137599. نجخ5 137600. نَجَخَ 1 137601. نَجَّدَ1 137602. نَجْد1 137603. نجد20 137604. نَجَدَ1137605. نُجُدٌ1 137606. نَجْدٌ1 137607. نجدُ أجأ1 137608. نجْدُ ألْوَذَ1 137609. نجدُ الشَّرَى1 137610. نجدُ العُقَاب1 137611. نَجْد الله1 137612. نجدُ اليَمَن1 137613. نجدُ بَرْق1 137614. نجدُ خال1 137615. نجدُ عُفْر1 137616. نجد كَبْكَب1 137617. نجدُ مَريعٍ1 137618. نَجُدَ 1 137619. نَجْدا1 137620. نَجْدَاتي1 137621. نَجْدَانِ1 137622. نَجْدَانيّ1 137623. نَجْدَاويّ1 137624. نَجْدَة1 137625. نَجْدَت1 137626. نَجْدَتي1 137627. نَجْديّ1 137628. نَجْديَّة1 137629. نجذ13 137630. نَجَذَ1 137631. نَجَذَ 1 137632. نجذه1 137633. نَجَرَ1 137634. نجر17 137635. نَجْرٌ1 137636. نَجَرَ 1 137637. نَجْرَا1 137638. نَجْرَاء1 137639. نَجْرَامِيّ1 137640. نَجْرَان1 137641. نَجْرَانُ1 137642. نَجْرَة1 137643. نُجَرَّد1 137644. نِجْرس1 137645. نَجْرَش1 137646. نجرم1 137647. نَجْرو1 137648. نَجَزَ2 137649. نجز17 137650. نَجِزَ1 137651. نَجَزَ 1 137652. نجس17 137653. نَجُسَ 1 137654. نجسه1 137655. نَجَشَ1 137656. نجش17 137657. نَجَشَ 1 137658. نجص1 137659. نجع17 137660. نَجَعَ2 137661. نَجَعَ 1 137662. نُجْعَة1 137663. نُجَف1 137664. نجف14 137665. نَجَفَ1 137666. نَجَف1 137667. نَجَفَ 1 137668. نَجَفَة1 137669. نَجَفة1 137670. نُجْلٌ1 137671. نجل17 137672. نَجَلَ1 137673. نَجَلَ 1 137674. نَجْلَا1 137675. نَجْلَاء1 137676. نَجْلَات1 137677. نَجْلَان1 137678. نَجْلَة1 137679. نَجْلَت1 137680. نَجْلَح1 137681. نَجْلَيْن1 137682. نَجِمَ1 137683. نَجْم1 137684. نجم20 137685. نَجَمَ1 137686. نَجْم الدين1 137687. نَجَمَ 1 137688. نَجْمَا1 137689. نَجْمَة2 137690. نَجْمُل1 137691. نَجْميّ1 137692. نَجْمِيَّا1 137693. نَجْمِيَّة1 137694. نجنج2 137695. نجنجه1 137696. نِجَنْدَر1 137697. نُجَهْ1 137698. نجه9 Prev. 100
«
Previous

نَجَدَ

»
Next
(نَجَدَ)
(هـ) فِي حَدِيثِ الزَّكَاةِ «إِلَّا مَن أعْطي فِي نَجْدَتِهَا ورِسْلِها» النَّجْدَةُ: الشِّدّة.
وَقِيلَ: السِّمن. وَقَدْ تَقَدَّمَ مَبْسوطا فِي حَرْفِ الرَّاءِ.
وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «أَنَّهُ ذَكَرَ قَارِئَ الْقُرْآنِ وَصَاحِبَ الصَّدَقَةِ، فَقَالَ رَجُلٌ: يَا رَسُولَ اللَّه، أرأيتَك النَّجْدة تَكُونُ فِي الرَّجُل؟ فَقَالَ: ليْست لَهُمَا بِعِدْل» النَّجْدَةُ: الشَّجاعة. ورجُلٌ نَجِدٌ ونَجُدٌ : أَيْ شَدِيدُ الْبَأْسِ.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «أَمَّا بَنُو هَاشِمٍ فَأَنْجَادٌ أمْجادٌ» أَيْ أشِدّاءُ شُجْعان.
وَقِيلَ: أَنْجَاد: جَمْع الْجَمْعِ، كَأَنَّهُ جَمَعَ نَجُداً عَلَى نِجَاد، أو بحود، ثُمَّ نُجُد. قَالَهُ أَبُو مُوسَى.
وَلَا حاجةَ إِلَى ذَلِكَ، لِأَنَّ أفْعالا فِي فَعُل وفَعِل مُطَّرِد، نَحْوُ عَضُد وأعْضاد، وكَتِف وأكْتاف.
