16368. التّبديل1 16369. التبذارة1 16370. التبذل1 16371. التبذير3 16372. التِّبْرُ1 16373. التِّبْرُ216374. التّبر1 16375. التبر3 16376. التبر المسبوك، في شعر الخلفاء والمل...1 16377. التبر المسبوك، في نصائح الملوك...1 16378. التبرؤ1 16379. التَّبَرْعُصُ1 16380. التبري، من معرة المعري...1 16381. التبريد1 16382. التبرير1 16383. الْتبس1 16384. التَّبَسُّم1 16385. التبسم1 16386. التبشير1 16387. التبصر1 16388. التبصر والتذكر1 16389. التبصرة، في أدب القضاء...1 16390. التبصرة، في أصول الفقه...1 16391. التبصرة، في التفسير...1 16392. التبصرة، في القراءات السبعة...1 16393. التبصرة، في النحو1 16394. التبصرة، في الهيئة1 16395. التبصرة، في الوسوسة...1 16396. التبصرة، في حساب الغبار...1 16397. التبصرة، في علم النجوم...1 16398. التبصير1 16399. التبصير في الدين، وتمييز الفرقة الن...1 16400. التبط1 16401. التَبَطْرُقُ1 16402. التَّبَظْرُمُ1 16403. التبع1 16404. التبعة1 16405. التَّبَعْرُصُ1 16406. التَّبَعْرُص1 16407. التّبعِيَّة1 16408. التبغ1 16409. التَّبَغْزُلُ 1 16410. التَّبَغْنُجُ1 16411. التبغين1 16412. التبك1 16413. التبكاء1 16414. التبكيت1 16415. التَّبْلُ1 16416. التبل1 16417. التَّبَلْتُعُ1 16418. التَّبَلْصُقُ2 16419. التبلغة1 16420. التبلهص1 16421. التّبليغ1 16422. التبليغ في الصلاة1 16423. التِّبْنُ1 16424. التِّبْن2 16425. التبني1 16426. التَبَهْلُسُ1 16427. التبهلس1 16428. التَّبَهْلُصُ1 16429. التبوِئة1 16430. التَّبوت1 16431. التبوت1 16432. التبوية1 16433. التبيان1 16434. التبيان بشرح الكلمات، المنتظمة في س...1 16435. التبيان في علم البيان...1 16436. التبيان، في آداب حملة القرآن...1 16437. التبيان، في أحوال البلدان...1 16438. التبيان، في أخبار بغداد...1 16439. التبيان، في أقسام القرآن...1 16440. التبيان، في إعراب القرآن...1 16441. التبيان، في المعاني والبيان...1 16442. التبيان، في تفسير القرآن...1 16443. التبيان، في مبهمات القرآن...1 16444. التبيان، في متشابه القرآن...1 16445. التبيان، في مسائل القرآن...1 16446. التَّبِيع1 16447. التبيع2 16448. التبييت في الصيام1 16449. التّبيين1 16450. التبيين2 16451. التبيين، عن مناقب من عرف بقرطبة من ...1 16452. التبيين، في أسماء المدلسين...1 16453. التبيين، في أنساب القرشيين...1 16454. التبيين، في المعاني والبيان...1 16455. التبيين، في شرح: (المنتخب في الأصول...1 16456. التَّتَؤُّنُ1 16457. التتالي1 16458. التَّتَالِي1 16459. التتب1 16460. التَّتَرُ1 16461. التَّتْلُ1 16462. التَّتِمَّة1 16463. التتمة1 16464. التَّتْمِيمُ1 16465. التَّتْميم1 16466. التتميم4 16467. التُّتُّن1 Prev. 100
«
Previous

التِّبْرُ

»
Next
التِّبْرُ، بالكسر: الذَّهَبُ، والفِضَّةُ، أو فُتاتُهُما قبلَ أنْ يُصاغَا، فإذا صِيغا فَهُما ذَهَبٌ وفِضَّةٌ، أو ما اسْتُخْرِجَ من المَعْدِنِ قَبْلَ أن يُصاغَ، ومُكسَّرُ الزُّجاجِ، وكُلُّ جَوْهَرٍ يُسْتَعْمَلُ من النُّحاسِ والصُّفْرِ، وبالفتح: الكسرُ، والإِهْلاكُ،
كالتَّتبيرِ فيهما، والفِعْلُ: كضَرَبَ. وكسَحابٍ: الهَلاكُ.
