Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي

ا
ب
ل
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 11835
11036. هشش15 11037. هشل6 11038. هشم18 11039. هشنق2 11040. هصب4 11041. هصر1611042. هصص6 11043. هصم10 11044. هصو3 11045. هضب16 11046. هضج4 11047. هضض6 11048. هضل9 11049. هضم19 11050. هضو5 11051. هطر8 11052. هطرس2 11053. هطس4 11054. هطط3 11055. هطع13 11056. هطف7 11057. هطق1 11058. هطل15 11059. هطلس5 11060. هطلع3 11061. هطم5 11062. هطمل2 11063. هطو3 11064. هظل1 11065. هعر3 11066. هعع3 11067. هغغ2 11068. هغق3 11069. هغي2 11070. هـ5 11071. هفت15 11072. هفتق2 11073. هفتن1 11074. هفرفر1 11075. هفغ4 11076. هفف10 11077. هفك6 11078. هفن2 11079. هفو7 11080. هقب7 11081. هقر6 11082. هقز2 11083. هقص4 11084. هقط5 11085. هقع12 11086. هقغ2 11087. هقف6 11088. هقق3 11089. هقل8 11090. هقلس4 11091. هقم8 11092. هقى4 11093. هكب5 11094. هكد5 11095. هكر10 11096. هكرس2 11097. هكع7 11098. هكف6 11099. هكك4 11100. هكل9 11101. هكلس3 11102. هكم14 11103. هكن5 11104. هكو3 11105. هل10 11106. هلا9 11107. هلب16 11108. هلبث5 11109. هلبج5 11110. هلبس5 11111. هلبش2 11112. هلبع3 11113. هلت8 11114. هلث7 11115. هلج13 11116. هلجب3 11117. هلد4 11118. هلدم3 11119. هلز3 11120. هلس14 11121. هلض4 11122. هلط4 11123. هلطس3 11124. هلع15 11125. هلغ4 11126. هلغف2 11127. هلف8 11128. هلق6 11129. هلقب3 11130. هلقت2 11131. هلقس6 11132. هلقف2 11133. هلقم6 11134. هلك20 11135. هلكس3 Prev. 100
«
Previous