وَمِنْهُ حَدِيثُ خَيفان «وَأَمَّا هَذَا الحىُّ مِنْ هَمْدانَ فأنْجادٌ بُسْلٌ» . وَمِنْهُ حَدِيثُ عَلِيٍّ «مَحاسنُ الأمورِ الَّتِي تَفاضَلَت فِيهَا المُجَداء والنُّجَدَاءُ» جَمْع مَجيد ونَجِيد.
فالمَجيد: الشَّرِيفُ. والنَّجِيدُ: الشُّجَاعُ. فَعِيل بِمَعْنَى فاعِل.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الشُّورَى «وَكَانَتِ امْرَأَةً نَجُودا» أَيْ ذاتَ رأْيٍ، كَأَنَّهَا الَّتِي تَجْهَد رَأيَها فِي الْأُمُورِ. يُقَالُ: نَجِدَ نَجَداً: أَيْ جَهَدَ جَهْداً.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أُمِّ زَرْع «زَوْجي طَوِيلُ النِّجَادِ» النِّجَادُ: حَمَائِلُ السَّيْفِ. تُريد طولَ قامتِه، فَإِنَّهَا إِذَا طَالَتْ طالَ نِجادُه، وَهُوَ مِنْ أَحْسَنِ الكِنايات.
(هـ) وَفِيهِ «جَاءَهُ رجُلٌ وبكَفِّه وَضَحٌ، فَقَالَ لَهُ: انْظُر بَطْن وَادٍ، لَا مَنْجَدَ وَلَا مُتْهِمٍ، فتَمعَّك فِيهِ» أَيْ موضِعاً ذَا حَدٍ مِنْ نَجْد، وحَدٍ مِنْ تِهامة، فَلَيْسَ كُلُّهُ مِنْ هَذِهِ، وَلَا مِنْ هَذِهِ.
وَقَدْ تَقَدَّمَ فِي التَّاءِ مَبْسوطا.
والنَّجْد: مَا ارْتَفع مِنَ الْأَرْضِ، وَهُوَ اسمٌ خاصٌّ لِمَا دُونَ الْحِجَازِ، ممَّا يَلي العِراق.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ رَأَى امْرَأَةً شَيَّرَةً وَعَلَيْهَا مَنَاجِدُ مِنْ ذَهَبٍ» هُوَ حُلِيٌّ مُكَلَّلٌ بالفُصوص.
وَقِيلَ: قَلائدُ مِنْ لُؤلؤ وذَهب، واحدُها: مَنْجَد.
وَهُوَ مِنَ التَّنْجيد: التَّزْيين. يُقَالُ: بيتٌ مُنَجَّد، ونُجُودُه: سُتُورُه الَّتِي تُعَلَّق عَلَى حِيطَانِهِ، يُزَيَّن بِهَا.
(س) وَمِنْهُ حَدِيثُ قُسٍ «زُخْرِفَ ونُجِّدَ» أَيْ زُيِّن.
وَحَدِيثُ عَبْدِ الْمَلِكِ «أَنَّهُ بعَث إِلَى أمِّ الدَّرداء بِأَنْجَادٍ مِنْ عِنْدِهِ» الْأَنْجَادُ: جَمْعُ نَجَد، بِالتَّحْرِيكِ، وَهُوَ مَتاع الْبَيْتِ، مِنْ فُرُشٍ ونَمارِقَ وسُتُور.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ أَبِي هُرَيْرَةَ فِي زَكَاةِ الْإِبِلِ «وَعَلَى أكْتافِها أمثالُ النَّوَاجِدِ شَحماً» هِيَ طَرائق الشَّحْم، واحدتُها: نَاجِدَةٌ، سُمِّيَت بِذَلِكَ لإرتِفاعِها.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّهُ أذِنَ فِي قَطْع الْمِنْجَدَةِ» يَعْنِي مِنْ شَجَرِ الحَرَم، وَهِيَ عَصاً تُساق بِهَا الدُّوابُّ، ويُنْفَشُ بِهَا الصوفُ.
(س) وَفِي شِعْرِ حُمَيد بْنِ ثَوْرٍ: ونَجَدَ»
الماءَ الَّذِي تَوَرَّدا
أَيْ سَالَ العَرَق. يُقَالُ: نَجَدَ يَنْجَدُ نَجَداً ، إِذَا عَرِق مِنْ عَمل أَوْ كَرْب. وتَوَرُّده: تَلَوُّنُه.
(س) وَفِي حَدِيثِ الشَّعبي «اجْتَمَعَ شَرْبٌ مِنْ أَهْلِ الأنْبارِ، وَبَيْنَ أَيْدِيهِمْ نَاجُودُ خَمْر» أَيْ راوُوق. والنَّاجُودُ: كُلُّ إناءٍ يُجْعُل فِيهِ الشَّراب، وَيُقَالُ لِلْخَمْرِ: نَاجُود.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.