Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#bb686f
(شطح)
فِي السّير أَو فِي القَوْل تبَاعد واسترسل (مو)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#86b74d
شطح
مُهْمَلٌ عنده. الخارْزَنْجِيُّ: يُقال للعَرِيْضِ من أولادِ المَعَزِ إذا زُجِرَ: شِطِّحْ - الطّاءٌ شَديدةٌ -. والإِهْمَالُ بالبابِ أوْلى.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#c1b02b
الشطح: عبارة عن كلمة عليها رائحة رعونة ودعوى، تصدر من أهل المعرفة باضطرار واضطراب، وهو من زلات المحققين، فإنه دعوى حق يفصح بها العارف، لكن من غير إذن إلهي، بطريق يشعر بالنباهة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#44e4bb
شطح
عن العبرية بمعنى مساحة ومنطقة وسطح وميدان.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#55a161
شطح
شطَحَ في يَشطَح، شَطْحًا، فهو شاطِح، والمفعول مَشطوح فيه
• شطَح في القول/ شطَح في السَّير ونحوهما: تباعد واسترسل "شطَح به خيالُه/ تفكيرُه".
شطْح [مفرد]: مصدر شطَحَ في.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#87b108
شطح: الشرنفح ! شطح ! المشفح
(* زاد في القاموس، والشرداح، بكسر فسكون:
الرجل اللحيم الرخو، والطويل العظيم من الإبل والنساء اهـ. قال الشارح:
ومثله السرداح، بالسين المهملة، كما تقدم. وزاد المجد أيضاً الشرنفح، أي
بفتح الشين والراء وسكون النون وفتح الفاء: الخفيف القدمين. وزاد أيضاً
شطح، بكسر أوله وثانيه المشدد: زجر للعريض من أولاد المعز؛ وزاد أيضاً
المشفح كمعظم: المحروم الذي لا يصيب شيئاً.)
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): http://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6090&book=34#31dec3
شطح
: (شِطِّحْ، بِالْكَسْرِ وَتَشْديد الطّاءِ: زَجْرٌ للعَرِيضِ من أَولادِ المَغزِ) . لم يتعرّض لَهَا ولمَا قَبْلَها أَكثرُ أَئمةّ اللُّغَة، وإِنما ذَكَر بعضُ أَهلِ الصَّرْف هاذا اللَّفْطَ الّذِي ذَكَره المصنّفُ فِي أَسماءِ الأَصواتِ. قَالَ شَيخنَا: اشْتهر بَين المُتصوِّفة الشَّطَحاتُ. وَهِي فِي اصطلاحهم عبارةٌ عَن كَلِمَات تَصْدُر مِنْهُم فِي حَالَة الغَيْبوبةِ وغَلَبَةَ شُهودِ الحَقِّ تَعَالَى عَلَيْهِم، بِحَيْثُ لَا يَشْعُرون حينئذٍ بغيرِ الحَقِّ، كَقَوْل بَعضهم: أَنا الحَقُّ، وَلَيْسَ فِي الجُبَّة إِلاّ الله، وَنَحْو ذالك وَذكر الإِمام أَبو الحَس اليُوسيّ شيخُ شيوخِنا فِي حاشِيتِه الكُبْرَى وَقد ذكرَ الشَّيْخ السّنوسِيّ فِي أَثنائه الشَّطحَات: لم يقِفْ على لفظِ الشَّطَحَات فِيمَا رأَيْتُ من كُتُبِ اللُّغَة كأَنّها عاميّة، وتُستعمل فِي اصْطِلَاح التَّصوُّف.