(جنا) - في حديث أَبِي بَكْر: "أَنّهَ رَأَى أَبا ذَرٍّ، رضي الله عنهما، فَدَعَاه، فَجَنَا عليه، فَسَارَّه".
قال ابنُ الأَعرابِيّ: جَنَا على الشَّيء يَجْنُو: أَكبَّ عليه.
وقال ابنُ عَائِشة: جَنَا عَلَيه: انْحَنَى، ومنه رَجُلٌ به جِنًا، والمصدر الجُنُوُّ.
وقال سَلَمَة : جَنَأَ يَجْنَأُ جُنُوءًا بالهمز، إذا مَالَ عليه وعَطَفَ، ورجل أَجْنَأُ: إذا كان به انْحِناء.
قال الِإمام: وكِلاهُما صَحِيحٌ، لأَنَّ أصلَه الهَمْز، وما كان مَهْمُوزَ الوَسَطِ والآخِر يَجُوزُ تَركُ هَمزِه وإبدالُه، فإذًا لا خِلافَ بَينَهم.
قال ابنُ الأَعرابِيّ: جَنَا على الشَّيء يَجْنُو: أَكبَّ عليه.
وقال ابنُ عَائِشة: جَنَا عَلَيه: انْحَنَى، ومنه رَجُلٌ به جِنًا، والمصدر الجُنُوُّ.
وقال سَلَمَة : جَنَأَ يَجْنَأُ جُنُوءًا بالهمز، إذا مَالَ عليه وعَطَفَ، ورجل أَجْنَأُ: إذا كان به انْحِناء.
قال الِإمام: وكِلاهُما صَحِيحٌ، لأَنَّ أصلَه الهَمْز، وما كان مَهْمُوزَ الوَسَطِ والآخِر يَجُوزُ تَركُ هَمزِه وإبدالُه، فإذًا لا خِلافَ بَينَهم.