146970. يقشمار1 146971. يَقْصُد1 146972. يُقْصِر1 146973. يقط1 146974. يَقْطان1 146975. يَقْطُف1146976. يقطين1 146977. يقظ16 146978. يَقَظَ1 146979. يَقْظَانٌ1 146980. يَقْظَانة1 146981. يَقْظَانُون1 146982. يقظة1 146983. يقظه1 146984. يَقَقَ1 146985. يقق7 146986. يَقْلَعِفُّ1 146987. يَقِنَ1 146988. يَقَنٌ1 146989. يقن15 146990. يَقَنَ 1 146991. يُقَنَّشْ1 146992. يقه3 146993. يَقَهَ 1 146994. يقوب1 146995. يَقُول أَنَّ1 146996. يُقّوِيه1 146997. يقي1 146998. يقين1 146999. يَقِين الدين1 147000. يَكٌّ1 147001. يَكٌ1 147002. يك2 147003. يَك1 147004. يَكَادُ أن ينتهي1 147005. يَكَادُ لا1 147006. يَكَّانَة1 147007. يكانكي1 147008. يَكْبِح1 147009. يَكْتَة1 147010. يَكْتِم1 147011. يكد1 147012. يَكْرُب1 147013. يَكس1 147014. يَكْسَبُ1 147015. يَكْسُل1 147016. يُكْسِي1 147017. يُكْشَفُ عَنْ سَاقٍ...1 147018. يَكْشُوثَا1 147019. يَكْفَل1 147020. يَكْفِي1 147021. يَكْفي لـ1 147022. يَكْفِي لـ1 147023. يَكَك1 147024. يكك3 147025. يَكْمِن1 147026. يكن1 147027. يَكُون سببَ1 147028. يَكُونُوا1 147029. يل ويلل1 147030. يَلَّ 1 147031. يَلابِنُ1 147032. يَلَّاد1 147033. يَلَّاغَة1 147034. يلب10 147035. يَلَبَ 1 147036. يلبر1 147037. يَلْبِس1 147038. يلبن1 147039. يَلْبَنُ1 147040. يلبوال1 147041. يلت1 147042. يلتكن1 147043. يَلْحَسَن1 147044. يُلْحِن1 147045. يَلْحِن1 147046. يَلْدَانُ1 147047. يلدز1 147048. يَلْزَم عليه1 147049. يَلْسَان1 147050. يَلْعَرَب1 147051. يَلَعْوَس1 147052. يَلْفُ1 147053. يَلِفّ1 147054. يُلْفِت1 147055. يلق6 147056. يَلَقَ 1 147057. يلقوت1 147058. يِلك1 147059. يلل6 147060. يلم7 147061. يَلْمَس1 147062. يلمع1 147063. يلمق6 147064. يَلَمْلَمُ2 147065. يَلَملَم1 147066. يلملم1 147067. يَلُوز1 147068. يَلُوط1 147069. يَلُوم حِين أَكْرَمَ...1 Prev. 100
«
Previous

يَقْطُف

»
Next
يَقْطُف
الجذر: ق ط ف

مثال: يَقْطُف العنب
الرأي: مرفوضة
السبب: لاقتصار بعض المعاجم على ضبط عين هذا الفعل بالكسر.
المعنى: يجنيه

الصواب والرتبة: -يَقْطُف العنب [فصيحة]-يَقْطِف العنب [فصيحة]
التعليق: السماع والقياس يؤيدان الاستعمال المرفوض؛ فالسماع لورود اللفظ في المعاجم، فقد وَرَد الفعل في المعاجم من بابي «ضَرَب»، و «نَصَر». فعلى الأول تكون عين الفعل مكسورة في المضارع، وعلى الثاني تكون مضمومة فيه. أما القياس فلِما ذهب إليه بعض كبار اللغويين كأبي زيد وابن خالويه من قياسية الانتقال من فتح عين الفعل في الماضي إلى ضمها أو كسرها في المضارع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.