105300. طهش4 105301. طَهَشَ 1 105302. طهط1 105303. طَهْطاوي1 105304. طهطه3 105305. طهف8105306. طَهَفَ 1 105307. طهفل2 105308. طَهْفَلَ1 105309. طهق4 105310. طهل6 105311. طَهَلَ1 105312. طَهَلَ 1 105313. طَهْلَاوي1 105314. طُهُلاوِي1 105315. طَهَلاوي1 105316. طهلب2 105317. طهلس4 105318. طهليدج1 105319. طهليزج1 105320. طهم11 105321. طَهَمَ1 105322. طَهَمَ 1 105323. طَهْمَاويّ1 105324. طهمل6 105325. طَهْمَلَ1 105326. طهن2 105327. طهنب1 105328. طَهْنَبِيٌّ1 105329. طِهْنَةُ1 105330. طَهَنْهُور1 105331. طهو6 105332. طُهُور1 105333. طَهْوِي1 105334. طَهَى 1 105335. طهي3 105336. طَهَيَانُ1 105337. طَهِيرَة1 105338. طَهِيق1 105339. طُهَيْل1 105340. طَوُّ1 105341. طوأ5 105342. طوا1 105343. طَوَا1 105344. طَوَابِي1 105345. طَوّابِيّة1 105346. طَوَاجِنِيّ1 105347. طَوَاحِين1 105348. طَوارِئٍ1 105349. طُوَارَانُ1 105350. طَوْارس1 105351. طَوَارِف1 105352. طَوَاس2 105353. طَواس1 105354. طَوّاس1 105355. طَوَّاسِي1 105356. طَوَاعِيَّة1 105357. طَوَاغيت1 105358. طَوّاف1 105359. طواف الزيارة1 105360. طواف القُدُوم1 105361. طواف الوَدَاع1 105362. طِوَال1 105363. طوال الْمفصل1 105364. طُوَالَةُ1 105365. طوالع1 105366. طَوَّالِي1 105367. طُوَانة1 105368. طُوَانَةُ1 105369. طواه1 105370. طَوَاوِيسُ1 105371. طَوَايليَّة1 105372. طَوَبَ1 105373. طوب9 105374. طَوَبَ 1 105375. طوبا1 105376. طُوبَار1 105377. طُوبال1 105378. طوبة1 105379. طوبجو1 105380. طوبجي1 105381. طوبر1 105382. طَوْبنار1 105383. طوبوغرافيا1 105384. طُوبَى1 105385. طوبى2 105386. طُوبَيْل1 105387. طُوَّةُ1 105388. طوة1 105389. طوج2 105390. طَوْجُول1 105391. طَوُحَ1 105392. طوح13 105393. طَوَحَ 1 105394. طوحه1 105395. طَوْحِي1 105396. طُوخُ1 105397. طوخ5 105398. طُوخٌ1 105399. طُوخِيّ1 Prev. 100
«
Previous

طهف

»
Next

طهف


طَهَفَ
أَطْهَفَ
a. [Fī], Was fluent in (speech); spoke
fluently.
طُهْفَةa. Fresh (cream).
[طهف] الطَهْفُ: طعامٌ يُخْتَبَزْ من الذرة. والطَهْفَةُ: أعالي الصِلِّيانِ. والطَهافُ: السحابُ المرتفعُ. والطُهافَةُ بالضم: الذُؤابَةُ.
باب الهاء والطاء والفاء معهما ط هـ ف مستعمل فقط

طهف: الطَّهْفُ: طعامٌ يُتَّخَذُ من الذُّرة، يُخْتَبَزُ.
طهف
الطَّهْفُ: طَعامٌ يُخْتَبَزُ به من الذُّرَةِ. والطَّهَفُ: دُقَاقُ التِّبْنِ. وأعالي الصِّلِّيَانِ: طَهَفَةٌ. وقد أًَطَهْفَ الصِّلِّيانُ: نَبَتَ نَباتاً حَسَناً؛ ليس بأثِيتِ الأسافل.
والطَّهَفُ - أيضاً -: نَبْتٌ يَنْبُت في غَلَظٍ من الأرض ومَجاري الماء، والمالُ تَسْمَنُ على خَضِرِه ويَبِيْسِه. وأطْهَفَ له طِهْفَةً من مالِه: أعطاه منه. وأْطَهَف في كلامِه: خَفَّفَ منه.
(ط هـ ف)

الطَّهَف: نبت يشبه الدخن إِلَّا انه أرق مِنْهُ وألطف.

والطَّهَفُ: طَعَام يخبز من الذّرة. وَقيل: هُوَ شجر لَهُ حمل يجنى ويختبز فِي الْمحل، واحدته طَهَفَةٌ.

