32830. الظنة1 32831. الظَّنَمَةُ1 32832. الظنون1 32833. الظنين1 32834. الظِّهار1 32835. الظِّهَار232836. الظهار1 32837. الظِّهار1 32838. الظّهار1 32839. الظِّهَارُ1 32840. الظهارة1 32841. الظُّهر1 32842. الظّهْر1 32843. الظهر1 32844. الظَّهْرُ3 32845. الظَّهْرَانُ1 32846. الظهرة1 32847. الظهري1 32848. الظهير1 32849. الظهيرة1 32850. الظَّوْأَةُ1 32851. الظُّوَيْلِميّةُ1 32852. الظَّيْأَةِ1 32853. الْعَائِد2 32854. العائدة1 32855. العائر1 32856. العائرة2 32857. العائش1 32858. العائشة1 32859. العائط1 32860. العائق3 32861. العائل1 32862. العائلة2 32863. العائن1 32864. العائنة1 32865. العائهة1 32866. العاب1 32867. العابد3 32868. العابدين1 32869. العابر1 32870. العابرة1 32871. العابط1 32872. العابل1 32873. العابية1 32874. العاتق3 32875. العاتِقُ1 32876. العاتك1 32877. العاتكة1 32878. العاتم1 32879. العاتي1 32880. العاثر1 32881. العاثم1 32882. العاثور1 32883. العاج1 32884. العاجل1 32885. العاجلة1 32886. العادة3 32887. العَادةُ1 32888. الْعَادة1 32889. الْعَادة طبيعة خَامِسَة...1 32890. العادلة والعائلة والعازلة...1 32891. العادي2 32892. العادية1 32893. العاذر1 32894. العاذرية1 32895. العاذل1 32896. العاذور1 32897. الْعَار2 32898. العاربة1 32899. العارة1 32900. الْعَارِض2 32901. العارض2 32902. العارضُ السماويّ1 32903. الْعَارِض السماوي1 32904. العَارِضَةُ1 32905. الْعَارِضَة1 32906. العَارِضَةُ السُّفْلى...1 32907. العَارِفُ1 32908. الْعَارِف1 32909. العارف3 32910. العارفة1 32911. العارم1 32912. العارن1 32913. العاري1 32914. الْعَارِية3 32915. العارية3 32916. العارِيَّة1 32917. العازب1 32918. العازبة1 32919. العازريّة1 32920. العازل1 32921. العاس1 32922. العاسل1 32923. العاسلة1 32924. العاشب1 32925. الْعَاشِر1 32926. العاشر2 32927. العاشور1 32928. العاشوراء1 32929. العاصر1 Prev. 100
«
Previous

الظِّهَار

»
Next
(الظِّهَار) وجع الظّهْر
الظِّهَار: بِالْكَسْرِ من الظّهْر وَهُوَ فِي اللُّغَة بِمَعْنى المعاونة كالتظاهر بِمَعْنى التعاون وَتقول ظَاهر من امْرَأَته وتظاهر مِنْهَا أَي قَالَ لَهَا أَنْت عَليّ كَظهر أُمِّي وتعديته بِمن لتضمين معنى الْبعد. وَفِي الْبَحْر الرَّائِق شرح كنز الدقائق الظِّهَار فِي اللُّغَة مصدر ظَاهر امْرَأَته إِذا قَالَ لَهَا أَنْت عَليّ كَظهر أُمِّي كَذَا فِي الصِّحَاح وَفِي الْمِصْبَاح قيل إِنَّمَا خص ذَلِك بِذكر الظّهْر لِأَن الظّهْر من الدَّابَّة مَوْضُوع الرّكُوب وَالْمَرْأَة مركوبة وَقت الغشيان فركوب الْأُم مستعار من ركُوب الدَّابَّة ثمَّ شبه ركُوب الزَّوْجَة بركوب الْأُم الَّذِي هُوَ مُمْتَنع وَهُوَ اسْتِعَارَة لَطِيفَة فَكَأَنَّهُ قَالَ ركوبك للنِّكَاح حرَام عَليّ وَكَانَ الظِّهَار طَلَاقا فِي الْجَاهِلِيَّة فنهوا عَن الطَّلَاق بِلَفْظ الْجَاهِلِيَّة وَأوجب عَلَيْهِم الْكَفَّارَة تَغْلِيظًا فِي النَّهْي انْتهى.
