43982. المصدغة1 43983. الْمُصدق1 43984. المُصَّدِّق1 43985. الْمصر2 43986. المصْر1 43987. المصر343988. الْمُصراة1 43989. المُصَرّاة1 43990. المصراد1 43991. المصراع2 43992. المِصْران1 43993. المصرب1 43994. المصرَّح1 43995. المصرّع1 43996. الْمصرف1 43997. المُصَرَّمة أطبائها...1 43998. المصطاد1 43999. المُصْطارُ1 44000. المصطاف1 44001. المصطب1 44002. المصطبة1 44003. المِصْطَحُ1 44004. المِصْطَعُ1 44005. المَصْطَكا1 44006. المصطكا والمصطكاء1 44007. المصع1 44008. المصعاد1 44009. المصعب1 44010. المصعة1 44011. المصعد1 44012. المصعلك1 44013. المُصَعْنَجُ1 44014. المُصَعْنَجُ 1 44015. المُصْعَنْفِرُ1 44016. المُصَغَّر1 44017. المصغّر1 44018. المصغر2 44019. المصفاة1 44020. المصفح1 44021. المصفحة1 44022. المصفق1 44023. المصقع1 44024. المصقلة1 44025. المصك1 44026. المَصْلُ1 44027. المصل1 44028. المصلاة1 44029. المصلاد1 44030. المصلادة1 44031. المصلحة1 44032. الْمصلحَة1 44033. المُصْلَخِمُ1 44034. المصلطح1 44035. المصلق1 44036. المصلم1 44037. الْمصلى1 44038. المُصَلَّى1 44039. المُصَلّى1 44040. المصلّى المُضَرَّب بطائنه...1 44041. المَصْلِيَّة1 44042. المصماد1 44043. المصمت3 44044. المصمد1 44045. المُصْمَعِدُّ 1 44046. المصمم1 44047. المُصَنْتَعُ 1 44048. المُصَنْطِلُ1 44049. المصنع1 44050. المصنعة1 44051. المَصْنَعَتَين1 44052. المصنوع1 44053. الْمَصْنُوع1 44054. المصهر1 44055. المَصْواءُ1 44056. المصوّتة1 44057. المصور2 44058. المُصَوِّرَةُ1 44059. المصورة1 44060. المصوع1 44061. المصوغ1 44062. المصول1 44063. المصولة1 44064. المصون1 44065. المصياف1 44066. المُصِيبة1 44067. المصيبة1 44068. الْمُصِيبَة1 44069. المُصَيَّخُ1 44070. المصيد والمصيدة1 44071. الْمصير2 44072. المَصِّيصَةُ1 44073. المصيصة1 44074. المصيف1 44075. المض1 44076. المض والمظ1 44077. المضاء1 44078. المضابح1 44079. المَضَاجِعُ1 44080. المُضَارِب1 44081. الْمُضَاربَة2 Prev. 100
«
Previous

المصر

»
Next
المصر: كل بلد ممصور أي محدود. والماصر: الحاجز بين الماءين. والمصر في عرف الحنفية: ما لا يسع أكبر مساجده أهله. وقال الحرالي: مصر أرض جامعة كليتها وجملة إقليمها نازل منزلة الأرض كلها فلها إحاطة بوجه ماء، فلذلك أعظم شأنها في القرآن، وشان العالي فيها من الفراعنة.
المصر:
فيجيء في قولهم: مصّرت مدينة كذا في زمن كذا، وفي قولهم مدينة كذا مصر من الأمصار. والمصر في الأصل: الحدّ بين الشيئين، وأهل هجر يكتبون في شروطهم: اشترى
فلان من فلان هذه الدار بمصورها أي بحدودها. قال عديّ بن زيد:
وجاعل الشّمس مصرا، لا خفاء لها، ... بين النهار وبين الليل، قد فصلا
المصر:
[في الانكليزية] Country ،land
[ في الفرنسية] pays ،contree
بالكسر وسكون الصاد في اللغة الحدّ والبلد المحدود. وعند الفقهاء هو موضع لا يسع أكبر مساجده المبنية لصلاة الخمس أهله أي أهل ذلك الموضع ممّا وجب عليه الجمعة، واحترز به عن أصحاب الأعذار مثل النّساء والصبيان والمسافرين، إلّا أنّهم قالوا إنّ هذا الحدّ غير صحيح عند المحقّقين، والحدّ الصحيح المعوّل عليه أنّه كلّ مدينة ينفّذ فيها الأحكام ويقام الحدود كما في جواهر الفقه.
وظاهر المذهب أنّه ما فيه جماعات الناس من أهل الحرف وجامع وأسواق ومفت وسلطان أو قاض يقيم الحدود وينفّذ الأحكام، وقريب منه ما في المضمرات. وفي المضمرات أيضا أنّه الأصح. وقيل إنّه ما يجتمع فيه مرافق الدين والدنيا. وقيل ما يتعيّش فيه كلّ صانع سنة بلا تحوّل عنه إلى أخرى. وقيل ما يكون سكانه عشرة آلاف. وقيل ما يسمّى مصرا عند التعداد كبخارى. وقيل ما لا يظهر فيه نقصان بموت ولا زيادة بولادة. وقيل ما يمكنهم دفع عدو بلا استعانة. وقيل ما يمصّره الإمام وإن صغر وقلّ أهله كما في التمرتاشي. وقيل ما يولد فيه إنسان ويموت كلّ يوم. وقيل ما لا يعد أهله إلّا بمشقة. وقيل ما يكون فيه ألف رجل مقاتل.
وقيل ما يكون فيه عشرة آلاف رجل مقاتل، كذا في البرجندي في ذكر صلاة الجمعة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.