والطَّهْفُ، بِسُكُون الْهَاء: عشبة حجازية ذَات غصنة وورق كَأَنَّهُ ورق الْقصب، ومنبتها الصَّحرَاء ومتون الأَرْض، وثمرتها حب فِي أكمام حَمْرَاء تختبز وتؤكل نَحْو القت.

وَفِي الأَرْض طَهْفَةٌ من كلأ للشَّيْء الرَّقِيق مِنْهُ.

والطَّهْفَة: أعالي الصليان، وَقَالَ أَبُو حنيفَة: إِذا حسن أعالي النبت، وَلم يكن بأث الأسافل فَتلك الطَّهفَة.

وأطهَفَ الصليان: نبت نباتا حسنا.

والطَّهَفُ، بِفَتْح الْهَاء: الْحِرْز.

والطَّهْفُ وطَهَفٌ وطَهِفٌ: اسمان.

طهف: الطَّهْفُ: نبت يُشْبِه الدُّخْنَ إلا أَنه أَرَقّ منه وأَلطف.

والطهف: طعام يُخْتبز من الذرة ونحو ذلك، وقيل: هو شجر له طَعْم يُجْنى

ويختبز في المَحْل، واحدته طهفة. ابن الأَعرابي: الطهف الذرة وهي شجرة كأَنها

الطَّريفةُ لا تَنْبُت إلا في السهل وشِعاب الجبال. والطهف، بسكون

الهاء: عُشبة حجازية ذات غِصَنة وورق كأَنه ورق القصَب ومَنْبِتُها الصحْراء

ومتون الأَرض، وثمرتها حَبّ في أَكمام حَمْراء تُخْتَبز وتُؤكل نحو

القَتِّ. وفي الأَرض طِهْفة من كلإٍ: للشيء الرقيق منه. والطَّهْفة: أَعالي

الصِّلِّيان. وقال أَبو حنيفة: إذا حَسُن أَعالي النبت ولم يكن بأَثِّ

الأَسافِل فتلك الطَّهْفة. وأَطْهَفَ الصِّلِّيانُ: نَبت نَباناً حسَناً. ابن

بري: الطَّهْفةُ التِّبْنةُ؛ قال الشاعر:

لَعَمْرُ أَبيكَ، ما مالي بنَخْلٍ،

ولا طَهْفٍ يَطِيرُ به الغُبارُ

والطهَف، بفتح الهاء: الحِرْز. والطَّهافُ: السحاب المرتفع. والطُّهافة،

بالضم: الذُّؤابة. والطَّهْفُ وطَهَفٌ وطِهِفٌ: أَسماء.

