Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
9048. وفد15 9049. وفر17 9050. وفز14 9051. وفش3 9052. وفص2 9053. وفض169054. وفط3 9055. وفع6 9056. وفق14 9057. وفل7 9058. وفن4 9059. وفه9 9060. وفي12 9061. وقب12 9062. وقت18 9063. وقح16 9064. وقد14 9065. وقذ17 9066. وقر21 9067. وقز2 9068. وقس7 9069. وقش10 9070. وقص18 9071. وقط9 9072. وقظ6 9073. وقع16 9074. وقف19 9075. وقق5 9076. وقل8 9077. وقم9 9078. وقن3 9079. وقه6 9080. وقي7 9081. وكأ16 9082. وكب14 9083. وكت12 9084. وكث6 9085. وكح7 9086. وكد14 9087. وكر18 9088. وكز15 9089. وكس18 9090. وكظ10 9091. وكع15 9092. وكف18 9093. وكك4 9094. وكل18 9095. وكم7 9096. وكن12 9097. وكي9 9098. ولب9 9099. ولت7 9100. ولث10 9101. ولج19 9102. ولح7 9103. ولخ4 9104. ولد18 9105. ولذ5 9106. ولس10 9107. ولع16 9108. ولغ15 9109. ولف11 9110. ولق12 9111. ولم14 9112. ولن1 9113. وله15 9114. ولول9 9115. ومأ13 9116. ومح3 9117. ومخ2 9118. ومد9 9119. ومذ2 9120. ومس12 9121. ومش2 9122. ومض15 9123. ومط3 9124. ومظ2 9125. ومع1 9126. ومغ3 9127. ومق11 9128. ومك2 9129. ومن2 9130. ومه6 9131. ومي4 9132. ونب7 9133. ونج5 9134. ونح4 9135. ونش3 9136. ونع3 9137. ونم9 9138. ونن5 9139. وني10 9140. وهب18 9141. وهبل2 9142. وهت8 9143. وهث8 9144. وهج13 9145. وهد14 9146. وهر6 9147. وهز9 Prev. 100
«
Previous

وفض

»
Next

وفض: الوِفاضُ: وِقاية ثِفالِ الرَّحى، والجمع وُفُضٌ؛ قال الطرمّاح:

قد تجاوَزْتُها بهَضّاء كالجِنّـ

ـةِ، يُخْفُون بعضَ قَرْعِ الوِفاضِ

أَبو زيد: الوِفاضُ الجلدة التي توضع تحت الرَّحى. وقال أَبو عمرو:

الأَوْفاضُ والأَوْضامُ واحدها وفَضٌ ووَضَمٌ، وهو الذي يُقطع عليه اللحم؛

وقال الطّرماح:

كم عَدُوٍّ لنا قُراسِيةِ العِزِّ

تَرَكْنا لَحْماً على أَوْفاضِ

وأَوْفَضْتُ لفلان وأَوْضَمْت إِذا بسَطْتَ له بِساطاً يَتَّقي به

الأَرضَ. ثعلب عن ابن الأَعرابي: يقال للمكان الذي يُمْسِك الماء الوِفاضُ

والمَسَكُ والمَساكُ، فإِذا لم يُمْسِكْ فهو مَسْهَبٌ.

والوَفْضةُ: خَرِيطةٌ يَحْمِلُ فيها الرَّاعي أَداتَه وزاده.

والوَفْضةُ: جَعْبةُ السِّهامِ إِذا كانت من أَدَمٍ لا خشبَ فيها تشبيهاً بذلك،

والجمع وِفاضٌ. وفي الصحاح: والوَفْضةُ شيء كالجَعْبةِ من أَدَمٍ ليس فيها

خشب؛ وأَنشد ابن بري للشَّنْفَرَى:

لها وَفْضةٌ فيها ثلاثون سَيْحَفاً،

إِذا آنَسَتْ أُولى العَدِيِّ اقْشَعَرّتِ

الوَفضةُ هنا: الجَعبة، والسَّيْحَفُ: النَّصْلُ المُذَلَّقُ. وفَضَتِ

الإِبلُ: أَسرَعَت. وناقة مِيفاضٌ: مُسْرِعةٌ، وكذلك النعامةُ؛ قال:

لأَنْعَتَنْ نَعامةً مِيفاضا

خَرْجاءَ تَغْدُو تَطْلُب الإِضاضا

(* قوله «الاضاض» هو الملجأ كما تقدم ووضعت في الأصل الذي بأيدينا لفظة

الملجأ هنا بازاء البيت.)