هصر

»
Next
هصر
الهَصْرً: الجَذْبُ والإمالةُ وَالْإِضَافَة، وَفِي الحَدِيث: كَانَ إِذا رَكَعَ هَصَرَ ظَهْرَه أَي ثَناه إِلَى الأَرْض. وَهَصَرَ الشيءَ يَهْصِرهُ هَصْرَاً: جَبَذَه وأملَه، وَفِي الحَدِيث: لمّا بُني مسجدُ قُباءٍ رَفَعَ حَجَرَاً ثَقيلاً فَهَصَرهُ إِلَى بَطْنِه أَي أَضَافَهُ وأملَه. الهَصْر: الكَسْرُ، قَالَ أَبُو عُبَيْدة: هَصَرْتُ الشيءَ ووَقَصْتُه: كَسَرْتُه. الهَصْرُ: الدَّفْعُ، هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَهُوَ مَجاز، وعَبَّرَ غيرُه بالغَمْز. الهَصْر: الإدْناء، وَهُوَ قريبٌ من الإمالة. الهَصْر: عَطْفُ شيءٍ رَطْبٍ كالغُصنِ ونحوِه وكسرُه من غيرِ بَيْنُونة، أَو هُوَ عَطْفُ أيّ شيءٍ كَانَ، هَصَرَه يَهْصِره هَصْرَاً، كَذَا هَصَرَ بِهِ يَهْصِرهُ هَصْرَاً، أَي أَخَذَ برأسِه فأمالَه إِلَيْهِ. كَذَا فِي الصّحاح فانْهَصَرَ الغُصنُ: مالَ وانعطفَ، واهْنَصَرَه فاهْتَصَرَ. وَقَالَ أَبُو حنيفَة: الانْهِصار والاهْتِصار: سُقوطُ الغُصنِ على الأَرْض. منَ المَجاز: الهَصُور كصَبور، والهَيْصَر، كَحَيْدَر، والهَيْصارُ، بِزِيَادَة الْألف، والهَصّار، كشَدّاد، والمِهْصَر، كمِنْبَرٍ، والهُصَرَة، كهُمَزَةٍ، والهاصِرُ، والهَصُورَة، كَقَسْوَرَةٍ، والهَصْوَر، كَجَعْفر، والمِهْصار، كمِحْراب، والمِهْصِيرُ، كمِنْطِيقٍ، والهَصِر، ككَتِف، والهُصَر، مثل صُرَد، والمُهْتَصِر، كل ذَلِك من أسماءِ الْأسد. وَقد هَصَرَ الفَريسةَ يَهْصِرُها هَصْرَاً، إِذا كَسَرَها وأملَها إِلَيْهِ، وَفِي حَدِيث ابنِ أُنَيْس: كأنّه الرِّئبالُ الهَصُور. أَي الأسدُ الشديدُ الَّذِي يفترِس ويَكسِر. ويُجمَع على الهَواصِر، وَفِي حَدِيث عَمْرو بن مُرّة: ودارَتْ رَحاها باللُّيوثِ الهَواصِرِ وَفِي حَدِيث سَطِيح: تَهابُ صَوْلَهُمُ الأُسْدُ الهَواصِيرُ وَأنْشد ثَعْلَب:
(وخَيْل قد دَلفْتُ لَهَا بخَيْل ... عَلَيْها الأُسْدُ تَهْتَصِرُ اهْتِصارا)
فِي التَّهْذِيب: اهْتَصَرَ النَّخلةَ اهْتِصاراً، إِذا ذَلّلَ عُذوقَها وسَوَّاها، قَالَ لَبيد:
(جَعْلٌ قِصَارٌ وعَيْدَانٌ يَنوءُ بِهِ ... مِن الكَوافِرِ مَهْضُومٌ ومُهْتَصَرُ)
ويروَى، مَكْمومٌ، أَي مُغَطّىً. ومُهاصِرُ بن حَبيبٍ: شاعرٌ، وَقَالَ الْحَافِظ فِي التَّبْصِير: إنَّه تابعيّ، ومهاصِرُ بن مَالك العُذْرِيّ عمّ عُرْوَة بن حِزام بن مالِك قتيلِ الحُبِّ، وَهُوَ صَاحب عفراءَ بنت مُهاصِرِ بن مَالك، وَهِي بنت عمِّه، مَاتَ من حُبِّها، وهم من بني هِنْد بن حِرام بن ضِنَّة بن عبد بن كَبِير بن عُذْرَة تابعيّ، هَكَذَا فِي سَائِر النُّسخ،)
وَالْأَشْبَه بالصَّواب أَن يُقَال فِيهِ: شاعرٌ، وأَما النابغيّ فَهُوَ مُهاصِر بن حبيب الَّذِي قَالَ فِيهِ المصنّف إنَّه شاعرٌ. وَقد انْقَلب عَلَيْهِ الكلامُ فتأمَّل. والمُهاصِرِيُّ: بُرْدٌ يَمَنيٌّ، وَفِي الْمُحكم: ضَرْبٌ من البُرود، وَفِي التَّهْذِيب: من بُرود الْيمن.
وأَبو المُهاصِرِ رِياحُ بن عُمَرَ، هَكَذَا فِي سَائِر النّسخ، وَصَوَابه رِياحُ بن عَمرو البَصْرِيّ وَهُوَ القَيْسِيّ أَيضاً، يَروى عَن أَيُّوبَ السِّخْتِيانيّ، وَذكره الْحَافِظ فِي التبصير فِي محلَّين، وَقَالَ الذَّهبيّ: ضَعَّفه أَبو داوُد. أَبو الشَّعْثاءِ يزِيد بن مُهاصِر الكِنديّ: مُحدّثان، الأَخيرُ، يَروي عَن ابْن عُمَرَ قولَه. والهَصْرَةُ، ويُحَرَّكُ: خَرَزَةٌ للتّأْخِيذِ مثل الهَمْرَة، كَمَا سيأْتي. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: هَصِرَ جَدُّه كفَرِحَ: مالَ، وجَدُّ هَصِرٌ، ككَتف، وَهُوَ مَجاز، قَالَ أَبُو ذُؤَيْب:
(وَيْل امِّ قَتْلَى فُوَيْقَ القَاعِ من عُشَرٍ ... من آلِ عُجْرَةَ أَمْسَى جَدُّهُمْ هَصِرا)
وتَهَصَّرَت أَغصانُ الشَّجرَة: تَهَدَّلَتْ. والهَصْرُ: شِدَّةُ الغَمْزِ، ورَجلٌ هَصِرٌ، ككَتِفٍ، وهُصَرٌ، كَصُرَد. وهَصَرَ، قِرْنَه يَهْصِرُه هَصْراً: غَمَزَه. وَهُوَ مَجاز، وهَصَرَ رَأْسَ الفريسةِ وبَرْأَسِها، إِذا افْتَرَسها، وَهُوَ مجَاز. وَمن الْمجَاز قَول امْرئ الْقَيْس:
(ولمّا تَنازَعْنا الحَديثَ وأَسْمَحَتْ ... هَصَرْتُ بغُصْنٍ ذِي شَمارِيخَ مَيَّالِ)
قَوْله: تنازعنا الحَدِيث، أَي حدَّثَتْني وحَدَّثْتُها، وأَسْمَحَتْ: انْقادَتْ وتَسَهَّلَت بعد صُعوبتِها، وهَصَرْتُ: جّذّبْت، وأَراد بالغصنِ جِسْمَها وقَدَّها فِي تَثَنِّيه ولِينه كتّثَنِّي الغُصْن، وشبَّه شَعرَها بشَماريخِ النَّخْل فِي كثرتهِ والتفافِه.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Murtaḍa al-Zabīdī, Tāj al-ʿArūs fī Jawāhir al-Qamūs تاج العروس لمرتضى الزبيدي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.