طهف
الدينوري: الطَّهْفَةُ: أعالي الجنبة إذا كانت غَضَّةً غير متكاوسةٍ، قال: وأخبرني بعض الأعراب من ذوي المعرفة قال: الطَّهَفُ - بالتحريك -: عُشْبٌ ضعيف دقاق لا ورق له إلا ما لا يذكر؛ وه مرعى؛ وله ثمرة حمراء إذا اجتمعت في مكانٍ واحدٍ ظهرت حمرتها وإذا تفرقت خفيت. فأما الفرّاء فروي عنه الطَّهْفُ بإسكان الهاء، قال: هكذا سمعته من الثقات بالتخفيف، وأظنها لغتين، قال الفرّاء: وهو شيء يختبز به. وقال غير هؤلاء: الطَّهْفُ: مثل المرعى له سُبُوْلٌ وورَقٌ مثل ورقِ الدُّخنِ وحبة حمراء دقيقة جداً طويلة، قال: وكذلك أخبرني أعرابي من ربيعة وحرك الهاء وقال: له حب يؤكل في المجهدة ضاوي دقيق.
وطَهْفَةُ بن أبي زهير النهدي - رضي الله عنه -: من الوافدين على رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.
وقال الفرّاء: زبدة طَهفَةٌ: إذا استرخت.
والطَّهْفَةُ من الشيء: القطعة منه.
والطَّهَافُ - مثال السَّحَاب -: المرتفع من السحاب.
وقال الدينوري: يقال أطْهَفَ هذا الصِّلِّيان: أي نبت نباتاً حسناً ليس بالأثيث.
وقال ابن عباد: يقال أطْهَفَ له طِهْفَةً من ماله: أي أعطاه منه قطعة.
وأطْهَفَ في كلامه: خفف منه.
وقال الفرّاء: أطْهَفَ السَّقَاءُ: استرخى.
وقال ابن فارس: الطّاء ولاهاء والفاؤ ليس بشيء؛ وذكر الطَّهف والطُّهَافَةَ قال: كل ذلك كلام.
طهـف
الطَّهْفَةُ: أَعالِي الجَنْبَةِ الغَضَّةِ إِذا كَانَت غيرَ مُتكاوِسَةٍ، قالَهُ أَبو حَنيفَةَ، وَفِي الصِّحاحِ: أَعالِي الصِّلِّيَانِ. والطَّهْفُ بالفتحِ، نَقَلَه الفَرَّاءُ عَن الثِّقاتِ سَماعاً ويُحَرَّكُ نَقَلَه أَبو حَنِيفَةَ عَن بعضِ الأَعرابِ ذَوِي المَعْرِفَة، قالَ الفَرّاءُ: وأَظُنُّهُما لُغَتَيْنِ، قالَ أَبو حَنِيفَةَ: عُشْبٌ ضَعِيفٌ دُقاقٌ لَا وَرَقَ لَهُ، وَقَالَ أَعْرابِي من رَبِيعةَ وحَرَّكَ الهاءَ: لَهُ حَبٌّ يُؤْكَلُ فِي المَجْهَدَةِ ضاوٍ دَقِيقٌ، قَالَ أَبو حَنِيفَةَ: وَهُوَ مَرْعىً، وَله ثَمَرةٌ حمراءُ إِذا اجْتَمَعَتْ فِي مَكانٍ واحدٍ ظَهَرتْ حُمْرَتُها، وإِذا تَفَرَّقَت خَفِيَتْ، وقالَ الفَرّاءُ: هُوَ شَيءٌ يُخْتَبَزُ فِي المَحْلِ، الواحِدَةُ طَهْفَةٌ، وقالَ غيرُ هَؤُلَاءِ: الطَّهفُ: مثل المَرْعَى لَهُ سُبُولٌ وَوَرقٌ مثلُ وَرَقِ الدُّخْنِ، وحبَّةٌ حمراءُ دَقِيقةٌ جدا طويلةٌ، وقالَ ابنُ الأعْرابِيِّ: الطَّهْفُ: الذُّرَةُ، وَهِي شَجَرَةٌ كأَنَّها الطَّريفَةُ، لَا تَنْبُت إِلاّ فِي السَّهْلِ شِعابِ الجِبالِ، وقالَ غيرُه: هِيَ عُشْبَةٌ حِجازِيَّةٌ ذاتُ غِصَنَةٍ ووَرَقٍ كأَنَّه وَرَقُ القَصَبِ، ومَنْبِتُها الصَّحْراءُ ومُتون الأَرضِ، وثمرَتُها حَبٌّ فِي أَكمامٍ. وطَهْفَةُ بنُ أَبِي زُهيْرٍ النَّهْدِيُّ: صحابِيٌّ رَضِي الله عَنهُ، لَهُ وِفادَةٌ، وَكَانَ خَطِيباً مُفَوَّهاً. وطَهْفَةُ بنُ قَيْس الغِفارِيُّ: صحابيٌّ أَيضاً، وَقد ذُكِر فِي ط ق ف ومَرَّ الاخْتِلافُ فِيهِ. وزُبْدَةٌ طَهْفَةٌ: مُسْتَرْخِيَةٌ عَن الفَرّاءِ. والطِّهْفَةُ بالكسرِ: القِطْعَةَ من كُلِّ شيءٍ. والطَّهافَ، كسَحابٍ: المرْتفِع من السِّحابِ نَقله الجَوْهريُّ. وأَطْهَفَ الصِّلِّيانُ: نَبَتَ نَباتاً حسَناً. وقالَ أَبو حَنيفةَ: يُقال: أَطْهَف هَذَا لَهُ طَهْفَةً مِنْ مالِه: أَي أَعْطاهُ قِطْعَةً مِنْهُ لَيْسَ بالأثِيثِ، وقالَ ابْن عبّاد: يُقالُ: أَطْهَفَ لَهُ طَهْفَةً من مالِه: أَي أَعطاهُ قِطْعَةً مِنْهُ.
قالَ: وأَطْهَفَ فِي كَلامِه: إِذا خَفَّفَ مِنْهُ. وقالَ الفَرّاء: أَطْهَفَ السِّقاءُ: أَي اسْتَرْخَى. وقالَ الجَوْهَرِيُّ وابنُ فارِسٍ: الطُّهافَةُ، كالكُناسَةِ: الدُّوِايَةُ هَكَذَا هُوَ بالدّالِ المُهْمَلةِ وَالْيَاء التَّحْتِية، وَفِي بعضِ النُّسَخِ الذُّؤابَة.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: يُقالُ: فِي الأَرْضِ طَهْفَةٌ من كَلأ: للشَّيْءِ الرَّقِيقِ مِنْهُ. وقالَ ابنُ بَرِّي: الطَّهْفَة: التَبْنَةُ، وأَنْشَدَ:
(لَعَمْرُ أَبِيكَ مَا مالِي بِنَخْلٍ ... وَلَا طَهْفٍ يَطِيرُ بِهِ الغُبارُ)
والطَّهَفُ، محرّكَةً: الحِرْزُ.
وَقد سَمَّوْا طهْفاً بِالْفَتْح، وطَهَفاً مُحَرَّكةً، وطِهِفاً بكَسْرَتَيْنِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.