35424. الغَشْي1 35425. الغِشيان1 35426. الغشية1 35427. الغشيم1 35428. الغَصْبُ1 35429. الغصب235430. الغَصْب1 35431. الْغَصْب1 35432. الغَصْب في آداب البحث...1 35433. الغصة1 35434. الغُصَّةُ1 35435. الغُصْلُبُ1 35436. الغَصْلَجَةُ1 35437. الغَصْلَجَةُ 1 35438. الغَصْلَقَةُ1 35439. الغَصْلَقَةُ 1 35440. الغَصْلَمَةُ 1 35441. الْغُصْن1 35442. الغُصْنُ2 35443. الغصنة1 35444. الغض1 35445. الغَضَا1 35446. الغضاب1 35447. الغضابي1 35448. الغَضاة1 35449. الغضار1 35450. الغَضارَةُ1 35451. الغضارة1 35452. الغَضَاضُ1 35453. الغضاض1 35454. الغضاضة1 35455. الغُضافِرُ1 35456. الغضافر1 35457. الغَضَبُ2 35458. الغضب3 35459. الغَضْبُ1 35460. الْغَضَب2 35461. الغَضْبانُ1 35462. الغُضَبِرُ1 35463. الغَضْبَرُ 1 35464. الغضة1 35465. الغضراء1 35466. الغَضْرَمُ1 35467. الغَضْرَمُ 1 35468. الغضروف1 35469. الغُضْرُوفُ1 35470. الغُضْرُوْفُ 1 35471. الغَضَسُ1 35472. الغضف1 35473. الغضفر1 35474. الغضن1 35475. الغَضَنْفَرُ2 35476. الغضنفر2 35477. الغضوب1 35478. الغضون1 35479. الغضى1 35480. الغَضْيُ1 35481. الغضياء1 35482. الغضيض1 35483. الغط1 35484. الغطاء2 35485. الغطارف1 35486. الغَطَارفة1 35487. الغطاس1 35488. الغُطَاطُ1 35489. الغطاط1 35490. الغطاية1 35491. الغَطْرُ1 35492. الغطراف1 35493. الغَطْرَبُ1 35494. الغِطْرِسُ1 35495. الغطرس1 35496. الغَطْرَسَةُ1 35497. الغطريس1 35498. الغِطْرِيفُ1 35499. الغطريف1 35500. الغِطْريفُ1 35501. الغِطْرِيْفُ 1 35502. الغَطَفُ1 35503. الغَطَلَّسُ1 35504. الغِطَمُّ1 35505. الغَطَمَّشُ1 35506. الغَطْمَطَةُ1 35507. الغطوان1 35508. الغطيان1 35509. الغطيس1 35510. الغف1 35511. الغفا1 35512. الغفاء1 35513. الغفاءة1 35514. الْغفار1 35515. الغفارة1 35516. الغفارتين1 35517. الغَفّارِيّةُ1 35518. الغفان1 35519. الغفة1 35520. الغُفَّةُ1 35521. الغفر2 35522. الغفرة1 35523. الغَفَشُ1 Prev. 100
«
Previous

الغصب

»
Next
الغصب: لغة: أخذ الشيء ظلما. وشرعا: الاستيلاء على حق الغير عدوانا.والغصب في آداب البحث: منع مقدمة الدليل وإقامة الدليل على نفيها قبل إقامة المعلل الدليل على ثبوتها سواء لزم إثبات الحكم المتنازع فيه ضمنا أم لا.
الغصب:
[في الانكليزية] Constraint
[ في الفرنسية] Contrainte
بالفتح وسكون الصاد المهملة لغة أخذ الشيء من الغير بالتغلّب متقوما كان أو لا.
وعند الفقهاء أخذ مال متقوّم محترم من يد مالكه بلا إذنه لا خفية. فالآخذ يسمّى غاصبا والمأخوذ مغصوبا. فبقيد المال خرج أخذ غير المال كأخذ الدّم والحرّ والميتة وكفّ من تراب وقطرة ماء ومنفعة. وبقيد المتقوّم خرج أخذ الخمر والخنزير، والمتقوّم مباح الانتفاع شرعا.
وقولهم محترم أي حرام أخذه بلا سبب شرعي خرج به أخذ مال الحربي في دارهم. وقولهم من يد مالكه أي من تصرّف مالكه، فإزالة يد المالك معتبرة في الغصب عند الحنفية وعند الشافعي رحمة الله عليه هو إثبات يد العدوان عليه كما في الدرر شرح الغرر. فهو عندهم إزالة اليد المحقّقة بإثبات اليد المبطلة. وعند الشافعي رحمه الله إثبات اليد المبطلة ولا يشترط إزالة اليد. فزوائد المغصوب لا تضمن عند الحنفية خلافا للشافعي لأنّ إثبات اليد متحقّق بدون إزالة اليد. وقولهم بلا إذنه احتراز عن الرّهن والعارية. وقولهم لا خفية احتراز عن السّرقة، هكذا يستفاد من الدرر وشرح الوقاية وجامع الرموز. وعند أهل النظر هو المنع مع الاستدلال وذلك بأن يستدلّ بدليل على انتفاء المقدمة الممنوعة، سمّي به لأنّ السّائل ترك هناك منصب نفسه وهو المنع والمطالبة فقط وأخذ منصب غيره وهو التعليل، كذا في شرح آداب المسعودي، وفي الرشيدية هو أخذ منصب الغير.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.