57365. بُغَدَّارِيّ1 57366. بغداريي1 57367. بَغدانُ1 57368. بغدة1 57369. بَغْدَدَ1 57370. بغدد557371. بُغَدُدَة1 57372. بغدذ3 57373. بَغْدَلُ1 57374. بغدن3 57375. بغدودي1 57376. بغذد1 57377. بغذذ1 57378. بغذن1 57379. بَغَرَ1 57380. بَغَر1 57381. بغر9 57382. بَغَرَ 1 57383. بُغَرَادِيّ1 57384. بَغْرازُ1 57385. بَغْرَاسُ2 57386. بغرس2 57387. بَغَرْمَة1 57388. بَغْرَوَنْدُ1 57389. بغز6 57390. بَغَزَ 1 57391. بَغْزَة1 57392. بغزة1 57393. بغزت1 57394. بغزل1 57395. بغس5 57396. بغسل2 57397. بغش10 57398. بَغَشَ1 57399. بَغَشَ 1 57400. بغشر1 57401. بَغْشورُ1 57402. بَغْشُورُ1 57403. بغض15 57404. بَغَضَ1 57405. بَغَضَ 1 57406. بَغْضَان1 57407. بُغْضَان1 57408. بغضه1 57409. بُغْطاق1 57410. بغطاق1 57411. بغغ4 57412. بغل16 57413. بَغَلَ1 57414. بَغَلَ 1 57415. بغلام1 57416. بَغْلانُ1 57417. بغلن1 57418. بغم10 57419. بَغَمَ1 57420. بَغَمَ 1 57421. بُغْماق، بُغْمَة1 57422. بغمت1 57423. بَغَمَتِ1 57424. بغنج2 57425. بغند1 57426. بغنس1 57427. بغنق2 57428. بغو5 57429. بَغَوَ 1 57430. بَغوخَك1 57431. بغوش1 57432. بَغُوش1 57433. بَغُولَن1 57434. بغوم1 57435. بُغُوم1 57436. بَغُوم1 57437. بغى6 57438. بَغَى1 57439. بغي10 57440. بغي 1 57441. بَغَيَ 1 57442. بغيا1 57443. بَغْيَا1 57444. بُغَيبِغَةُ1 57445. بُغْيَة1 57446. بُغيَّةُ1 57447. بغية الآمال، بمعرفة النطق بجميع مست...1 57448. بغية الآمل1 57449. بغية الأريب، وغنية الأديب...1 57450. بغية الأعمال، في تسكين الإشكال...1 57451. بغية الخبير، في إقامة القصدير في ال...1 57452. بغية الخبير، في قانون طلب الإكسير...1 57453. بغية الذاكر1 57454. بغية الرائد، في الدرر الفرائد...1 57455. بغية الرائد، في الذيل على: (مجمع ال...1 57456. بغية الرائد، لما تضمنه حديث: أم زرع...1 57457. بغية الرائض، في علم الفرائض...1 57458. بغية السائل، في أمهات المسائل...1 57459. بغية الطالب، في شرح: (عقيدة ابن الح...1 57460. بغية الطالب، لأعز المطالب، في الأسم...1 57461. بغية الطلاب، من علم الحساب...1 57462. بغية الطلب، في تاريخ حلب...1 57463. بغية الظمآن، من فوائد أبي حيان...1 57464. بغية العامل، في نظم العوامل...1 Prev. 100
«
Previous

بغدد

»
Next
ب غ د د: (بَغْدَاذُ) وَ (بَغْدَادُ) وَ (بَغْدَانُ) بِالنُّونِ مَدِينَةٌ كَبِيرَةٌ بِالْعِرَاقِ. 
بغدد
تبغددَ على يتبغدد، تبغدُدًا، فهو مُتبغدِد، والمفعول مُتبغدَد عليه
• تبغدد على الشَّخص: تكبّر وتظاهر بالزَّهْو عليه، اسْتعلى واختال عليه. 
(ب غ د د)

بَغْدَاد، وبغداذ، وبغذاد، وبغدين، وبغدان، ومغدان، كلهَا: اسْم مَدِينَة السَّلَام، وَهِي فارسية مَعْنَاهُ: عَطاء صنم، لِأَن " بغ ": صنم و" داد " وَأَخَوَاتهَا: عَطِيَّة.

وَقَوْلهمْ: تبغدد فلَان، مولد.

بغدد: بَغْدادُ وبغداذ وبغذاد وبغذاذ وبَغْدِينُ وبغدان ومَغْدان: كلها

اسم مدينة السلام، وهي فارسية معناه عطاء صنم، لأَن بغ صنم، وداد

وأَخواتها عطية، يذكر ويؤنث؛ وأَنشد الكسائي:

فيا لَيْلَةً، خُرْسَ الدَّجاجِ، طَويلةً

ببغدانَ، ما كانت عن الصُّبح تَنْجَلي

قال: يعني خُرْساً دَجاجُها؛ قال الأَزهري: الفصحاء يقولون بغداد،

بدالين، وقالوا بغ صنم، وداد بمعنى دوّد، وحرَّفوه عن الذال إِلى الدال لأَن

داذ بالفارسية معناه أُعطي، وكرهوا أَن يجعلوا للصنم عطاء وقالوا داد. ومن

قال: دان فمعناه ذل وخضع، وقولهم تَبَغْدَدَ

(* قوله «وقولهم تبغدد إلخ»

عبارة شرح القاموس: تبغدد عليه إذا تكبر وافتخر، مولدة) فلانٌ:

مُوَلَّد.

