Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
9042. وغر13 9043. وغف10 9044. وغل16 9045. وغم11 9046. وغن3 9047. وغي89048. وفد15 9049. وفر17 9050. وفز14 9051. وفش3 9052. وفص2 9053. وفض16 9054. وفط3 9055. وفع6 9056. وفق14 9057. وفل7 9058. وفن4 9059. وفه9 9060. وفي12 9061. وقب12 9062. وقت18 9063. وقح16 9064. وقد14 9065. وقذ17 9066. وقر21 9067. وقز2 9068. وقس7 9069. وقش10 9070. وقص18 9071. وقط9 9072. وقظ6 9073. وقع16 9074. وقف19 9075. وقق5 9076. وقل8 9077. وقم9 9078. وقن3 9079. وقه6 9080. وقي7 9081. وكأ16 9082. وكب14 9083. وكت12 9084. وكث6 9085. وكح7 9086. وكد14 9087. وكر18 9088. وكز15 9089. وكس18 9090. وكظ10 9091. وكع15 9092. وكف18 9093. وكك4 9094. وكل18 9095. وكم7 9096. وكن12 9097. وكي9 9098. ولب9 9099. ولت7 9100. ولث10 9101. ولج19 9102. ولح7 9103. ولخ4 9104. ولد18 9105. ولذ5 9106. ولس10 9107. ولع16 9108. ولغ15 9109. ولف11 9110. ولق12 9111. ولم14 9112. ولن1 9113. وله15 9114. ولول9 9115. ومأ13 9116. ومح3 9117. ومخ2 9118. ومد9 9119. ومذ2 9120. ومس12 9121. ومش2 9122. ومض15 9123. ومط3 9124. ومظ2 9125. ومع1 9126. ومغ3 9127. ومق11 9128. ومك2 9129. ومن2 9130. ومه6 9131. ومي4 9132. ونب7 9133. ونج5 9134. ونح4 9135. ونش3 9136. ونع3 9137. ونم9 9138. ونن5 9139. وني10 9140. وهب18 9141. وهبل2 Prev. 100
«
Previous

وغي

»
Next

وغي: الوَغَى: الصَّوْتُ، وقيل: الوَغَى الأَصوات في الحرب مثل

الوَعَى ، ثم كثر ذلك حتى سَمَّوُا الحَرب وَغًى. والوَغَى: غَمْغَمةُ الأَبطال

في حَوْمةِ الحَرْب. والوَغى: الحَرْبُ نَفْسُها. والواغِيةُ: كالوَغَى،

اسم مَحْض. والوغَى: أَصْواتُ النَّحْلِ والبَعُوض ونحو ذلك إذا اجتمعت؛

قال المتنخل الهذلي:

كأَنّ وغَى الخَمُوش، بجانبيه،

وغَى رَكْبٍ أُمَيْمَ ذَوِي هِياطِ

وهذا البيت أَورده الجوهري

(* قوله «أورده الجوهري» وكذا الازهري أيضاً

في خ م ش، واعترض الصاغاني على الجوهري كما اعترضه ابن بري.) :

كأَن وغى الخَموش ، بجانبيه،

مَآتِمُ يَلْتَدِمْنَ على قَتِيلِ

قال ابن بري: البيت على غير هذا الإنشاد؛ وأَنشده كما أَوردناه:

وغى ركب أُمَيمَ ذَوي هياط

قال وقبله:

وماء قد وَرَدْتُ أُمَيْمَ طامٍ،

على أَرْجائِه، زَجَلُ الغَطاط

ومنه قيل للحرب وَغًى لما فيها من الصوت والجلبة. ابن الأَعرابي:

الوَغَى الخَموش الكَثير الطَّنينِ يعني البَقَّ، والأَواغِي: مَفاجِر

(* قوله

«والاواغي مفاجر إلخ» عبارة المحكم: الأواغي مفاجر الماء في الدبار.

وعبارة التهذيب: الاواغي مفاجر الدبار في المزارع، وهي عبارة الجوهري.) الماء

في الدِّبار والمَزارع، واحدتها آغية، يخفف ويثقل هنا، وذكرها صاحب

العين ولا أدري من أَين جعل لامها واواً والياء أَولى بها لأَنه لا اشتقاق

لها ولفظها الياء، وهو من كلام أَهل السواد لأَن الهمزة والغين لا يجتمعان

في بناء كلمة واحدة. ابن سيده في ترجمة وعي: الوعى الصوت والجلبة، قال

يعقوب: عينه بدل من غين وغى أَو غين وغى بدل منه، والله أَعلم.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.