33714. العُزَّى1 33715. العزيب1 33716. العزية1 33717. الْعَزِيز1 33718. العَزِيزُ1 33719. العزيز233720. العزيزيّةُ1 33721. العزيف1 33722. العَزيفُ1 33723. العزيق1 33724. العُزَيْلَةُ1 33725. العَزِيمة1 33726. العزيمة2 33727. الْعَزِيمَة3 33728. الْعس1 33729. العساس1 33730. الْعَسَّال1 33731. العسالة1 33732. العسب1 33733. العِسْبَارَةُ1 33734. العسبة1 33735. العُسْبُرُ2 33736. العِسْبِقُ1 33737. العَسْبَلَةُ2 33738. العسجد1 33739. العَسْجَدُ1 33740. العَسْجَديّةُ1 33741. العَسْجَدِيَّةُ1 33742. العَسْجَرُ1 33743. العَسْجمَةُ1 33744. العُسْرُ1 33745. العسراء1 33746. العَسْرَب1 33747. الْعسرَة1 33748. العسرى1 33749. العَسْطَرِيُّ1 33750. العَسْطَلَةُ1 33751. العَسَطُوسُ1 33752. العسعاس1 33753. العسق1 33754. العَسْقَبَةُ1 33755. العِسْقَبَةُ 1 33756. العُسْقُدُ1 33757. العُسْقُدُّ 1 33758. العَسْقَفَة1 33759. العَسْقَفَةُ1 33760. العَسْقَلَةُ1 33761. العسقول1 33762. الْعُسْقُولُ1 33763. العُسْقُوْلُ 1 33764. العِسْكِبَةُ1 33765. العَسكر1 33766. الْعَسْكَر1 33767. العَسْكَرُ1 33768. العسكرة1 33769. العسكري1 33770. الْعَسَل2 33771. العَسَلُ1 33772. العَسَل1 33773. العسل1 33774. الْعَسَل الْأسود1 33775. العسلاج1 33776. العسلة1 33777. العَسْلَةُ1 33778. العُسْلُجُ1 33779. العَسْلَطَةُ1 33780. العَسَلَّقُ1 33781. العَسْلَقُ1 33782. الْعَسْلَقُ1 33783. العسلوج1 33784. العُسْلُوْجُ1 33785. العسلي1 33786. العَسَمُ1 33787. العسم1 33788. العسمة1 33789. العسمي1 33790. العَسْنُ1 33791. العَسَنَّجُ1 33792. العُسْنُقُ1 33793. العسوس1 33794. العسي1 33795. العسيب1 33796. العَسِيرُ1 33797. العسيس1 33798. العسيف1 33799. العسيقة1 33800. العسيل1 33801. العُسَيْلَةُ1 33802. العش1 33803. العُشّ1 33804. العَشَا1 33805. العشا2 33806. الْعشَاء2 33807. العَشائرُ1 33808. العشار1 33809. العشارة1 33810. العشاري1 33811. العَشاوةُ1 33812. العُشب1 33813. العشب1 Prev. 100
«
Previous

العزيز

»
Next
العزيز: من الحديث، ما لا يرويه أقل من اثنين عن اثنين وهكذا وليس شرطا للصحيح على الصحيح.
العزيز:
[في الانكليزية] Hadith reported by two or three men
[ في الفرنسية] Hadith rapporte par deux ou trois Personnes
بالزاء المعجمة اختلف المحدّثون في تعريفه. فقال ابن مندة وقرره ابن الصلاح والنووي هو حديث يرويه اثنان أو ثلاثة، فعلى هذا بينه وبين المشهور عموم من وجه فإنّ المشهور ما رواه أكثر من اثنين، أي يكون له طرق فوق اثنين ما لم يجتمع شروط التواتر.
وقيل هو ما لا يرويه أقلّ من اثنين عن اثنين أي عن أقل من اثنين إذ توالي رواية اثنين فقط عن اثنين فقط لا يكاد يوجد، فيشتمل ما يوجد في بعض مواضع إسناده ثلاثة أو أكثر إذ الأقل هو المعتبر والحاكم على الأكثر في السّند في هذا العلم. وحاصله أنّ العزيز ما يروى باثنين في بعض المواضع ولا يروى بأقلّ في موضع ما، فخرج المتواتر والمشهور والغريب، هكذا يفهم من شرح النخبة وحواشيه. وفي خلاصة الخلاصة العزيز ما رواه اثنان أو ثلاثة من المجمع عدالته ويكون دون المشهور في عدد الرجال والإشاعة، والمشهور ما رواه جماعة لا تبلغ حدّ التواتر ممّن يجمع على عدالته.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.