Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
9091. وكع15 9092. وكف18 9093. وكك4 9094. وكل18 9095. وكم7 9096. وكن129097. وكي9 9098. ولب9 9099. ولت7 9100. ولث10 9101. ولج19 9102. ولح7 9103. ولخ4 9104. ولد18 9105. ولذ5 9106. ولس10 9107. ولع16 9108. ولغ15 9109. ولف11 9110. ولق12 9111. ولم14 9112. ولن1 9113. وله15 9114. ولول9 9115. ومأ13 9116. ومح3 9117. ومخ2 9118. ومد9 9119. ومذ2 9120. ومس12 9121. ومش2 9122. ومض15 9123. ومط3 9124. ومظ2 9125. ومع1 9126. ومغ3 9127. ومق11 9128. ومك2 9129. ومن2 9130. ومه6 9131. ومي4 9132. ونب7 9133. ونج5 9134. ونح4 9135. ونش3 9136. ونع3 9137. ونم9 9138. ونن5 9139. وني10 9140. وهب18 9141. وهبل2 9142. وهت8 9143. وهث8 9144. وهج13 9145. وهد14 9146. وهر6 9147. وهز9 9148. وهس8 9149. وهش5 9150. وهص10 9151. وهض4 9152. وهط10 9153. وهف10 9154. وهق13 9155. وهل12 9156. وهم18 9157. وهن14 9158. وهوه7 9159. وهي10 9160. ووق2 9161. ويا2 9162. ويب10 9163. ويج3 9164. ويح10 9165. ويس8 9166. ويط3 9167. ويل15 9168. ويم3 9169. وين5 9170. ويه9 9171. يأجج3 9172. يأس10 9173. يأيأ6 9174. يا5 9175. يبا1 9176. يبب7 9177. يبر5 9178. يبس19 9179. يبن1 9180. يتم18 9181. يتن10 9182. يثخ2 9183. يجر4 9184. يدح2 9185. يدع9 9186. يده2 9187. يدي11 9188. يرج3 9189. يرر9 9190. يرع15 Prev. 100
«
Previous

وكن

»
Next

وكن: الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار،

والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ

والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ. ابن الأَعرابي:

الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه. ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ

الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه. قال أَبو

عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ. الأَصمعي: الوَكْرُ

والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر. قال الأَزهري: وقد يقال

لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله:

تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ

الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ. قال أَبو عمرو:

الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات

ووُكَناتٌ

ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ. ووَكَنَ الطائرُ وكْناً

ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ. ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ

البيضَ. ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه. وطائر واكِنٌ:

يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،

كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر:

تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،

حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ

والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض. والوُكْنة: اسم لكل

وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال:

ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها

ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ

أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم

موضع، ونصب واكنات على الحال. أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما

وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر. والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في

المجلس؛ قال الشاعر:

قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،

في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني

أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك. وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ. والواكِنُ:

الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي:

وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،

طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ

وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف

وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل:

الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ. وسَيْرٌ وَكْنٌ:

شديد؛ قال:

إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ

أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.