21142. الحسن3 21143. الحُسْن1 21144. الحَسَن2 21145. الحُسْنُ1 21146. الحسن لذاته في الحديث...1 21147. الْحسن من الحَدِيث121148. الحَسَن من الحديث1 21149. الحَسَن من الطلاق1 21150. الْحسن وَالْحُسَيْن...1 21151. الحَسَنَانِ1 21152. الْحَسَنَة1 21153. الْحسنى1 21154. الحَسَنِيُّ1 21155. الحَسَنيَّةُ1 21156. الحسو1 21157. الحسوة1 21158. الحسود1 21159. الحسوم1 21160. الحسى1 21161. الحَسْيُ1 21162. الْحسي2 21163. الحسّي1 21164. الحسّيّات1 21165. الحِسْيانِ1 21166. الحسيب1 21167. الحسية1 21168. الحسيس1 21169. الحسيفة1 21170. الحسيكة1 21171. الحسيل1 21172. الحسيلة1 21173. الحش2 21174. الحشا1 21175. الحَشَا2 21176. الحشاة1 21177. الحَشَّادُ1 21178. الحشاد1 21179. الحَشَّارُ1 21180. الحشاش2 21181. الحشاشة1 21182. الحشاشون1 21183. الحشاشى1 21184. الحشافة1 21185. الحَشَّاك1 21186. الحشاك1 21187. الحشان1 21188. الحشة2 21189. الحشد1 21190. الْحَشْر3 21191. الحشر2 21192. الحَشْرُ1 21193. الحَشَراتْ1 21194. الحشرة1 21195. الحَشْرَجُ1 21196. الحشرج1 21197. الحَشْرَجَةُ1 21198. الحَشْرِيّ1 21199. الحَشْطُ1 21200. الحَشَف1 21201. الحشف2 21202. الحَشْفُ1 21203. الْحَشَفَة2 21204. الحَشَكُ1 21205. الحشكة1 21206. الحَشْلُ1 21207. الحشم2 21208. الحشمة2 21209. الحِشْمَةُ1 21210. الحَشَنُ1 21211. الحشنة1 21212. الحَشْوُ1 21213. الحشو2 21214. الحشو في العروض1 21215. الحشوة1 21216. الحشود1 21217. الحشور1 21218. الحشورة1 21219. الحشوك1 21220. الحشوم1 21221. الحشوية2 21222. الحَشَى1 21223. الحشي1 21224. الحَشِيبُ1 21225. الحشيب1 21226. الحشية1 21227. الحشيش2 21228. الْحَشِيش1 21229. الحشيشة1 21230. الحشيف1 21231. الحشيكة1 21232. الحشيم1 21233. الحُصُّ1 21234. الحص1 21235. الحَصُّ1 21236. الحَصَّاءُ1 21237. الحصاء2 21238. الحصاب1 21239. الحِصابُ1 21240. الْحَصَاة1 21241. الْحَصاد1 Prev. 100
«
Previous

الْحسن من الحَدِيث

»
Next
الْحسن من الحَدِيث: مَا يكون رَاوِيه مَشْهُورا بِالصّدقِ وَالْأَمَانَة من غير أَن يبلغ دَرَجَة الحَدِيث الصَّحِيح لكَونه قاصرا فِي الْحِفْظ والوثوق وَهُوَ مَعَ ذَلِك يرْتَفع عَن حَال من دونه. الْحساب: فِي اللُّغَة (شمردن) . وَعلم الْحساب علم يستعلم مِنْهُ اسْتِخْرَاج المجهولات العددية من مَعْلُومَات مَخْصُوصَة عددية اثْنَيْنِ أَو أَكثر.
وَاعْلَم أَن الْحساب نَوْعَانِ يَنْقَسِم إِلَى هوائي يستعلم مِنْهُ اسْتِخْرَاج المجهولات بِلَا مدخلية الْخَوَارِج وَغير هوائي يحْتَاج فِيهِ إِلَى اسْتِعْمَالهَا كأكثر الْقَوَاعِد الْمَذْكُورَة فِي خُلَاصَة الْحساب وَغَيرهَا من الرسائل الْمَشْهُورَة وَيُسمى الثَّانِي بِحِسَاب التخت وَالتُّرَاب وَيُسمى الأول بِالْعَمَلِ على التَّشْبِيه والتعريف يشملهما ونظري يبْحَث فِيهِ عَن ثُبُوت الْأَعْرَاض الذاتية للعدد وسلبها عَنهُ وَهُوَ الْمُسَمّى بالارتماطيقي وموضوعه الْعدَد الْحَاصِل فِي الْمَادَّة والمقارن بهَا لَا الْعدَد مُطلقًا وَمَا قيل إِن الحاسب كَمَا يبْحَث عَن الْعدَد الْمُقَارن للمادة فِي الْخَارِج كَذَلِك يبْحَث عَن الْعدَد المفارق للمادة بعروض الْعدَد بالمجردات كالعقول الْعشْرَة والنفوس الفلكية والإنسانية وَذَات الْوَاجِب تَعَالَى إِن قُلْنَا إِن الْوَاحِد عدد كَمَا سَيَجِيءُ تَحْقِيقه فِي الْعدَد فَالْجَوَاب عَنهُ أَن مَوضِع الْحساب لَيْسَ الْعدَد مُطلقًا بل من حَيْثُ حُصُوله فِي الْمَادَّة والبحث عَن الْعدَد فِي هَذَا الْفَنّ لَيْسَ على وَجه يَشْمَل المجردات لعدم تعلق غَرَض الحاسب بِهِ وغايته عدم الخطاء فِي الْحساب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.