والتَّبْراءُ: الناقَةُ الحَسَنَةُ اللَّوْنِ.
والمَتْبُورُ: الهالِكُ.
وما أصَبْتُ منه تَبْريراً، بالفتح: شيئاً.
والتِّبْرِيَةُ، بالكسر: كالنُّخالَةِ تكونُ في أُصولِ الشَّعرِ.
وتَبِرَ، كفَرِحَ: هَلَكَ.
وأتْبَرَ عن الأَمْرِ: انتهى.
التِّبْرُ:
بلاد من بلاد السودان تعرف ببلاد التبر، وإليها ينسب الذهب الخالص، وهي في جنوب المغرب، تسافر التجار من سجلماسة إلى مدينة في حدود السودان يقال لها غاتة، وجهازهم الملح وعقد خشب الصنوبر، وهو من أصناف خشب القطران إلا أن رائحته ليست بكريهة، وهو إلى العطرية أميل منه إلى الزفر، وخرز الزجاج الأزرق وأسورة نحاس أحمر وحلق وخواتم نحاس لا غير، ويحملون منها الجمال الوافرة القوية أوقارها ويحملون الماء من بلاد لمتونة، وهم الملثمون، وهم قوم من بربر المغرب في الروايا والأسقية ويسيرون فيرون المياه فاسدة مهلكة ليس لها من صفات الماء إلا التّميّع، فيحملون الماء من بلاد لمتونة ويشربون ويسقون جمالهم، ومن أول ما يشربونها تتغيّر أمزجتهم ويسقمون، خصوصا من لم يتقدم له عادة بشربه، حتى يصلوا إلى غانة بعد مشاقّ عظيمة، فينزلون فيها ويتطيّبون ثم يستصحبون الأدلّاء ويستكثرون من حمل المياه ويأخذون معهم جهابذة وسماسرة لعقد المعاملات بينهم وبين أرباب التبر، فيمرون بطريقهم على صحارى فيها رياح السموم تنشف المياه داخل الأسقية فيتحيلون بحمل الماء فيها ليرمّقوا به، وذلك أنهم يستصحبون جمالا خالية لا أوقار عليها يعطشونها قبل ورودهم على الماء نهارا وليلا ثم يسقونها نهلا وعللا إلى أن تمتلئ أجوافها ثم تسوقها الحداة، فإذا نشف ما في أسقيتهم واحتاجوا إلى الماء نحروا جملا وترمّقوا بما في بطنه وأسرعوا السير حتى إذا وردوا مياها أخر ملأوا منها أسقيتهم وساروا مجدّين بعناء شديد حتى يقدموا الموضع الذي يحجز بينهم وبين أصحاب التبر، فإذا وصلوا ضربوا طبولا معهم عظيمة تسمع من الأفق الذي يسامّت هذا الصنف من السودان، ويقال:
إنهم في مكامن وأسراب تحت الأرض عراة لا يعرفون سترا كالبهائم مع أن هؤلاء القوم لا يدعون تاجرا يراهم أبدا، وإنما هكذا تنقل صفاتهم، فإذا علم التجار أنهم قد سمعوا الطبل أخرجوا ما صحبهم من
البضائع المذكورة فوضع كل تاجر ما يخصّه من ذلك، كل صنف على جهة، ويذهبون عن الموضع مرحلة، فيأتي السودان ومعهم التبر فيضعون إلى جانب كل صنف منها مقدارا من التبر وينصرفون، ثم يأتي التجار بعدهم فيأخذ كل واحد ما وجد بجنب بضاعته من التبر، ويتركون البضائع وينصرفون بعد أن يضربوا طبولهم، وليس وراء هؤلاء ما يعلم، وأظنّ أنه لا يكون ثم حيوان لشدة إحراق الشمس، وبين هذه البلاد وسجلماسة ثلاثة أشهر، وقال ابن الفقيه:
والذهب ينبت في رمل هذه البلاد كما ينبت الجزر، وإنه يقطف عند بزوغ الشمس، قال: وطعام أهل هذه البلاد الذرة والحمص واللوبيا، ولبسهم جلود النمور لكثرة ما عندهم.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.