1125. أجرن1 1126. أَجْرُوا1 1127. أجرومية1 1128. أجْرى1 1129. أَجَّز1 1130. أجز51131. أَجْزَأَ1 1132. أَجْزَاءَ1 1133. أجزاء أبي الفضل1 1134. أجزاء أبي بكر1 1135. أجزاء الأحاديث1 1136. أجزاء الثقفيات1 1137. أجزاء الجعديات المنسوبة إلى الجوهري...1 1138. أجزاء السلفيات1 1139. أجزاء الشعر1 1140. أجزاء الغيلانيات1 1141. أجزاء المحاملي1 1142. أجزاء المخلصيات1 1143. أجزاخانة1 1144. أجزخانة1 1145. أجزر1 1146. أجزعه1 1147. أجزله1 1148. أجزى1 1149. أجسام الطبيعية1 1150. أجسام العنصرية1 1151. أجسام المختلفة الطبائع...1 1152. أجسد1 1153. أَجشَّ1 1154. أجشت1 1155. أَجْشُدُ1 1156. أجشمه1 1157. أجص5 1158. أَجَصَ 1 1159. أَجط1 1160. أَجْعَد1 1161. أجعظ1 1162. أجعفه1 1163. أجعَل1 1164. أجعم1 1165. أجفأت1 1166. أجفت1 1167. أجفر1 1168. أجفل1 1169. أَجَلْ1 1170. أجل17 1171. أجَل1 1172. أجل المواهب، في معرفة وجوب الواجب...1 1173. أَجَلَ 1 1174. أَجِلاّءٌ1 1175. أجلب1 1176. أجلد1 1177. أجلسه1 1178. أجلف1 1179. أَجَلَى1 1180. أجلى1 1181. أَجْلَى عن1 1182. أَجَمٌ1 1183. أُجُم1 1184. أجَمَ2 1185. أجم16 1186. أَجَمَ 1 1187. أَجَمَةُ بُرس1 1188. أجمد1 1189. أجمر1 1190. أَجْمَعُ1 1191. أجمع2 1192. أَجْمَع معظم1 1193. أَجْمَعِينَ1 1194. أجمل1 1195. أجمه1 1196. أجَنَ1 1197. أَجن1 1198. أجن15 1199. أَجَنَ 1 1200. أجنأ1 1201. أجناد1 1202. أَجْنَادُ الشام1 1203. أَجْنَادَيْن1 1204. أجناس التجنيس1 1205. أجنب1 1206. أجنح1 1207. أجنف1 1208. أَجْنِقانُ1 1209. أجنى1 1210. أجه1 1211. أجهت1 1212. أجهد1 1213. أَجْهَدَ نَفْسَه1 1214. أَجْهَر1 1215. أَجْهَر بـ1 1216. أجهز1 1217. أَجْهَش1 1218. أجهش1 1219. أجهضت1 1220. أجهله1 1221. أجهمت1 1222. أَجْوَاء1 1223. أَجْوَاءَ1 1224. أَجْوَاد1 Prev. 100
«
Previous

أجز

»
Next
(أج ز)

أستأجز عَن الوسادة: تحنى عَلَيْهَا وَلم يتكئ وَكَانَت الْعَرَب تستأجِزُ وَلَا تَتَّكئ.

ولآجز: اسْم.
أجز
أجَّزَ يؤجِّز، تأجيزًا، فهو مُؤجِّز، والمفعول مُؤجَّز
• أجَّز يومين خلال الأسبوع الماضي: قام بإجازة؛ أي انقطع عن العمل "أجّز أيامَ العيد". 

أجز: اسْتَأْجَزَ عن الوِسادَة: تَنَحَّى عنها ولم يَتَّكِئْ، وكانت

العرب تَسْتَأْجِزُ ولا تَتَّكِئ. وآجَزُ: اسمٌ. التهذيب: الليث

الإِجازَةُ ارْتِفاقُ العرب، كانت العرب تَحْتَبئ وتَسْتَأْجِزُ على وسادة ولا

تتكئ على يمين ولا شمال؛ قال الأَزهري: لم أَسمعه لغير الليث ولعله حفظه.

وروي عن أَحمد بن يحيى قال: دَفَعَ إِليَّ الزُّبَيرُ إِجازَةً وكتب

بخطه، وكذلك عبد الله بن شبيب فقلت: ايش أَقول فيهماففقالا: قل إِن شئت حدّثنا،

وإِن شئت أَخبرنا، وإِن شئت كتب إِليّ.

أجز
{الأَجْزُ، بِالْفَتْح: اسمٌ، وَالَّذِي فِي اللِّسَان:} وآجَزُ اسمٌ، وَقد أهمله الجَوْهَرِيّ والصَّاغانِيّ. {واسْتَأْجَزَ على الوِسادة: تحَنَّى عَلَيْهَا وَلم يتَّكِئْ. وَكَانَت العربُ} تَسْتَأْجِزُ وَلَا تتَّكِئ. وَفِي التَّهْذِيب عَن اللَّيْث: الإجازةُ ارْتِفاقُ الْعَرَب، كَانَت تَحْتَبِئ {وتَستأجِزُ على وِسادةٍ وَلَا تتَّكِئُ على يمينٍ وَلَا شِمالٍ. قَالَ الأَزْهَرِيّ: لم أسمعهُ لغير اللَّيْث وَلَعَلَّه حفظه على رايت الصَّاغَانِي ذكر فِي ج ودير الزُّور مَا نَصه قَالَ اللَّيْث: الاجاز ارْتِفَاع الْعَرَب كَانَت تَحْتَبِيَ أَو تستأجر أَي تنحني على وسَادَة وَلَا تتكى على الْيَمين وَلَا شمال هَكَذَا قَالَ الْأَزْهَرِي: وَفِي كتاب اللَّيْث: الإجْزاءُ بَدَل الإجاز فيكونُ من غيرِ هَذَا التَّرْكِيب.
(أجز) النّخل وَنَحْوه جز وَالْقَوْم حَان جزاز غَنمهمْ وَالتَّمْر يبس وَفُلَانًا جعل لَهُ جزة شَاة
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.