146803. يَضْمُور1 146804. يُضِيرُه1 146805. يُضِيف1 146806. يَطَار1 146807. يَطَاوِي1 146808. يطب6146809. يَطَبَ1 146810. يطحه1 146811. يطد1 146812. يَطْرُؤ1 146813. يطس1 146814. يَطْعَن1 146815. يطق2 146816. يطقان1 146817. يَطُلُّ1 146818. يَطْلُونَ1 146819. يطمث1 146820. يطمه1 146821. يَطْهي1 146822. يطيقون1 146823. يَظْأفُه1 146824. يع1 146825. يَعَارُ1 146826. يَعَاطِ1 146827. يَعْبُد الله1 146828. يعبه1 146829. يعبوب1 146830. يَعَبِيس1 146831. يُعْتَمَدْ1 146832. يَعْتُوب1 146833. يَعْثَرُ1 146834. يَعْثُوب1 146835. يَعْثي1 146836. يَعْجِل1 146837. يَعُدّ1 146838. يُعِدُّ1 146839. يَعْدُو كونُهُ1 146840. يَعَدِيّ1 146841. يَعْرٌ1 146842. يعر10 146843. يَعَرَ1 146844. يَعَرَ 1 146845. يُعْرِب1 146846. يَعْرِجُ1 146847. يَعْرِض1 146848. يَعِزّ1 146849. يَعْزِب1 146850. يَعَزِيز1 146851. يعسه1 146852. يَعْسُوبُ1 146853. يعسوب2 146854. يَعْسُوب1 146855. يَعُش1 146856. يَعْصُر1 146857. يَعْصَى1 146858. يَعُضُّ1 146859. يعط7 146860. يَعَطَ 1 146861. يَعَطُوط1 146862. يعظه1 146863. يعع2 146864. يعفر1 146865. يَعْفُر1 146866. يَعْفَرَ1 146867. يعفو1 146868. يعفور1 146869. يَعُق1 146870. يعقب2 146871. يَعْقَبَ1 146872. يعقوب3 146873. يعقوبه1 146874. يَعْقُوبِيّ1 146875. يعقوبية1 146876. يَعْكُوب1 146877. يعل2 146878. يَعَلَ1 146879. يَعْلَا1 146880. يعلول1 146881. يَعَلَوِيّ1 146882. يَعْلْوِيّ1 146883. يَعْمَد1 146884. يعمر1 146885. يَعْمَرُ1 146886. يعمه1 146887. يَعْمَهُونَ1 146888. يَعْمُونُ1 146889. يُعْني1 146890. يعني1 146891. يَعَوْس1 146892. يَعَوَض1 146893. يَعُوقُ1 146894. يعوق3 146895. يَعُول1 146896. يَعِيد1 146897. يَعِيش1 146898. يَعِيطيّ1 146899. يُعِيل1 146900. يعين1 146901. يُغَادِي1 146902. يَغِبّ1 Prev. 100
«
Previous

يطب

»
Next

يطب


يَطَبَ
أَيْطَبَةa. Appetency.

أَيْطَبَّة
a. see 14t
مَا أَيْطَبَهُ
a. How excellent is he!

يَعْ
a. An exclamation.

يَعْبُوْب
a. see under
عَبَّ

يطب: ما أَيْطَبه: لغة في ما أَطْيَبه! وأَقبلت الشاةُ في أَيْطَبَتِها

أَي في شِدَّةِ اسْتِحْرامِها، ورواه أَبو علي عن أَبي زيد: في

أَيْطِـبَّتها، مشدّداً، قال: وإِنها أَفْعِلَّة، وإِن كان بناء لم يأْت، لزيادة

الهمزة أَولاً، ولا يكون فَيْعِلَّة، لعدم البناء، ولا من باب

اليَنْجَلِبِ، وانْقَحْلٍ، لعدم البناء، وتلاقي الزيادتين، واللّه

أَعلم.

[ي ط ب] ما أَيْطَبَه: لُغَةٌ في ما أَطْيَبَه. وأَقْبلَتِ الشّاةُ في أَبْطَتَيِها: أي في شِدَّةَ اسْتحرامِها، ورَواه أبو عَليٍّ عن أبي زَيْدٍ: في أَيْطَبَّتها، مُشدَّدٌ، وقَالَ: إنَّها أَفْعَلَّةٌ، وإن كان بِناءً لم يَأْتِ لزيادةِ الهَمزِة أَوَّلاً، ولا يكونُ فَيْعَلَّةً لَعَدمِ البِناءِ، ولا من بابِ اليَنْجَلِبِ وإِنْقَحْلٍ، لَعَدمِ البِناءِ، وتلاقِي الزَِّيادَتَيْنِ.

