146427. يَخَالُ لي1 146428. يُخايلني1 146429. يَخْت1 146430. يخت1 146431. يَخْتَان1 146432. يَخْدِم1146433. يَخْرُق1 146434. يُخَزْرِفُ1 146435. يَخْزِن1 146436. يَخِسّ1 146437. يُخصص1 146438. يخضُر1 146439. يخضور1 146440. يخط1 146441. يخطئون .. هؤلاء1 146442. يُخَطْرِبُ1 146443. يُخْطِي1 146444. يَخْفُق1 146445. يَخْفَى عن1 146446. يَخْلِب1 146447. يَخْلف1 146448. يُخلي الإصابات1 146449. يخن1 146450. يَخْنِق1 146451. يخنى1 146452. يخي1 146453. يَخِيش1 146454. يَخِيم1 146455. يَد2 146456. يَدّ1 146457. يد4 146458. يَدٌ2 146459. يَدَّ 1 146460. يَداً1 146461. يداتي1 146462. يُدَام1 146463. يدان1 146464. يَدَاهُ1 146465. يدج1 146466. يدح2 146467. يَدْحُل1 146468. يدد1 146469. يَدَّرٌ1 146470. يَدِر1 146471. يدر1 146472. يَدْرِس1 146473. يَدْرِسُ1 146474. يُدَرْقِلُ1 146475. يَدْرِك1 146476. يَدْرِي1 146477. يدس1 146478. يَدُعُّ1 146479. يدع9 146480. يَدَعَ1 146481. يَدَعَ 1 146482. يَدَعانُ1 146483. يَدَعَةُ1 146484. يَدْعَس1 146485. يَدْعُم1 146486. يدعن1 146487. يَدعه1 146488. يَدّعِيّ1 146489. يدك1 146490. يَدُكّ1 146491. يَدْكُر1 146492. يَدْلِ1 146493. يُدِلُّ1 146494. يَدُم1 146495. يَدْمَغَ1 146496. يده2 146497. يَده1 146498. يدوان1 146499. يَدُومُ1 146500. يدى1 146501. يَدي2 146502. يدي11 146503. يَدِيبة1 146504. يَديع1 146505. يَديعُ1 146506. يُدِيم1 146507. يدينيّ1 146508. يَذْبُلُ1 146509. يذخكث1 146510. يَذَخْكَث1 146511. يذرة1 146512. يّذقُة1 146513. يذكر1 146514. يُذِيب الأجسام والأنفاس...1 146515. يَرَّ 1 146516. يَرْئِس1 146517. يرا1 146518. يُرَاجِع1 146519. يُراخُ1 146520. يُرَازِم1 146521. يراسع1 146522. يُرَاق1 146523. يُرَامِلُ1 146524. يربة بذلاري1 146525. يربة شُلديرة1 146526. يربَطور1 Prev. 100
«
Previous

يَخْدِم

»
Next
يَخْدِم
الجذر: خ د م

مثال: يُحبّ أن يَخْدِم الناس
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالضمّ.
المعنى: يقوم بحاجتهم

الصواب والرتبة: -يُحِبّ أن يَخْدُم الناس [فصيحة]-يُحِبّ أن يَخْدِم الناس [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد جاء الفعل في المعاجم من بابي «ضَرَب»، و «نَصَر». وعلى الأول تكون عينه مضمومة في المضارع، وعلى الثاني تكون مكسورة فيه. أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.