بغدد
: (بَغْدَادُ) ، أَهمله الجوهَريّ. وبَغْدَاد (وبَغْذَاذُ، بمهملتين ومعجمتين، وَتَقْدِيم كلَ مِنْهُمَا) ، فهاذه أَربعُ لُغاتٍ. وَفِي (الْمِصْبَاح) : الدَّال الأَولَى مُهْملَة، وَهُوَ الأَكثر، وأَمّا الثّانية فَفِيهَا ثَلاثُ لغاتٍ حَكَاهَا ابنُ الأَنباريّ وَغَيره: دَال مُهملة، وَهُوَ الأَكثر، وَالثَّانيَِة (نونٌ، وَالثَّالِثَة) وَهِي الأَقلّ ذالٌ مُعْجمَة. (و) بَعضهم يَختار (بَغْدَان) بالنّون، لأَنّ بناءَ فَعلال بِالْفَتْح بابُه المضاعَف كالصَّلْصَال والخَلْخَال، وَلم يَجِىء من غير المضاعَف إِلاّ نَاقَة بهَا خَزْعَالٌ، وَهُوَ الظَّلْع. وقَسْطَال، مَمْدُود من قَسْطَل. (و) قَالَ أَبو حَاتِم: سأَلتُ الأَصمعيَّ: كَيفَ يُقَال بَغدَاد أَو بغداذ أَو (بَغْدِين. و) قد تُقلب الباءُ ميماً فَيُقَال (مَغْدَان) : فَقَالَ: قلْ (مَدِينَة السَّلاَم) . فهاذه سَبْعُ لغَاتٍ الفصيحُ مِنْهَا بَغْدَاد، بدالين، وبغدان، بالنُّون، كَمَا اقْتصر عَلَيْهِ ثَعْلَب. وأَورد ابنُ سَيّده هاذه اللُّغاتِ كَمَا أَورد المصنّف، وزادَ القَزّاز بَغدام بِالْمِيم، فِي آخِره. وَقَالَ ابْن صافٍ فِي شَرحه على الفصيح: مَغدام، بِالْمِيم فِي أَوّله. وَزَاد صَاحب الواعي عَن أَبي محمّد الرُّشَاطي بَغْذَان بذال مُعْجمَة. وَحكى أَبو زكريّا يحيي بن زيادٍ الفرّاءُ: بَهْدَاد بالهاءِ وَالدَّال. قَالَ أَبو الْعَبَّاس: كلُّهَا لهاذه الْبَلدة الْمَشْهُورَة بِمَدِينَة السَّلَام. قَالَ وَهُوَ اسمٌ أَعجميٌّ عرّبته العربِ. وَقَالَ صَاحب الواعي: هُوَ اسْم صنَم، فتأْويلها بُستانُ صَنَمٍ. وَقَالَ الرّشاطيّ. قَالَ عبد الله بن الْمُبَارك: لَا يُقَال بغداذ بِالذَّالِ الثَّانِيَة مُعْجمَة، فإِنّ بَغْ صنمٌ ودَادْ عَطِيَّة. وَعَن أَبي بكرِ بنِ الأَنباريّ عَن بعض الأَعاجم، يَزعم أَن تَفْسِيره بُستانُ رَجلٍ، فبَغْ بُستان. ودَاد رَجُل. وَبَعْضهمْ يقُول: بَغْ اسْم صنَم لبَعض الفُرْس كَانَ يَعْبُده، وداد رجلٌ. قَالَ الرّشاطيّ: وَكَانَ الأَصمعيّ يَنهَى عَن ذالك وَيَقُول: مَدِينَة السّلامِ. قَالَ شيخُنَا: وَيُقَال لَهَا دارُ السَّلام أَيضاً. وأَنشدَ الخَفاجيّ:
وَفِي بَغدادَ سادَاتٌ كِرامٌ
ولاكنْ بالسَّلام بِلَا طَعَامِ
فَمَا زادُوا الصَّديقَ على سَلاَمٍ
لذالك سمِّيَتْ دَارَ السّلامِ
(وتَبَغْدَدَ) الرجلُ: (انتسَبَ إِليها أَو تشَبَّهَ بأَهْلِهَا) ، على قياسِ تَمعْددَ وتَمضَّر وتَقَيَّس وتَنزَّرَ وتعَرَّبَ.
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
تَبغْدَدَ عَلَيْهِ، إِذا تكبَّرَ وافتخرَ، مُوَلّدة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.