024. نَعْبيّ1 139025. نَعَّة1 139026. نَعَتَ1 139027. نعت15 139028. نَعْت المضاف قبل مجيء المضاف إليه...1 139029. نَعَتَ 1 139030. نَعْتِق1 139031. نَعته1 139032. نَعَتَه باللُّؤم1 139033. نعث7 139034. نَعْثَلَ1 139035. نعثل9 139036. نَعَثَهُ1 139037. نَعَجَ1 139038. نعج14 139039. نَعَجَ 1 139040. نَعْجان1 139041. نعد1 139042. نعدل2 139043. نعده1 139044. نُعَدِيّ1 139045. نَعَرَ1 139046. نعر16 139047. نَعْر1 139048. نُعَر1 Prev. 100
«
Previous

نَظَرَ لـ

»
Next
نَظَرَ لـ
الجذر: ن ظ ر

مثال: نَظَرَ له باحتقار
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «نظر» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -نَظَرَ إليه باحتقار [فصيحة]-نَظَرَ له باحتقار [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «نظر» بنفسه أو بحرف الجرّ «إلى»، كما في قوله تعالى: {وَإِذَا مَا أُنْزِلَتْ سُورَةٌ نَظَرَ بَعْضُهُمْ إِلَى بَعْضٍ} التوبة/127، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28، كما ان اللام ترد كثيرًا في كلام العرب بمعنى «إلى» الدالة على انتهاء الغاية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.