عربس: عَرّبَس: أربك، عرقل (محيط المحيط) تعربس: ارتبك، تعرقل همبرت ص228، (محيط المحيط).
عربس
عَرْبَسَ
a. Confused, embroiled.
تَعَرْبَسَa. Was confused, became embroiled.
عِرْبِسa. Level, fit for cultivation (ground).
عربس
الليث: العِرْبِسُ - بالكسر - والعَرْبَسِيْس: متن مُسْتَو، وأنشد للطرماح:
تُرَاكِل عَرْبَسيسَ المَتْنِ مَرْتاً ... كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُوْنِ
قال: ومنهم مَن يقول عِرْبَسيس - بكسر العين - اعتباراً بالعِرْبِسِ، قال الأزهري: هذا وَهمٌ؛ لأنَّه ليس في كلامهم أمثال فِعْلَلِيلْ - بكسر الفاء - اسمٌ، وأما فَعْلَلِيْل فكثير نحو: مَرْمَسِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرِير وما أشبَهَها، وقال ابن دريد في باب فَعْلَلِيْل: أرضٌ خَرْبَسِيس: صُلبَة؛ وعَرْبَسِيْس مِثلها.
الليث: العِرْبِسُ - بالكسر - والعَرْبَسِيْس: متن مُسْتَو، وأنشد للطرماح:
تُرَاكِل عَرْبَسيسَ المَتْنِ مَرْتاً ... كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُوْنِ
قال: ومنهم مَن يقول عِرْبَسيس - بكسر العين - اعتباراً بالعِرْبِسِ، قال الأزهري: هذا وَهمٌ؛ لأنَّه ليس في كلامهم أمثال فِعْلَلِيلْ - بكسر الفاء - اسمٌ، وأما فَعْلَلِيْل فكثير نحو: مَرْمَسِيس ودَرْدَبِيس وخَمْجَرِير وما أشبَهَها، وقال ابن دريد في باب فَعْلَلِيْل: أرضٌ خَرْبَسِيس: صُلبَة؛ وعَرْبَسِيْس مِثلها.
عربس: العِرْبِسُ والعَرْبَسِيسُ: مَتْنٌ مُسْتَوٍ من الأَرض ويوصف به
فيقال:أَرض عَرْبَسِيسٌ؛ أَنشد ثعلب:
أَوْ في فَلاً قَفْرٍ مِنَ الأَنِيسِ،
مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ
وأَنشد الأَزهري للطِّرِمَّاحِ:
تُراكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً،
كظَهْرِ السَّيْحِ، مُطَّرِدَ المُتُونِ
قال: ومنهم من يقول عِرْبَسِيس، بكسر العين، اعتباراً بالعِرْبِسِ؛ قال
الأَزهري: وهذا وهَم لأَنه ليس في كلامهم على مثال فِعْلَلِيلٍ، بكسر
الفاء، اسم؛ وأَما فَعْلَلِيل فكثر من نحو مَرْمَرِيس ودَرْدَبِيس
وخَمْجَرير وما أَشبهها. ابن سيده: العَرْبَسِيسُ الداهية؛ عن ثعلب.
عربس
العِرْبِسُ، بالكَسْر، والعَرْبَسِيسُ، بفتحِ العَيْنِ، نَقَله اللَّيثُ، وَقد تُكْسَرُ اعْتِبَاراً بالعِرْبِسِ، أَو هوَ وَهَمٌ، نقلَه الأَزْهَرِيّ، وَقَالَ: لأَنَّه لَيْسَ فِي كَلامِهِم على مِثَال فِعْلَلِيل، بِالْفَتْح فكَثِيرٌ، نَحْو مَرْمَرِيس، ودَرْدَبِيس، وخَمْجَرِيرٍ، وَمَا أَشْبَهَهَا: المَتْنُ المُسْتَوِي من الأَرْضِ، قَالَهُ اللَّيْثُ، وَقَالَ ابنُ فارِس: وَهَذَا مِمَّا زِيدَتْ فِيهِ الباءُ، وإِنما هُوَ من المُعَرَّسِ أَي أَنَّه المُسْتَوِي السَّهْلُ للتَّعْرِيس فيهِ، وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح:
(تُرَاكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً ... كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُونِ) ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: العَرْبَسِيسُ: الدَّاهِيَةُ، عَن ثَعْلَبٍ، نَقله ابنُ سِيدَه. وأَرْضٌ عَرْبَسِيسٌ: صُلْبَةٌ شَدِيدةٌ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
(أَوْفِي فَلاً قَفْرٍ مِن الأَنِيسِ ... مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ)
وعَرْبَسُوسُ: بلدٌ قُرْبَ المَصِّيصَةِ، نَقله الصاغانِيُّ.
العِرْبِسُ، بالكَسْر، والعَرْبَسِيسُ، بفتحِ العَيْنِ، نَقَله اللَّيثُ، وَقد تُكْسَرُ اعْتِبَاراً بالعِرْبِسِ، أَو هوَ وَهَمٌ، نقلَه الأَزْهَرِيّ، وَقَالَ: لأَنَّه لَيْسَ فِي كَلامِهِم على مِثَال فِعْلَلِيل، بِالْفَتْح فكَثِيرٌ، نَحْو مَرْمَرِيس، ودَرْدَبِيس، وخَمْجَرِيرٍ، وَمَا أَشْبَهَهَا: المَتْنُ المُسْتَوِي من الأَرْضِ، قَالَهُ اللَّيْثُ، وَقَالَ ابنُ فارِس: وَهَذَا مِمَّا زِيدَتْ فِيهِ الباءُ، وإِنما هُوَ من المُعَرَّسِ أَي أَنَّه المُسْتَوِي السَّهْلُ للتَّعْرِيس فيهِ، وأَنْشَدَ للطِّرِمّاح:
(تُرَاكِلُ عَرْبَسِيسَ المَتْنِ مَرْتاً ... كظَهْرِ السَّيْحِ مُطَّرِدَ المُتُونِ) ومِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: العَرْبَسِيسُ: الدَّاهِيَةُ، عَن ثَعْلَبٍ، نَقله ابنُ سِيدَه. وأَرْضٌ عَرْبَسِيسٌ: صُلْبَةٌ شَدِيدةٌ، عَن ابنِ دُرَيْدٍ. وأَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
(أَوْفِي فَلاً قَفْرٍ مِن الأَنِيسِ ... مُجْدِبَةٍ حَدْباءَ عَرْبَسِيسِ)
وعَرْبَسُوسُ: بلدٌ قُرْبَ المَصِّيصَةِ، نَقله الصاغانِيُّ.