140568. نَيَّاب1 140569. نِيَابَة الظرف «مع» عن حرف الجرّ «ا...1 140570. نِيَابَة المصدر عن ظرف الزمان...1 140571. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140572. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140573. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1140574. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140575. نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الج...1 140576. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140577. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140578. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140579. نِيَابَة حرف الجرّ «الباء» عن حرف ا...1 140580. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140581. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140582. نِيَابَة حرف الجرّ «اللام» عن حرف ا...1 140583. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140584. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140585. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140586. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140587. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140588. نِيَابَة حرف الجرّ «على» عن حرف الج...1 140589. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140590. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140591. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140592. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140593. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140594. نِيَابَة حرف الجرّ «عن» عن حرف الجر...1 140595. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140596. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140597. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140598. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140599. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140600. نِيَابَة حرف الجرّ «في» عن حرف الجر...1 140601. نِيَابَة حرف الجرّ «من» عن حرف الجر...1 140602. نِيَابَة حرف الجرّ «من» عن حرف الجر...1 140603. نِيَابَة حرف الجرّ «من» عن حرف الجر...1 140604. نِيَابَة حرف الجرّ «من» عن حرف الجر...1 140605. نِيَابَة غير المفعول به مع وجوده...1 140606. نَيَاتٌ1 140607. نِيَّات1 140608. نَيَّادَة1 140609. نَيَّادِيّ1 140610. نياديس1 140611. نِيَاري1 140612. نَيَّارِي1 140613. نِيَاز1 140614. نِيَازَى1 140615. نِيَازي1 140616. نِيَاسْتَر1 140617. نَيَّاض1 140618. نَيَّاضِيّ1 140619. نَيَّاطِيّ1 140620. نِيَاطِي1 140621. نِيَاعٌ1 140622. نَيّامين1 140623. نَيّانُ1 140624. نيب16 140625. نَيَبَ1 140626. نِيبَاتِيّ1 140627. نِيبَارِي1 140628. نيبال1 140629. نيبت1 140630. نيبطون1 140631. نيبق1 140632. نيبو1 140633. نيبُو1 140634. نِيبيّ1 140635. نِيبيَّة1 140636. نيت4 140637. نيترات1 140638. نيتروجليسرين1 140639. نيتروجين1 140640. نيتريك1 140641. نيتو1 140642. نيج1 140643. نيجل1 140644. نَيَحَ1 140645. نيح8 140646. نِيحَ 1 140647. نيحان1 140648. نِيخَان1 140649. نيدا1 140650. نَيْدا1 140651. نَيْداء1 140652. نَيَرَ1 140653. نير14 140654. نَيَّرَ 1 140655. نيرا1 140656. نيراتو1 140657. نيرال1 140658. نيرب2 140659. نَيْرَبَ1 140660. نَيْرَبُ1 140661. نِيرَبَا1 140662. نيربية1 140663. نَيِّرة1 140664. نيرج2 140665. نيرد1 140666. نَيْرَمَانُ1 140667. نيرمان1 Prev. 100
«
Previous

نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الجرّ «على»

»
Next
نِيَابَة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الجرّ «على»
الأمثلة: 1 - أَحَالَ الأمرَ إلى فلانٍ 2 - أُحِيلَ إلى التقاعد 3 - ارْتَكَزَ إلى العصا 4 - تَهَافَتَ الناس إلى الماء 5 - مَا الَّذي حَدَاك إلى السفر؟ 6 - يَنْقَسِم الناس إلى قسمين
الرأي: مرفوضة
السبب: لنيابة حرف الجرّ «إلى» عن حرف الجرّ «على».

الصواب والرتبة:
1 - أَحالَ الأمرَ على فلانٍ [فصيحة]-أَحالَ الأمرَ إلى فلانٍ [صحيحة]
2 - أُحِيلَ على التقاعد [فصيحة]-أُحِيلَ إلى التقاعد [صحيحة]
3 - ارْتَكَز على العصا [فصيحة]-ارْتَكَز إلى العصا [صحيحة]
4 - تَهافَتَ الناس على الماء [فصيحة]-تَهافَتَ الناس إلى الماء [صحيحة]
5 - ما الذي حَدَاك على السفر؟ [فصيحة]-ما الذي حَدَاك إلى السفر؟ [صحيحة]
6 - يَنْقَسِم الناس على قسمين [فصيحة]-يَنْقَسِم الناس إلى قسمين [صحيحة]
التعليق: أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك؛ ومن ثمَّ يمكن تصحيح الأمثلة المرفوضة على تضمين الفعل معنى فعل آخر، كتضمين الفعل «انقسم» معنى الفعل «تجزَّأ»، وتضمين الفعل «حَدَا» معنى الفعل «دَفَع»، وتضمين الفعل «ارتكز» معنى الفعل «استند»، وتضمين الفعل «زاد» معنى «أضاف»، وقد ورد الفعل الأخير في القرآن الكريم متعديًا بـ «إلى» في قوله تعالى: {وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ} هود/52، وقد وردت كتابات للقدماء والمعاصرين بها أفعال متعدية بـ «على»، وبـ «إلى»، كقول ابن خلدون: «يقيسون الأمور على أشباهها»، وقول طه حسين: «إن قسته إلى ما كان الفحول يمدحون به الخلفاء».
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.