Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4438. ورع19 4439. ورق19 4440. ورك19 4441. ورم17 4442. وره11 4443. ورى114444. وزر21 4445. وزع19 4446. وزغ18 4447. وزن17 4448. وزى5 4449. وسد15 4450. وسط20 4451. وسع20 4452. وسق17 4453. وسل16 4454. وسم20 4455. وسن15 4456. وسوس12 4457. وشب10 4458. وشج13 4459. وشح15 4460. وشر8 4461. وشظ10 4462. وشع11 4463. وشق16 4464. وشك14 4465. وشل9 4466. وشم16 4467. وشوش10 4468. وشى9 4469. وصب19 4470. وصد13 4471. وصر11 4472. وصع11 4473. وصف17 4474. وصل21 4475. وصم12 4476. وصى5 4477. وضأ14 4478. وضح17 4479. وضر12 4480. وضع22 4481. وضم12 4482. وضن14 4483. وطأ16 4484. وطب12 4485. وطح9 4486. وطد13 4487. وطر14 4488. وطس17 4489. وطف11 4490. وطن14 4491. وطوط7 4492. وظب14 4493. وظف17 4494. وعب14 4495. وعث14 4496. وعد15 4497. وعر15 4498. وعظ17 4499. وعق9 4500. وعك13 4501. وعل16 4502. وعوع6 4503. وعى10 4504. وغب9 4505. وغر13 4506. وغل16 4507. وغم11 4508. وفد15 4509. وفر17 4510. وفز14 4511. وفض16 4512. وفق14 4513. وفي12 4514. وقب12 4515. وقت18 4516. وقح16 4517. وقد14 4518. وقذ17 4519. وقر21 4520. وقش10 4521. وقص18 4522. وقط9 4523. وقظ6 4524. وقع16 4525. وقف19 4526. وقل8 4527. وقم9 4528. وقه6 4529. وقى8 4530. وكأ16 4531. وكب14 4532. وكت12 4533. وكد14 4534. وكر18 4535. وكز15 4536. وكس18 4537. وكظ10 Prev. 100
«
Previous

ورى

»
Next
[ورى] نه: فيه: كان إذا أراد سفرًا "ورى" بغيره، أي ستره وكنى عنه وأوهم أنه يريد غيره، من الوراء أي ألقى البيان وراء ظهره. ج: ورى لئلا ينتهي خبره إلى مقصده فيستعدوا للقائه. ك: قيد البعض بالهمزة، قال: وأصحاب الحديث لم يضبطوا الهمز فيه. نه: وليس "وراء" الله مرمى، أي ليس بعد الله مطلب لطالب فإليه انتهت العقول ووقفت فليس وراء معرفته والإيمان به غاية تقصد - ومر في مر. ومنه ح إبراهيم: إني كنت خليلًا من "وراء وراء"، يروى مبنيًا على الفتح أي من خلف حجاب. ن: اشتهرا بالفتح وروى الضم، أي لست بتلك الدرجة الرفيعة فإني أعطيت المكارم بواسطة جبرئيل فأنا وراء موسى الذي حصل له السماع بغير واسطة وهو وراء محمد صلى الله عليه وسلم فإنه حصل له السماع بلا واسطة والرؤية. نه: وفيه: أشيء سمعته من النبي صلى الله عليه وسلم أو من "وراء وراء"، أي ممن جاء بعده. وح قال لقائل إنه ابن ابني: هو ابنك من "الوراء"، يقال لولد الولد: الوراء. ك: فيه: صليت "وراء" النبي صلى الله عليه وسلم، أي خلفه، وقد جاء بمعنى قدام نحو "وكان "وراءهم" ملك". وح: الإمام جنة يقاتل من "وراءه"، ظاهره معنى خلفه، وحمله المهلب على معنى أمام. وح: نخبر به من "وراءنا"، بحسب المكان من البلاد البعيدة أو بحسب الزمان من الأولاد، وروى بكسر ميم. غ: "يكفرون بما "وراءه"" بما سواه أو بما بعده. نه: وح: لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحًا حتى "يريه" خير له من أن يمتلئ شعرًا، هو من الورى: داء، من ورى يوري فهو موري - إذا أصاب جوفه الداء، الأزهري: هو كالرمي، الفراء - بفتح راء، ثعلب: بالسكون مصدر وبالفتح اسم، الجوهري: ورى القيح جوفه: أكله،أو استغراقًا في مناجاة ربه. ن: غربت الشمس وتوارت هما بمعنى. وح: فما "توارت" يدك من شعرة، أي سترت. ط: كذا في مسلمن ولعل الظاهر: فما وارت يدك - بالرفع، فأخطأ بعض الرواة، ويحتمل كون يدك منصوبًا بنزع خافض، وفي توارت ضمير أي قطعة توارت بيدك. وح: "يواري" غبط بلال - مر في اخفت. ج: و"توارى" الشفق، استتر. وح: "فواريته"، أراد به الدفن.
باب وز
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.