Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
4498. وعظ17 4499. وعق9 4500. وعك13 4501. وعل16 4502. وعوع6 4503. وعى104504. وغب9 4505. وغر13 4506. وغل16 4507. وغم11 4508. وفد15 4509. وفر17 4510. وفز14 4511. وفض16 4512. وفق14 4513. وفي12 4514. وقب12 4515. وقت18 4516. وقح16 4517. وقد14 4518. وقذ17 4519. وقر21 4520. وقش10 4521. وقص18 4522. وقط9 4523. وقظ6 4524. وقع16 4525. وقف19 4526. وقل8 4527. وقم9 4528. وقه6 4529. وقى8 4530. وكأ16 4531. وكب14 4532. وكت12 4533. وكد14 4534. وكر18 4535. وكز15 4536. وكس18 4537. وكظ10 4538. وكع15 4539. وكف18 4540. وكل18 4541. وكن12 4542. وكي9 4543. ولت7 4544. ولث10 4545. ولج19 4546. ولد18 4547. ولع16 4548. ولغ15 4549. ولق12 4550. ولم14 4551. وله15 4552. ولول9 4553. ولى8 4554. ومد9 4555. ومس12 4556. ومض15 4557. ومق11 4558. ومى4 4559. ونب7 4560. ونه1 4561. ونى7 4562. وهب18 4563. وهز9 4564. وهص10 4565. وهط10 4566. وهف10 4567. وهق13 4568. وهل12 4569. وهم18 4570. وهن14 4571. وهي10 4572. وى2 4573. ويب10 4574. ويح10 4575. ويس8 4576. ويل15 4577. ويه9 4578. يأجج3 4579. يأس10 4580. يأفخ1 4581. يأل1 4582. ياقوت5 4583. يبس19 4584. يتم18 4585. يتن10 4586. يثرب4 4587. يد4 4588. يدع9 4589. يربوع3 4590. يرر9 4591. يرع15 4592. يرفأ1 4593. يرمق3 4594. يرموك2 4595. يرنأ7 4596. يريس1 4597. يس5 Prev. 100
«
Previous

وعى

»
Next
[وعى] نه: فيه: الاستحياء من الله حق الحياء أن لا تنسوا المقابر والبلى والجوف وما "وعى"، أي ما جمع من الطعام والشراب حتى يكون من حلهما. غ: الجوف: البطن والفرج، وهما الأجوفان. ط: أي ليس حق الحياء ما تحسبونه بل أن يحفظ جميع جوارحه عما لا يرضى. مف: فليحفظ الرأس وما "وعى"، أي وعاه الرأس من العين والأذن واللسان أي يحفظه مما يستعمل فيما لا يرضى وعن أن يسجد لغير الله، ويحفظ البطن وما حوى، أي جمعهن ويتصل به من الفرج والرجلين واليدين والقلب عن استعماله في المعاصي. ج: أراد الحث على الحلال من الرزق واستعمال الجوارح في رضاء الحق. نه: ومنه ح الإسراء: ذكر في كل سماء أنبياء "فأوعيت" منهم إدريس في الثانية - كذا روى، فإن صح يراد أدخلته في وعاء قلبي، ولو روى: وعيت - بمعنى حفظت وفهمت لكان أظهر. ومنه: نضر الله امرأ سمع مقالتي "فوعاها". وح: لا يعذب الله قلبًا "وعى" القرآن، أي عقله إيمانًا به وعملًا، فأما من حفظ ألفاظه وضيع حدوده فإنه غير واع. وفيه: "فاستوعى" له حقه، أي استوفاه كله، أخذ من الوعاء. ط: وسعة أي مسامحة لها وتوسيعًا عليها على سبيل الصلح والمجاملة. نه: ومنه ح: حفظت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: وعاءين" من العلم، أراد الكناية عن محل العلم وجمعه فاستعار له الوعاء. ط: شبه نوعي العلم بالظرفين لاحتواء كل منهما ما لم يحتوه الآخر، ولعل المراد بالأول علم الأحكام والأخلاق، وبالثاني علم الأسرار المصون عن الأغيار المختص بالعلماء بالله، ولزين العابدين رضي الله عنه:
يا رُب جوهرة ما لو أبوح به ... لقيل لي أنت ممن يعبد الوثنا
ولا يستحل رجال مسلمون دمي ... يرون أقبح ما يؤتونه حسنًا
ك: أراد به أخبار الفتن وأشراط الساعة وفساد الدين على يد أغيلمة من سفهاء قريش، وكان يقول: لو شئت أن أسميهم بأسمائهم، أو أحاديث تبين أسماء أمراء الجور وأحوالهم. نه: ومنه: "لا تعي فيوعي" عليك، أي لا تجمعي وتشحي بالنفقة فيشح عليك وتجازي بتضييق رزقك. ك: ويقطع البركة، وهو مشاكلة، فيوعي - بالنصب، وكذا فيحصي، وقد يكون مرجع الإحصاء إلى المحاسبة عليه والمناقشة في الآخرة، وهو بضم تحتية وكسر عين. من أوعيته: أدخلته في الوعاء. وفيه: أعرف وكاءها و"واءها" - بكسر واو ومد: ظرفها. ط: وقد "وعيت" بفتح عين، أي فهمت. ن: وكان "أوعاهم"، أي أحفظهم. غ: "اعلم بما "يوعون"" أي يجمعون في صدورهم من التكذيب. نه: وقى قتل ابن الأشرف: حتى سمعنا "الواعية"، هو الصراخ على الميت ونعيه، ولا يبني منه فعل، وقيل: الوعى كالوغى: الجلبة والصوت الشديد.
باب وغ
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.