30771. الصدْق3 30772. الصِّدْقُ3 30773. الصِّدق1 30774. الصدق1 30775. الصّدقة1 30776. الصَّدَقَة230777. الصَّدَقة1 30778. الصدقة3 30779. الصَّدُقَةُ1 30780. الصَّدْمُ1 30781. الصدمة1 30782. الصدوف1 30783. الصّدى1 30784. الصدى2 30785. الصَّدى1 30786. الصَّدَى1 30787. الصَّديد1 30788. الصديد2 30789. الصديرة1 30790. الصديع1 30791. الصّديق3 30792. الصِّدِّيق1 30793. الصديق2 30794. الصّدّيقية1 30795. الصر1 30796. الصراء1 30797. الصَّرَائِمُ1 30798. الصَّرَاةُ1 30799. الصراح1 30800. الصراحة1 30801. الصراد1 30802. الصُّرَادُ1 30803. الصرار1 30804. الصّراط1 30805. الصِّراطُ1 30806. الصِّرَاط2 30807. الصراط3 30808. الصراف1 30809. الصرافة1 30810. الصرام1 30811. الصرب1 30812. الصَّرْبُ1 30813. الصَّرْبَخَةُ1 30814. الصرة2 30815. الصِّرَّةُ1 30816. الصَّرْحُ2 30817. الصرح2 30818. الصرحة1 30819. الصَّرْخَبَةُ1 30820. الصَّرخَةُ1 30821. الصَّرْخَدُ2 30822. الصرد1 30823. الصَّرْدُ1 30824. الصردان1 30825. الصَّرْدَحُ1 30826. الصُّرْدُغَةُ1 30827. الصَّرْدَفُ1 30828. الصرر1 30829. الصرصر1 30830. الصرصور1 30831. الصّرع1 30832. الصَّرَعُ1 30833. الصَّرْعُ1 30834. الصرع2 30835. الصَّرَع1 30836. الصرعة1 30837. الصّرف1 30838. الصّرْف2 30839. الصَّرْف1 30840. الصرف1 30841. الصَّرْفُ1 30842. الصرفان1 30843. الصَّرَقُ1 30844. الصَّرْقَعَةُ1 30845. الصرم2 30846. الصرمة1 30847. الصَّرَنْفَحُ2 30848. الصَّرَنْقَحُ1 30849. الصَّرَوَاتُ1 30850. الصَّرورة1 30851. الصرى1 30852. الصريب1 30853. الصّريح1 30854. الصَّرِيح2 30855. الصريح1 30856. الصَّريح عند الأصوليين...1 30857. الصَّريح من الطلاق1 30858. الصريحان1 30859. الصَّرِيخ1 30860. الصُّرَيْدُ1 30861. الصريدة1 30862. الصريرة1 30863. الصريع1 30864. الصريف1 30865. الصَّرِيفُ1 30866. الصريم1 30867. الصّريم1 30868. الصَّرِيمُ1 30869. الصَّرِيمِ1 30870. الصريمة1 Prev. 100
«
Previous

الصَّدَقَة

»
Next
(الصَّدَقَة) الصَدَاق (ج) صدقَات وَفِي التَّنْزِيل الْعَزِيز {وَآتوا النِّسَاء صدقاتهن نحلة}

(الصَّدَقَة) مَا يعْطى على وَجه الْقُرْبَى لله المكرمة
الصَّدَقَة: تمْلِيك الْعين بِلَا عوض ابْتِغَاء لوجه الله تَعَالَى. والإعطاء للْفُقَرَاء صَدَقَة وَإِن كَانَ بِلَفْظ الْهِبَة وللأغنياء هبة وَإِن كَانَ بِلَفْظ الصَّدَقَة على رِوَايَة الْجَامِع الصَّغِير حَيْثُ جعل كل وَاحِد من الصَّدَقَة وَالْهِبَة مجَازًا عَن الآخر حَيْثُ جعل الْهِبَة للْفَقِير صَدَقَة وَالصَّدَََقَة على الغنيين هبة لِأَنَّهَا تحْتَمل التودد والتحبب والعوض فَلَا تتمحض صَدَقَة. وَفرق بَين الْهِبَة وَالصَّدَََقَة فِي الحكم وَهُوَ جَوَاز الشُّيُوع فِي الصَّدَقَة وَعدم جَوَازه فِي الْهِبَة حَيْثُ جَازَ صَدَقَة عشرَة دَرَاهِم على اثْنَيْنِ وَلم يجز هبتها عَلَيْهِمَا. وَالْجَامِع بَينهمَا تمْلِيك الْعين بِلَا عوض فجازت الِاسْتِعَارَة وعَلى هَذِه الرِّوَايَة وَقع فِي كنز الدقائق وَصَحَّ تصدق عشرَة وهبتها لفقيرين لَا لغَنِيَّيْنِ فَإِن صَدَقَة الْمشَاع جَائِز عِنْد أبي حنيفَة رَحمَه الله تَعَالَى دون الْهِبَة.
وَوجه الْفرق أَن الصَّدَقَة يكون ابْتِغَاء لوجه الله تَعَالَى فيراد بهَا الْوَاحِد عز وَجل شَأْنه وبرهانه تَعَالَى فَتَقَع فِي يَده تَعَالَى أَولا ثمَّ فِي يَد الْفَقِير لقَوْله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - الصَّدَقَة تقع فِي كف الرَّحْمَن قبل أَن تقع فِي كف الْفَقِير. وَالله تَعَالَى وَاحِد فَلَا شيوع فالفقير نَائِب عَنهُ تَعَالَى وَكَذَا الفقيران والفقراء. وَالْهِبَة يُرَاد بهَا وَجه الْغَنِيّ ويبتغي مِنْهَا التودد والتحبب والعوض أَي يقْصد بِالْهبةِ الْمَوْهُوب لَهُ لأجل تودده وتحببه أَو ليعطي عوضهِبته وَلِهَذَا صَحَّ الرُّجُوع فِي الْهِبَة دون الصَّدَقَة وبتعدد الْمَوْهُوب لَهُ مَا يصير هبة الْمشَاع فَإِذا تصدق عشرَة دَرَاهِم لغَنِيَّيْنِ لَا يجوز لِأَن هَذِه الصَّدَقَة هبة فِي حَقّهمَا لما مر وهما اثْنَان وَهبة الْمشَاع لَا تجوز وَقَالا تجوز لغَنِيَّيْنِ أَيْضا. وَأما على رِوَايَة الأَصْل فالصدقة كَالْهِبَةِ فَلَا تصح إِلَّا بِالْقَبْضِ وَلَا فِي مشَاع يحْتَمل الْقِسْمَة وَلَكِن لَا يَصح الرُّجُوع فِيهَا كَمَا يجوز فِي الْهِبَة. وَقد تطلق الصَّدَقَة على الزَّكَاة اقْتِدَاء بقوله تَعَالَى {إِنَّمَا الصَّدقَات للْفُقَرَاء} وَإِنَّمَا سميت بهَا لدلالتها على صدق العَبْد فِي الْعُبُودِيَّة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.