3417. أشملت1 3418. أُشْمُوم1 3419. أُشْمُون1 3420. أشْمُونِيث1 3421. أُشْمِيُون1 3422. أشن53423. أَشْنَاذْجِرْد1 3424. أشْناسُ1 3425. أَشنان1 3426. أَشْنَانْبِوْت1 3427. أَشْنة1 3428. أَشَنْدُ1 3429. أُشْنُهُ2 3430. أشهاه1 3431. أَشْهَب1 3432. أَشهب1 3433. أشهده1 3434. أَشْهَر1 3435. أشهر1 3436. أشهر الحج1 3437. أشهر الحرم1 3438. أَشْهَر من1 3439. أَشْهم1 3440. أَشْهَى من1 3441. أَشُو1 3442. أَشْوَاق1 3443. أشُوب1 3444. أشور1 3445. أُشُوقَة1 3446. أُشُونَة1 3447. أشوى1 3448. أشى2 3449. أَشَى1 3450. أشي2 3451. أَشَيٌّ1 3452. أَشْيَاءٍ1 3453. أَشْيَحُ1 3454. أَشِيرُ1 3455. أُشَيْقِر1 3456. أشِينُه1 3457. أَصَّ 1 3458. أصأ1 3459. أصأب1 3460. أصا3 3461. أصاب1 3462. أصَاب1 3463. أصات1 3464. أصاخ1 3465. أَصَاخَ إلى1 3466. أصاد1 3467. أصاره2 3468. أصاصت1 3469. أصاعه1 3470. أصاف1 3471. أصب1 3472. أصبأ1 3473. أصبت1 3474. أصبح1 3475. أَصْبَحَ الصباحُ1 3476. أَصْبَح لها صدًى واسعًا...1 3477. أَصْبِر1 3478. أصبع1 3479. أَصْبَغُ1 3480. أصبغت1 3481. أصْبَهانُ1 3482. أصبهان1 3483. أصبهان أو اصفهان1 3484. أَصْبَهانات1 3485. أَصبهبذ1 3486. أصْبَهْبَذانُ1 3487. أصْبَهْبُذَان1 3488. أصت1 3489. أَصت1 3490. أَصَتَتِ1 3491. أصح1 3492. أصحاب1 3493. أصحاب الاختيارات1 3494. أصحاب الحديث1 3495. أصحاب الرأي1 3496. أَصْحَاب الصّفة1 3497. أَصْحَاب الْعدْل والتوحيد...1 3498. أصحاب الفرائض3 3499. أَصْحَاب الْفَرَائِض...1 3500. أصحب1 3501. أصحر1 3502. أصحف1 3503. أصحن الصين، في فضل التين...1 3504. أصحى1 3505. أصخ1 3506. أصخد1 3507. أصخر1 3508. أَصْد1 3509. أَصَدَّ1 3510. أصد10 3511. أَصد1 3512. أَصَدَ 1 3513. أصدأ1 3514. أصداع الجمع1 3515. أصداف الأوصاف1 3516. أصداف الدرر، وأكمام الزهر...1 Prev. 100
«
Previous

