145569. وَكَنَ 1 145570. وَكن 1 145571. وَكُورِين1 145572. وكوك3 145573. وكى5 145574. وَكَى1145575. وكي9 145576. وَكِيع1 145577. وكيل2 145578. وَكِيل2 145579. وَكِيل عَام1 145580. وَكِيل مساعد1 145581. وَكِيلي1 145582. ول1 145583. وَلَّ 1 145584. وَلَا1 145585. وَلَا تَنِيَا1 145586. ولا حدُ1 145587. ولا شي1 145588. ولاء1 145589. وَلَاء1 145590. وَلَاء الدِّيْن1 145591. وِلَاج1 145592. وَلَّاج1 145593. وَلَّادَة1 145594. وَلّادِي1 145595. ولاذَبَ1 145596. وَلّاس1 145597. وَلاسْتَجِرْد1 145598. ولاشْجِرْد1 145599. وَلَّامَة1 145600. ولاه1 145601. وِلَايَات1 145602. ولاية2 145603. وِلَاية1 145604. ولَبَ1 145605. ولب9 145606. وَلَبَ 1 145607. وَلَتَ1 145608. ولت7 145609. ولته1 145610. وَلَثَ1 145611. ولث10 145612. وَلَثَ 1 145613. وَلَجَ1 145614. ولج19 145615. ولَجَ1 145616. وُلُج1 145617. وَلَجَ البيتَ1 145618. وَلَجَ 1 145619. وَلْجَان1 145620. ولح7 145621. وَلَحَ1 145622. وَلَحَ 1 145623. ولخَ1 145624. ولخ4 145625. وَلَخَ 1 145626. ولخه1 145627. وَلَدَ1 145628. ولد18 145629. وُلْد1 145630. ولد الزِّنَا1 145631. وَلَد الزنا1 145632. وَلَدَ 1 145633. وَلْدَاد1 145634. وِلْدَان1 145635. وَلْدان1 145636. ولدت1 145637. ولدن2 145638. ولذ5 145639. وَلَذَ 1 145640. ولس10 145641. وَلَسَ 1 145642. وَلست1 145643. ولسون1 145644. وَلْسِيّ1 145645. وِلْسِي1 145646. ولسيس1 145647. ولْشَة1 145648. وِلْشة1 145649. وَلْشَة1 145650. ولض1 145651. ولع16 145652. وَلِعَ2 145653. وَلَع1 145654. وَلَّع1 145655. وَلَعَ 1 145656. وَلِعَانُ1 145657. وَلْعَان1 145658. وَلِعَة1 145659. ولعق1 145660. وَلْعو1 145661. وَلَغَ2 145662. ولغ15 145663. ولغَ1 145664. وَلَغَ 1 145665. وَلْغُون1 145666. وَلَفَ1 145667. ولف11 145668. وَلَقَ2 Prev. 100
«
Previous

وَكَى

»
Next
(وَكَى) - في الحديث: "أَعْطِى ولا تُوكِى فيُوكَى عليكِ"
: أي لا تَدَّخرى. والإيكاء: شَدُّ رَأس الوعاءِ بالوِكاءِ؛ وهو الرِّبَاطُ الذي يُرْبَطُ به: أي لا تَمْنَعِى ما في يَدِك، فتَنْقَطِعَ مادَّةُ بَرَكة الرّزْق عَنْك.
- ومنه حديث اللُّقَطَةِ: "اعرِفْ وكَاءهَا"
وهو الخَيْط الذي تُشَدّ به الصُّرَّة.
- في حديث الدُّبَّاءِ والمُزَفَّت: "عَلَيكْم بالمُوكَى". : أي السِّقَاءُ الذي يُلاثُ علَى فَمِه الوِكَاءُ، ويُشَدُّ به، من أَوكَيْتُ السِّقَاءَ.
- وفي حديث آخرَ: "وأَوْكُوا الأَسْقِيَة"
ولعَلَّ المعنَى في الدُّبَّاء ونحوِه: أن يُنْبَذَ فيها؛ لأنّها أوَانٍ باقِيةٌ صابِرةٌ على الثّباتِ بما فيها، فيَشتدُّ ما يُلقَى فيها إذا تُرِكَ ويُغلَى، وَيدخل في حَدِّ الإسْكَارِ، فأمّا السِّقاء الموُكَى فقلَّ مَا يُغفَلُ عَنه، بل لَا يُتْرَكُ مَا أُلِقىَ فيه؛ لأَنه لا يُؤْمَنُ انصبَابُه، وانفِتَاحُ الوِكَاءِ بسَبَبٍ من الأَسبَاب، فيُعجَّلُ بما فيه، فلاَ يشتَدُّ ويُؤمَنُ منه الإسْكَار وَالله تعالىَ أعْلَم.
- في الحديث: "العَيْنُ وِكاءُ السَّهِ"
جَعَل اليَقظَةَ للاسْتِ كالوِكَاءِ للقِرْبَةِ
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.