وَهُوَ فِي الشَّرْع تَشْبِيه زَوْجَة أَو تَشْبِيه مَا عبر بِهِ عَنْهَا كالرأس وَالْوَجْه والرقبة وَنَحْوهَا أَو تَشْبِيه جُزْء شَائِع مِنْهَا كالنصف وَالرّبع بعضو يحرم نظره إِلَيْهِ من أَعْضَاء مَحَارمه أبدا نسبا أَو رضَاعًا أَو ظهرية كَأُمِّهِ وبنته نسبا أَو رضَاعًا وَأم امْرَأَته وَلَا بُد وَأَن يكون الْمظَاهر مُسلما عَاقِلا بَالغا فَلَا صَحَّ ظِهَار الذِّمِّيّ وَالْمَجْنُون وَالصَّبِيّ. وَبِعِبَارَة أُخْرَى الظِّهَار تَشْبِيه مُسلم عَاقل بَالغ مَا يُضَاف وينسب إِلَيْهِ الطَّلَاق من الزَّوْجَة بِمَا يحرم إِلَيْهِ النّظر من عُضْو محرمه أَي الْمحرم نِكَاحهَا مؤيدا بِنسَب أَو رضَاع أَو صهرية.
وَفِي كنز الدقائق هُوَ تَشْبِيه الْمَنْكُوحَة بمحرمة عَلَيْهِ على التَّأْبِيد. قيد التَّشْبِيه بالمنكوحة احْتِرَازًا عَن الْأمة والأجنبية وَلم يقيدها بِشَيْء ليشْمل المدخولة وَغَيرهَا. الْكَبِيرَة وَالصَّغِيرَة، الرتقاء وَغَيرهَا، الْعَاقِلَة والمجنونة، الْمسلمَة والكتابية وَقيد بالتأبيد لِأَنَّهُ لَو شبهها بأخت امْرَأَته لَا يكون مُظَاهرا لِأَن حرمتهَا مُؤَقَّتَة بِكَوْن امْرَأَته فِي عصمته وَكَذَا الْمُطلقَة ثَلَاثًا. وَأطلق الْحُرْمَة فَيشْمَل الْمُحرمَة نسبا وصهرا ورضاعا فَلَو شبهها بِأُمِّهِ أَو بِأم امْرَأَته أَو بِأُمِّهِ رضَاعًا كَانَ مُظَاهرا. وَأَرَادَ بالتأبيد تأبيد الْحُرْمَة بِاعْتِبَار وصف لَا يُمكن زَوَاله لَا بِاعْتِبَار وصف يُمكن زَوَاله فَإِن للمجوسية حُرْمَة لَا على التَّأْبِيد فَلَو قَالَ أَنْت عَليّ كَظهر مَجُوسِيَّة لَا يكون مُظَاهرا. ذكر فِي جَوَامِع الْفِقْه لِأَن التَّأْبِيد بِاعْتِبَار دوَام الْوَصْف وَهُوَ غير لَازم للمجوسية لجَوَاز إسْلَامهَا بِخِلَاف الأمية والأختية وَغَيرهمَا كَذَا فِي فتح الْقَدِير وَهُوَ يُوجب حُرْمَة الوطئ ودواعيه حَتَّى يكفر فَلَو وطئ قبل التَّكْفِير يكون عَاصِيا اسْتغْفر الْغفار وَلَا يجب عَلَيْهِ غير الْكَفَّارَة الأولى. وَإِنَّمَا تجب الْكَفَّارَة بِعُود الْمظَاهر ورجوعه. فالعود هُوَ الْمُوجب لِلْكَفَّارَةِ ويستقر وُجُوبهَا بِهِ وَلَيْسَ المُرَاد بِالْعودِ الْوَطْء بل عوده عزمه على وَطئهَا وكفارته تَحْرِير رَقَبَة فَإِن لم يسْتَطع عَلَيْهَا صَامَ شَهْرَيْن مُتَتَابعين لَيْسَ فيهمَا رَمَضَان وَأَيَّام منهية وَإِن لم يسْتَطع الصَّوْم أطْعم سِتِّينَ فَقِيرا كالفطرة أَو قِيمَته. ( [حرف الْعين] )
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.