أشن

»
Next
أش ن

الأُشْنَةُ شَيءٌ من الطِّيبِ أبيض كأنَّه مَقْشورٌ والأُشْنانُ والإِشْنانُ من الحَمْضِ مَعْروفٌ والضَّمُّ أعْلَى والأَوْشَنُ الذي يُزَيّنُ الرَّجُلَ وَيَقْعُدُ معه على مائِدَتِه يَأْكُلُ طَعامَه
(أشن) شن
أشن: الإِشْنَةُ: من الفُطْرِ؛ أبْيَضُ دَقِيْقٌ كأنَّه مَقْشُورٌ عن عِرْقٍ. والأُشْنَانُ: مَعْرُوْفٌ.
أشن
: (} الأُشْنَةُ، بالضَّمِّ) :
(أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ.
قالَ اللَّيْثُ: هُوَ (شيءٌ يَلْتَفُّ على شجرِ البَلُّوطِ والصَّنَوْبَرِ كأَنَّه مَقْشورٌ مِن عِرْقٍ، وَهُوَ عِطْرٌ أَبْيَضُ) .
(قالَ الأَزْهرِيُّ: مَا أُراهُ عربيًّا.
( {وأُشْنَى، كحُسْنَى) ، والصَّوابُ فِي ضبْطِه بكسْرِ الألِفِ والنُّونِ وسكونِ الشِّيْن.
قالَ ياقوتُ: هَكَذَا تقُولُه العامَّةُ، والأَصْل} إشْنِينُ كإزْميلٍ: (ة بصَعيدِ مِصْرَ) مِن كُورَةِ البنهاوِيَّة إِلَى طنتدا على غربيها، وتسمَّى هِيَ وطنتدا العَرُوسَيْن لحسْنِهما وخصبِهما؛ (وَهِي غيرُ إِسْنَى) بالسِّيْن المُهْملَةِ، وَبِمَا ضَبَطْناه لم يَحْتج إِلَى دَفْع هَذَا الاشْتِباه.
( {وأُشْنونَةُ، بالضَّمِّ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ بزِيادَةِ النُّونِ بينَ الشِّيْن والواوِ والصَّوابُ} أُشُونَة، وَهُوَ (حِصْنٌ بالأَنْدَلُسِ) مِن نواحِي السبخة.
وقالَ السّلَفيُّ، رحِمَه اللَّهُ: من نظر قُرْطُبَة؛ مِنْهُ: الأديبُ غانِمُ بنُ الولِيدِ المَخْزوميُّ! الأُشونيُّ، وسكتانُ بنُ مَرْوان بنِ حنيسِ بنِ واقفِ بنِ يعيشِ بنِ عبْدِ الرحمنِ بنِ مَرْوانِ بنِ سكتان المَصْموديّ ُ {الأُشونيُّ اللّغويُّ الفَرَضِيُّ، تُوفي رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى سَنَة 346.
(} والأُشْنانُ، بالضَّم وَالْكَسْر: م) مَعْروفٌ، تُغْسلُ بِهِ الثِّيابُ والأَيْدِي، والضَّم أَعْلى؛ (نافِعٌ للجَرَبِ والحكَّةِ جلاءً، مُنَقَ مُدِرٌّ للطَمْثِ مُسْقِطٌ للأَجِنَّةِ ويُنْسَبُ إِلَى بَيْعِه محدِّثونَ) ، مِنْهُم: أَبو طاهرٍ محمدُ بنُ أَحمدَ بنِ هلالٍ الرقيُّ {الأشْنانيُّ، وأَبو بكْرٍ محمدُ بنُ عبدِ اللَّهِ بنِ إبراهيمَ الأشْنانيُّ وغيرُهُما.
(} وتأشنَ) الرَّجلُ: (غَسَلَ يَدَه بِهِ) .
(وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{الأوْشَنُ: الَّذِي يُزيّن الرجلَ ويقْعدُ مَعَه على مائِدَتِه يأْكُلُ طَعامَه.
وقنطَرَةُ} الأُشْنانِ: محلَّةٌ ببَغْدادَ، حَرَسَها اللَّهُ تعالَى، وإليها نُسِبَ محمدُ بنُ يَحْيَى الأَشنانيُّ رَوَى عَن يَحْيَى بنِ معينٍ. وأَمَّا أَبو جَعْفرٍ محمدُ بنُ عُمَر الأشنانيّ فإنَّه مِن قرْيَةِ أُشْنُه، بضمِ الألفِ والنونِ وسكونِ الشِّيْن وهاء مَحْضَة، قَرْيةٌ بينَ إربل وأرمية؛ قالَهُ محمدُ بنُ طاهِرٍ المقدسيُّ؛ وَهَكَذَا نَسَبَه المَالِينيُّ فِي بعضِ تخارِيجِه.
قَالُوا: ورُبَّما قَالُوهُ {الأشْنائيّ بالهَمْز على غيرِ قِياسٍ؛ قَالُوا: والقِياسُ أشنهي، كَمَا سَيَأْتي فِي موْضِعِه.
} وأُشنانذان: مَعْناهُ مَوْضِع {الأشنان؛ وإليهِ نُسِبَ أَبو عُثْمان سعيدُ بنُ هَارون} الأشنانذانيُّ عَن أَبي محمدٍ التوزيّ، وَعنهُ ابنُ دُرَيْدٍ.

أشن: الأُشْنةُ: شيءٌ من الطيب أَبيضُ كأَنه مقشورٌ. قال ابن بري:

الأُشْنُ شيء من العطر أبيضُ دقيق كأَنه مقشورٌ من عِرْقٍ؛ قال أَبو منصور: ما

أُراه عربيّاً. والأُشنانُ والإشْنانُ من الحمض: معروف الذي يُغْسَل به

الأَيْدِي، والضم أَعلى. والأَوْشَنُ: الذي يُزيّن الرجلَ ويقعد معه على

مائدته يأْكل طعامَه، والله أَعلم.

Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.