باب الصاد والنون ص ن، ن ص مستعملان
صن: المُصِنُّ: الرافعُ الرأْسِ، ويقال: الغَضبان، قال:
أإِبلِي كُلُها مُصِنّا
والصَّنُّ: شِبْهُ سَلَةٍ مُطْبَقةٍ [يُحْمَل] فيها الطعام، وقيلَ: بل هو الزَّبيلُ الكبيرُ. والصِنُّ: بَوْل الوَبْرِ. والصُّنانُ: رِيحٌ كالقُنان من رِيحِ الذَّفَرِ. وأصَنَّ الرجُلُ: بَدَا صُنانُه.
نص: نَصَصْتُ الحديث الى فلان نَصّاً أي رَفَعْتُه، قال:
ونّصَّ الحديثَ الى أهله ... فان الوَثيقَةَ في نَصِّهِ
والمَنَصَّةُ: التي تَقعُدُ عليها العَروسُ. ونَصَصْتُ ناقتي: رَفَعْتُها في السير. والنَّصْنَصَةُ: إِثباتُ البعير رُكْبَتَيْهِ في الأرض وتَحَرُّكُه اذا هَمَّ بالنُّهُوضِ. والماشِطةُ تَنُصُّ العَرُوسَ أي تُقْعِدُها على المِنَصَّةِ، وهي تَنتَصُّ أي تَقعُدُ عليها أو تُشْرِفُ لِتُرَى من بين النِّساءِ. ونَصْنَصْتُ الشيءّ: حَرَّكْتُه. ونَصَصْتُ الرجلَ: استَقصَيْتُ مَسْأَلتَه عن الشيءِ، يقال: نَصَّ ما عنده أي استقصاه. ونصُّ كلُّ شيءٍ: مُنَتهاه،
وفي الحديث: اذا بَلَغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبةُ أولى
اي اذا بَلَغَتْ غايةَ الصِّغَر الى أنْ تدخُلَ في الكِبَر فالعَصَبيةُ أَوْلَى بِها من الأُمِّ، يُريدُ بذلكَ الاِدراكَ والغايةَ. وقوله: أحَقُّ بها أي يَحفظُونها وكَيْنونَتُها عندهم . وأَنصَتُّه : استَمَعْتُ له، ومنه قوله- سُبحانه وتعالى-: أَنْصِتُوا *. وقوله تعالى: لاتَ حِينَ مَناصٍ أي لا حين مطلب ولا حين مغاث، وهو مصدر ناص ينوص ، وهو المَلْجَأُ.
صن: المُصِنُّ: الرافعُ الرأْسِ، ويقال: الغَضبان، قال:
أإِبلِي كُلُها مُصِنّا
والصَّنُّ: شِبْهُ سَلَةٍ مُطْبَقةٍ [يُحْمَل] فيها الطعام، وقيلَ: بل هو الزَّبيلُ الكبيرُ. والصِنُّ: بَوْل الوَبْرِ. والصُّنانُ: رِيحٌ كالقُنان من رِيحِ الذَّفَرِ. وأصَنَّ الرجُلُ: بَدَا صُنانُه.
نص: نَصَصْتُ الحديث الى فلان نَصّاً أي رَفَعْتُه، قال:
ونّصَّ الحديثَ الى أهله ... فان الوَثيقَةَ في نَصِّهِ
والمَنَصَّةُ: التي تَقعُدُ عليها العَروسُ. ونَصَصْتُ ناقتي: رَفَعْتُها في السير. والنَّصْنَصَةُ: إِثباتُ البعير رُكْبَتَيْهِ في الأرض وتَحَرُّكُه اذا هَمَّ بالنُّهُوضِ. والماشِطةُ تَنُصُّ العَرُوسَ أي تُقْعِدُها على المِنَصَّةِ، وهي تَنتَصُّ أي تَقعُدُ عليها أو تُشْرِفُ لِتُرَى من بين النِّساءِ. ونَصْنَصْتُ الشيءّ: حَرَّكْتُه. ونَصَصْتُ الرجلَ: استَقصَيْتُ مَسْأَلتَه عن الشيءِ، يقال: نَصَّ ما عنده أي استقصاه. ونصُّ كلُّ شيءٍ: مُنَتهاه،
وفي الحديث: اذا بَلَغ النساءُ نَصَّ الحِقاقِ فالعَصَبةُ أولى
اي اذا بَلَغَتْ غايةَ الصِّغَر الى أنْ تدخُلَ في الكِبَر فالعَصَبيةُ أَوْلَى بِها من الأُمِّ، يُريدُ بذلكَ الاِدراكَ والغايةَ. وقوله: أحَقُّ بها أي يَحفظُونها وكَيْنونَتُها عندهم . وأَنصَتُّه : استَمَعْتُ له، ومنه قوله- سُبحانه وتعالى-: أَنْصِتُوا *. وقوله تعالى: لاتَ حِينَ مَناصٍ أي لا حين مطلب ولا حين مغاث، وهو مصدر ناص ينوص ، وهو المَلْجَأُ.