وأَوْفَضَها واسْتَوْفَضَها: طَرَدَها. وفي حديث وائل بن حجر: من زَنى

مِنْ بِكْرٍ فأَصْقِعُوه كذا واسْتَوْفِضُوه عاماً أَي اضْرِبُوه

واطْرُدُوه عن أَرضه وغَرِّبوه وانْفُوه، وأَصله من قولك اسْتَوْفَضَتِ الإِبلُ

إِذا تفرَّقت في رَعْيِها. الفراء في قوله عزّ وجلّ: كأَنهم إِلى نُصُب

يوفضون، الإِيفاضُ الإِسْراعُ، أَي يُسْرِعُون. وقال الليث: الإِبل تَفِضُ

وَفْضاً وتَسْتَوْفِضُ وأَوْفَضَها صاحبُها؛ وقال ذو الرمة يصف ثوراً

وحشيّاً:

طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجةٌ،

مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهُومُ

قال الأَصمعي: مُسْتَوْفَضٌ أَي أُفْزِعَ فاسْتَوْفَضَ، وأَوْفَضَ إِذا

أَسْرَع. وقال أَبو زيد: ما لي أَراكَ مُسْتَوْفَضاً أَي مَذْعُوراً،

وقال أَبو مالك: اسْتَوْفَضَ اسْتَعْجَلَ؛ وأَنشد لرؤبةً:

إِذا مَطَوْنا نِقْضةً أَو نِقْضا،

تَعْوِي البُرَ مُسْتَوْفِضاتٍ وَفْضا

تَعْوِي أَي تَلْوِي. يقال: عَوَتِ الناقةُ بُرَتها في سيْرها أَي لوتها

بخِطامِها؛ ومثل شعر رؤبة قولُ جرير:

يَسْتَوفِضُ الشيخُ لا يَثْنِي عمامَته،

والثلْجُ فوق رُؤوس الأُكْمِ مَرْكُومُ

وقال الحطيئة:

وقِدْرٍ إِذا ما أَنْفَضَ الناسُ، أَوْفَضَتْ

إِليها بأَيْتامِ الشِّتاءِ الأَرامِلُ

وأَوْفَضَ واسْتَوْفَضَ: أَسرَع. واسْتَوْفَضَه إِذا طَرَده واستعجله.

والوَفْضُ: العجَلة. واسْتَوْفَضَها: استعجَلها. وجاءَ على وفْض ووفَضٍ

أَي على عجَل. والمُسْتَوْفِضُ: النافِرُ من الذُّعْرِ كأَنه طلَب وفْضَه

أَي عدْوَه. يقال: وفَضَ وأَوْفَضَ إِذا عَدا.

ويقال: لِقيتُه على أَوْفاضٍ أَي على عجَلةٍ مثل أَوْفازٍ؛ قال رؤبة:

يَمْشِي بنا الجِدُّ على أَوْفاضِ

قال أَبو تراب: سمعت خليفة الحُصَيْنِي يقول: أَوْضَعتِ الناقةُ

وأَوْضَفَت إِذا خَبَّتْ، وأَوْضَفْتُها فوضَفت وأَوْفَضْتها فوفَضَت. ويقال

للأَخلاط: أَوْفاضٌ، والأَوْفاضُ: الفِرَقُ من الناس والأَخْلاطُ من قَبائلَ

شَتَّى كأَصْحاب الصُّفّةِ. وفي حديث النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم:

أَنه أَمَر بصدَقةٍ أَن توضَع في الأَوْفاضِ؛ فُسِّرُوا أَنهم أَهلُ

الصُّفّةِ وكانوا أَخْلاطاً، وقيل: هم الذين مع كل واحد منهم وَفْضةٌ، وهي مثل

الكِنانةِ الصغيرة يُلْقي فيها طعامَه، والأَوّل أَجْودُ. قال أَبو عمرو:

الأَوْفاضُ هم الفِرَقُ من الناس والأَخْلاط، من وفضَتِ الإِبلُ إِذا

تفرّقت، وقيل: هم الفقراء الضّعافُ الذين لا دِفاعَ بهم، واحدهم وفض

(*دقوله

«واحدهم وفض» كذا في الأَصل والنهاية بلا ضبط.) . وفي الحديث: أَن رجلاً

من الأَنصار جاءَ إِلى النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، فقال: مالي كلُّه

صدَقةٌ، فأَقْتر أَبواه حتى جلَسا مع الأَوْفاضِ أَي افتقَرا حتى جلسا مع

الفقراء، قال أَبو عبيد: وهذا كله عندنا واحد لأَن أَهلَ الصُّفّة إِنما

كانوا أَخلاطاً من قَبائل شتَّى، وأَنكر أَن يكون مع كل رجل منهم

وفْضةٌ. ابن شميل: الجَعْبةُ المُسْتديرةُ الواسعةُ التي على فمها طبَقٌ من

فوقها والوَفْضةُ أَصغرُ منها، وأَعْلاها وأَسفلُها مُسْتَوٍ.

والوَفَضُ: وضَمُ اللحم؛ طائيّةٌ؛ عن كراع.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.