50202. الوَحْوَحَةُ1 50203. الوحى1 50204. الوَحْيُ2 50205. الْوَحْي2 50206. الوَحي1 50207. الوحي250208. الوحيد1 50209. الوَحِيدُ1 50210. الوَحِيدَانِ1 50211. الوَحِيدَةُ1 50212. الوحيش1 50213. الوَخُّ1 50214. الوخام1 50215. الوَخْدُ1 50216. الوَخْرَاء1 50217. الوَخْزُ1 50218. الوخز1 50219. الوَخْشُ1 50220. الوخش2 50221. الوَخْضُ1 50222. الوخط1 50223. الوخفة1 50224. الوخم1 50225. الوَخْمُ1 50226. الوخمة1 50227. الوَخْنَةُ1 50228. الوخواخ1 50229. الوَخْوَخَةُ1 50230. الوخوخة1 50231. الوُخُوصُ1 50232. الوخوم1 50233. الوخى1 50234. الوَخْيُ1 50235. الوخي1 50236. الوخيز1 50237. الوخيف1 50238. الوخيفة1 50239. الوخيم1 50240. الوخيمة1 50241. الوُدُّ1 50242. الود2 50243. الودّ1 50244. الودُ والمَوَدّة1 50245. الوَدّاء1 50246. الوداج1 50247. الوداس1 50248. الْوَدَاع1 50249. الوَداع1 50250. الوَدَاع1 50251. الوداك1 50252. الودان1 50253. الوَدَبُ1 50254. الودج1 50255. الوَدَجُ1 50256. الوَدَجان1 50257. الوَدَجَانِ1 50258. الودحة1 50259. الوُدَدَاءُ1 50260. الودس1 50261. الوَدْشُ1 50262. الودع1 50263. الوَدْعَةُ1 50264. الودفة1 50265. الودق1 50266. الوَدْقُ1 50267. الودك1 50268. الوَدَك1 50269. الوَدَكُ1 50270. الوَدْكاء1 50271. الودنة1 50272. الْوَدُود1 50273. الودى1 50274. الوَدْي1 50275. الودي3 50276. الوَدْيَانُ1 50277. الوديد1 50278. الوديس1 50279. الْوَدِيع1 50280. الْوَدِيعَة2 50281. الوَدِيعة1 50282. الوديعة2 50283. الوديفة1 50284. الوديقة1 50285. الوُدَيْكُ1 50286. الوديكة1 50287. الوَذّ1 50288. الوذء1 50289. الوذأة1 50290. الوِذابُ1 50291. الوذاة1 50292. الوذارة1 50293. الوذالة1 50294. الوذح1 50295. الوَذَحُ1 50296. الوذرة1 50297. الوَذْرَةُ1 50298. الوذف1 50299. الوذفان1 50300. الوَذَفَةُ1 50301. الوذفة1 Prev. 100
«
Previous

الوحي

»
Next
الوحي: إلقاء المعنى في النفس في خفاء، ولا يجوز أن تطلق الصفة بالوحي إلا لنبي ذكره الحرالي، وقال الراغب: الوحي أصله الإشارة السريعة، ولتضمن السرعة قيل أمر وحي، ولذلك يكون بالكلام على سبيل الرمز والتعريض، ويكون بصوت مجرد عن التركيب، وبإشارة بعض الجوارح، وبالكتابة وغير ذلك. ويقال للكلمة الإلهية التي تلقى إلى أنبيائه وأوليائه وحي، وذلك إما برسول مشاهد ترى ذاته ويسمع كلامه كتبليغ جبريل في صورة معينة، وإما بسماع كلام من غير معاينة كسماع موسى كلامه
تعالى، وإما بإلقاء ما في الروع كحديث "إن جبريل نفث في روعي" ، وإما بإلهام نحو {وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى} ، وإما بتسخير نحو {وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْل} ، وإما بمنام كما دل عليه حديث "انقطع الوحي وبقيت المبشرات رؤيا المؤمن" . 
...
فصل الخاء، فصل الخاء
الوحي:
[في الانكليزية] Revelation ،inspiration
[ في الفرنسية] Revelation ،inspiration
بالفتح وسكون الحاء في الأصل الإعلام في خفاء، وقيل الإعلام بسرعة وكلّ ما دللت به من كلام أو كتابة أو رسالة أو إشارة فهو وحي.
وقد يطلق ويراد به اسم المفعول منه أي الموحي. قال الامام عبد الله التيمي الأصفهاني، الوحي أصله التفهّم، وكلّ ما فهم به شيء من الإشارة والإلهام والكتب فهو وحي. وقيل في قوله تعالى فَأَوْحى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا أي كتب. وفي قوله تعالى وَأَوْحى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أي ألهم.
وأمّا الوحي بمعنى الإشارة فهو كما قال الشاعر:
يرمون بالخطب الطوال وتارة وحي الملاحظ خيفة الرّقباء وفي اصطلاح الشريعة هو كلام الله تعالى المنزّل على نبي من أنبيائه، كذا في الكرماني والعيني. قال صدر الشريعة في التوضيح في ركن السّنّة: الوحي ظاهر وباطن. أمّا الظاهر فثلاثة: الأول ما ثبت بلسان الملك فوقع في سمعه بعد علمه بالمبلّغ بآية قاطعة والقرآن من هذا القبيل. والثاني ما وضح له بإشارة الملك من غير بيان بالكلام كما قال عليه الصلاة والسلام: (إنّ روح القدس نفث في روعي أنّ نفسا لن تموت) الحديث، وهذا يسمّى خاطر الملك. والثالث الإلهام وكل ذلك حجة مطلقا بخلاف إلهام الأولياء فإنّه لا يكون حجة على غيره. وأمّا الباطن فما ينال بالرأي والاجتهاد.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.