يطب

4 مَا أَيْطَبَهُ i. q. مَا أَطْيَبَهُ: (K:) a dial. form of the latter, or formed from it by transposition: (TA:) and in like manner أَيْطِبْ بِهِ, i. q. أَطْيِبْ بِهِ: [both signifying How good, sweet, delicious, or pleasant, is he, or it]. (TA, art. طيب.) أَيْطَبُ i. q. أطْيَبُ [More, or most, good, sweet, delicious, or pleasant: and pure]: a correct and chaste dial. form of the latter word. (Ex., from a trad., عَلَيْكُمْ بِالأَسْوَدِ مِنْهُ فَإِنَّهُ أَيْطَبُهُ Keep ye to the black thereof; (i. e., of the fruit of the أرَاك;) for it is the best of it. But some deny its being a dial. form, [holding it to be formed by transposition]. (TA.) b2: أَقْبَلَتِ الشَّاةُ فِى

أَيْطَبَتِهَا, and أَيْطَبَّتِهَا, (the latter form from Az, TA,) The sheep, or goat, came in the vehemence of her lust for the male. (K.) See also art. طيب.
[يطب] نه: فيه بعليكم بالأسود منه فإنه "أيطبه"، هي لغة في أطيبه.
باب يع
بيعر] نه: فيه: لا يجيء احدكم بشاة لها "يُعار"، وفي آخر: تيعر، من يعرت العنز تيعر - بالكسر - بعارا- بالضم، أي صاحت. ك: لا يأتي هو في معنى النهي، ولبعض - ثغاء - بضم مثلثة وبغين معجمة ممدودًا: صياح الغنم، وتيعر - بكسر عين، وقيل بفتحها. ش: واتفق الماضي والمستقبل في الفتح لحرف الحلق. نه: ومنه: إن لهم "الياعرة"، أي ما له يعار، وأكثر ما يقال لصوت المعز. ومنه ح: مثل المنافق الشاة "الياعرة" بين الغنمين - كذا في مسند أحمد، فلعله من اليعار: الصوت، أو مقلوب من العائرة- وهي الرواية، وهي التي تذهب كذا وكذا. وفي ح أم زرع: وترويه فيقة "اليعرة"، هي بسكون عين: العناق، والفيقة ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين. وفيه: وعاد لها "اليعار" مجرنثما - في رواية، وفسر بشجرة تأكلها الإبل.
يطب
: (} ياطِبٌ، كياسرٍ: مياهٌ فِي) جَبَل (أَجَإٍ) ، وَهُوَ عَلَمٌ مُرْتَجَلٌ؛ وفيهَا قيلَ: فَوَاكَبِدَيْنَا كُلَّمَا الْتَحْتُ لَوْحَةً
على شَرْبَةٍ من ماءِ أَحْوَاضِ يَاطِبِ
قلت: وقرأْتُ فِي تَرْجَمَة الشَّريف أَبي عَوْنٍ إِدريس بن حَسَن بن أَبي نُمَيَ القَتَاديّ الحسَنيّ: أَنه مَاتَ بجبلِ شَمرٍ، فِي يَاطِب، وتولَّى مَكَّة اثنتينِ وعشرِينَ سنَةً، وَمن حُسْنِ الاتِّفاق أَن {ياطِباً عَدُدُه اثنانِ وعشرُونَ.
(وَمَا} أَيْطَبَهُ) : لغةٌ فِي (مَا أَطْيَبَهُ) : صَرَّحَ جماعةٌ بأَنَّهُ مقلوبٌ مِنْهُ. وَفِي بعض الْآثَار: (عليكمْ بالأَسْودِ مِنْهُ، أَي ثَمَرِ الأَرَاكِ، فإِنه {أَيْطَبُه) هِيَ لغَةٌ صَحِيحَة فصيحة فِي أَطْيَب. وذهَب جماعةٌ إِلى أَصالة هاذه اللَّفْظة، وأَنها لغةٌ مُستقِلَّة، وَفِيه خلاف.
(وأَقْبَلَت الشاةُ تَهْوِي فِي} أَيْطَبَتِها، و) عَن أَبي زيد: (تُشَدَّدُ البَاءُ) ، رَوَاهُ أَبو عليّ، قَالَ: وإِنها أَفْعلَّة، وإِنْ كَانَ بِنَاء لم يأْت لزِيادةِ الهَمْزَة أَوَّلاً؛ وَلَا يكون فَيْعِلَّة لعدم البناءِ، وَلَا من بَاب اليَنْجَلِبِ وإنقَحْلٍ، لعدم البناءِ، وتَلاقَى الزِّيادتَيْنِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.