صُيَّابَة القَوْم وصُوَّابَتُهم مُشَدَّدَتَان: صَمِيمُهم وخَالِصُهم، وخِيارُ كُلِّ شيء، وصُيَّابٌ أَيضاً.
هو من صيابهم وصيابتهم: من خيارهم. قال:
من معشر كحلت باللؤم أعينهم ... فقد الأكف لئام غير صياب وقال ذو الرمة:
ومستشحجات بالفراق كأنها ... مثاكيل من صيابة النوب وح
من خالصتهم. ويقال: هو من صيابة ماله، وهو صيابة ماله.
صيب
1 صَابَ aor. ـِ (S, M, Msb, K,) inf. n. صَيْبٌ, (S, Msb, K,) said of an arrow, (S, M, Msb,) i. q. أَصَابَ [expl. in art. صوب]; (S, * M, Msb, K;) like صاب having for its aor. ـُ (S, M, Msb.) صَيْبَانٌ: see صَوْبٌ, in art. صوب.صُيَابٌ: see صُيَّابَةٌ.
صَيُوبٌ An arrow going right, or hitting the mark: pl. صُيُبٌ (M, K) and صِيَابٌ, (MF, TA,) or the latter is pl. of صَائِبٌ, which signifies the same. (M, in art. صوب.) صُيَابَةٌ: see صُيَّابَةٌ.
صَيِّبٌ: see art. صوب.
صُيَّابٌ: see صُيَّابَةٌ, in four places.
صَيُّوبٌ: see art. صوب.
صُبَّابَةٌ and ↓ صُيَّابٌ (M, A, K) and ↓ صُبَابَةٌ and ↓ صُيَابٌ (A, K) The أَصْل (M, A, K) [as meaning the original stock] of a people, (M,) or [as meaning the original, or the principal, or most essential, part,] of a thing: (A, K:) and the purest, or choice, or best, part or portion, (M, * A, K,) of a thing (M, K) of any kind, (M,) or of a people. (A.) One says, هُوَ فِى صُيَّابَةِ قَوْمِهِ and ↓ صُيَّابِهِمْ He is of the أَصْل [or original stock] of his people: (Fr, TA:) and مِنْ صُيَّابَةِ قَوْمِهِ and صُوَّابَةِ قومه (TA) and ↓ مِنْ صُيَّابِهِمْ (A) of the purest in race of his people. (A, * TA.) and ↓ قَوْمٌ صُيَّابٌ A choice, or an excellent, people. (TA.) b2: Also the first, The collective body of a people; (Kr, M;) and so صُوَّابَةٌ. (M in art. صوب.) b3: And A lord, master, or chief. (M, K.) Quasi صيت صِيتٌ and صِيتَةٌ: and صَيِّتٌ: see art. صوت.
صيب: الصُّيَّابُ والصُّيَّابة(2)
(2 قوله الصياب والصيابة إلخ» بشد التحتية وتخفيفها على المعنيين المذكورين كما في القاموس وغيره.): أَصلُ القوم. والصُّيَابةُ والصُّيَابُ: الخالِصُ من كلِّ شيء؛ أَنشد ثعلب:
إِني وَسَطْتُ مالِكاً وحَنْظَلا، * صُيَّابَها، والعَدَدَ الـمُحَجَّلا
وقال الفرَّاء: هو في صُيَّابة قومه وصُوَّابة قومه أَي في صَمِـيمِ
قومه.
والصُّيَّابة: الخِـيارُ من كل شيءٍ؛ قال ذو الرمة:
ومُسْتَشْحِجاتٍ للفِراقِ، كأَنها * مَثاكِـيلُ، من صُيَّابة النُّوبِ، نُوَّح
الـمُسْتَشْحِجات: الغِرْبانُ؛ شَبَّهَها بالنُّوبة في سَوادها. وفلان
من صُيَّابةِ قومه وصُوَّابةِ قومه أَي من مُصاصِهم وأَخْلَصِهم
نَسَباً.وفي الحديث: يُولَدُ في صُيَّابة قومه؛ يُريدُ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، أَي صَمِـيمِهم وخالِصِهم وخِـيارِهم. يقال: صُوَّابةُ القوم وصُيَّابتهم، بالضم والتشديد (1)
(1 قوله «بالضم والتشديد» ثبت التخفيف أيضاً في القاموس وغيره.) فيهما. وصُيَّابةُ القوم: جماعتهم؛ عن كراع. وقوم صُيَّابٌ أَي خيار؛ قال جندل بن عُبَيْدِ بن حُصَيْنٍ، ويقال هو لأَبيه عُبَيْدٍ الراعي يَهْجُو ابنَ الرِّقاعِ:
جُنادِفٌ، لاحِقٌ بالرأْسِ مَنْكِـبُه، * كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلاَّبِ
من مَعْشَرٍ، كُحِلَتْ باللُّؤْمِ أَعينُهم، * قُفْدِ الأَكُفِّ، لِئامٍ، غيرِ صُيَّابِ
جُنَادِفٌ أَي قصير؛ أَراد أَنه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَون.
ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ ما عنده من الجَرْي. والأَقْفَدُ الكفّ:
المائِلُها. والصُّيَّابةُ: السَّيِّدُ.
وصَاب السهمُ يَصِـيبُ كيَصُوب: أَصابَ.
وسهم صَيُوبٌ، والجمع صُيُبٌ؛ قال الكميت:
أَسْهُمُها الصَّائِداتُ والصُّيُبْ
واللّه تعالى أَعلم.
: ( {الصُّيَّابُ} والصُّيَّابَةُ بِضَمِّهِما ويُخَفَّفَانِ: الخَالِصُ) منْ كُلِّ شَيْء. أَنْشَدَ ثَعْلَبٌ:
إِنِّي وَسَطْتُ مَالِكاً وحَنْظَلَا
{صُيَّابَهَا والعَدَدَ المُحَجَّلَا
(و) } الصُّيَّابَةُ {والصُّيَابَةُ: (الصَّمِيمُ) . قَالَ الفَرَّاءُ: هُوَ فِي} صُيَّابَة قَوْمه {وصُوَّابَةِ قَوْمه. (و) } الصُّيَّابُ {والصُّيَّابَةُ: (الأَصْلُ) . يُقَال: هُوَ فِي صُيَّابَةِ قَوْمه} وصُيَّابِهِم أَي أَصْلِهم. ومِثْلُه فِي الأَسَاسِ. (و) {الصُّيَّابَةُ: (الخِيَارُ مِنَ الشَّيْءِ) أَي مِنْ كُلِّ شَيْء. قَالَ ذُو الرمَّة:
ومُسْتَشْحِجَاتٍ بِالْفِرَاقِ كَأَنَّهَا
مَثَاكِيلُ مِنْ} صُيَّابَةِ النُّوبِ نُوَّحُ
المُسْتَشْحِجَاتُ: الغِرْبَانُ، شَبَّهَهَا بالنُّوبَةِ فِي سَوَادِهَا.
وفُلَانٌ من صُيَّابَةِ قَوْمه وصُوَّابَةِ قَوْمِه أَي مِنْ مُصَاصِهِم وأَخْلَصِهِم نَسَباً. وَفِي الحَدِيثِ: (يُولَدُ فِي صُيَّابَةِ قَوْمِه) يُرِيدُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَي صَمِيمِهم وخَالِصِهِم وخِيَارِهِم.
وَيُقَال: صُوَّابَةُ القَوْمِ {وصُيَّابَتُهم، بالضَّمِّ والتَّشْدِيدِ فِيهِما، وَاوِيَّةٌ يَائِيَّةٌ كَمَا قَالَه ابنُ سيدَه وَغَيره. وَقد تَقَدَّمَته الإِشَارَةُ إِلَيْه. وقَوْمٌ صُيَّاب أَي خِيَارٌ.
(} والصُّيَّابَةُ: السَّيِّدُ) . قَال جَنْدَلُ بْنُ عُبَيْدِ بْنِ حُصَيْنٍ، ويُقَالُ هُو لأَبِيهِ عُبَيدٍ الرَّاعِي يَهْجُو ابْنَ الرِّقَاعِ:
جُنَادِفٌ لَاحِقٌ بالرَّأْسِ مَنْكِبُهُ
كأَنه كَوْدَنٌ يُوشَى بكُلَّابِ
من معْشَرٍ كُحِلَتْ باللُّؤْم أَعْيُنُه قُفْدِ الأَكُفِّ لِئَامٍ غَيْره صُيَّابه
جُنَادِفٌ أَي قَصِيرٌ، أَرادَ أَنَّه أَوْقَصُ. والكَوْدَنُ: البِرْذَوْنُ. ويُوشَى: يُسْتَحَثُّ ويُسْتَخْرَجُ مَا عِنْدَه، الأَقْفَد الكَفِّ: المَائِلُهَا.
( {وصَابَ) السَّهْمُ (} يَصِيب {ُ صَيْباً) كيَصُوبُ صَوْباً: (أَصَابَ) وَقد تَقَدَّمَتِ الإِشَارَةُ إِلَيْه. (وسَهْمٌ} صَيُوب كَغَيُورٍ) : صَائِبٌ (ج) {صُيُبٌ (كَكُتُب) . قَالَ الكُمَيْتُ:
أَسْهُمُها الصَّائِدَاتُ} والصُّيُبُ
قَالَ شَيخنَا: وَيجمع أَيْضا على فِعَال (بالكَسْر) كجِبَال. قَالَ مُضَاضُ بن عَمْرٍ والجرهُمِيُّ:
فسأَصَابَ الرَّدَى بَنَاتِ فُؤَادِي
بِسِهَامٍ مِن المَنَايَا! صِيَابِ
الصيْبَةُ: الرقَبَةُ، يقولون: قَضَبَ اللهُ صَيبَتَه. والصيْبُ: بَذْرُ الزَّرْعِ - يَمَانِيَة -.