34163. العقافة1 34164. العقاق1 34165. العقال1 34166. العقام1 34167. العقان1 34168. العقب134169. العَقِب1 34170. العَقِبُ1 34171. العَقْبُ1 34172. الْعقب1 34173. العقبة1 34174. الْعقبَة1 34175. العقبول1 34176. الْعُقْبُولُ1 34177. العُقْبُوْلُ 1 34178. العقبى1 34179. العقة1 34180. العَقد1 34181. العقد3 34182. العقدُ1 34183. العقدة2 34184. الْعقْدَة1 34185. العقر2 34186. العُقر1 34187. الْعقر2 34188. العَقْرُ1 34189. العَقَرُ1 34190. الْعَقْرَب1 34191. العَقْرَبُ1 34192. الْعَقْرَبُ1 34193. العَقْرَبُ 1 34194. العقرباء1 34195. العقربان1 34196. العقربة1 34197. العَقْرَبَةُ1 34198. العقرة1 34199. العَقْرَةُ1 34200. العَقَرْطَلُ1 34201. العَقْزُ1 34202. العقص2 34203. العَقْصُ1 34204. العقصة1 34205. العَقْطُ1 34206. العقعق1 34207. العَقْعَق1 34208. العقعقة1 34209. العَقْفُ1 34210. العقفاء1 34211. العقق1 34212. العقل6 34213. العَقل1 34214. الْعقل2 34215. العَقْلُ2 34216. الْعقل الفعال1 34217. العقل الكلّ1 34218. العَقْل المستفادُ1 34219. الْعقل الْمُسْتَفَاد...1 34220. الْعقل الْمُطلق1 34221. العَقْل الهُيُولانِي...1 34222. الْعقل الهيولاني1 34223. العقْلُ بالفِعْلِ1 34224. الْعقل بِالْفِعْلِ1 34225. العَقْلُ بالملكَة1 34226. الْعقل بالملكة1 34227. العقلة1 34228. العقلي1 34229. العُقْمُ1 34230. العقم2 34231. الْعَقَنْبَاةُ1 34232. العَقَنْبَسُ1 34233. العَقَنْفَسُ1 34234. الْعَقَنْقَل1 34235. العَقَنْقَلُ 1 34236. العقوب1 34237. العُقوبات1 34238. العَقُوبان1 34239. الْعقُوبَة1 34240. العقوة1 34241. العَقْوَةُ1 34242. الْعَقُور1 34243. العُقُورُ1 34244. العقوق1 34245. الْعُقُول1 34246. العقي1 34247. العِقْيُ1 34248. العقيان1 34249. العقيب1 34250. العقيد1 34251. العقيدة1 34252. العقير1 34253. العُقَيْرُ1 34254. العَقِيرُ1 34255. العقيرة1 34256. العُقَيْرَةُ1 34257. العقيص1 34258. العقيصاء1 34259. العقيصة1 34260. العُقَيْصِر 1 34261. العُقَيْصيرُ1 34262. العقيق1 Prev. 100
«
Previous

العقب

»
Next
العقب: مؤخرة القدم، واستعير للولد وولد الولد، {وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ} والعاقبة إطلاقها يختص بالثواب نحو {وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ} . وبالإضافة قد تستعمل في العقوبة نحو {ثُمَّ كَانَ عَاقِبَةَ الَّذِينَ أَسَاءُوا} . الآية، ذكره في المفردات. وفي المصباح: عاقبة كل شيء آخره، وقولهم: جاء في عقبه أصله جاء زيد يطأ عقب عمرو، والمعنى كلما رفع عمرو قدما وضع زيد قدمه مكانها، ثم كثر حتى قيل: جاء عقبه، ثم كثر حتى استعمل بمعنيين، وفيهما معنى الظرفية، أحدهما، المتابعة والموالاة: جاء في عقبه فمعناه في إثره، ومنه سمي المصطفى صلى الله عليه وسلم العاقب لأنه أعقب من كان قبله من الأنبياء، أي جاء بعدهم، الثاني، إدراك جزء من المذكور معه، يقال: جاء في عقب رمضان، إذا جاء وقد بقي منه بقية، ويقال إذا برىء المريض وبقي شيء من المرض: هو في عقب المرض. وأما عقيب ككريم، فاسم فاعل من عاقبه معاقبة، وعقبه تعقيبا إذا جاء بعده. والليل والنهار يتعاقبان، أي كل منهما يعقب صاحبه. والسلام يعقب التشهد أي يتلوه. والعدة تعقب الطلاق أي تتلوه وتتبعه، فهي عقب له. وقول الفقهاء: تفعل كذا عقيب الصلاة بالياء لا وجه له إلا على تقدير محذوف، والمعنى في وقت عقيب وقت الصلاة. فيكون عقيب صفة وقت ثم حذف فصار عقيب الصلاة. وقولهم يصح الشراء إذا استعقب عتقا، لم أر له ذكرا إلا ما في التهذيب: استعقب فلان من كذا خيرا، ومعناه وجد بذلك خيرا بعده. وكلام الفقهاء لا يطابقه إلا بتأويل بعيد، فالوجه أن يقال إذا عقبه العتق أي إذا تلاه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.