44421. المعتدل1 44422. المعتدلة1 44423. المعترّ1 44424. المعتر2 44425. المعترك1 44426. الْمُعْتَزلَة244427. المُعْتَزلة1 44428. المعتزلة1 44429. المعتقد1 44430. المعتقل1 44431. المعْتلُّ1 44432. المعتلّ1 44433. المعتل3 44434. المُعَتْلَبُ1 44435. المعته1 44436. الْمَعْتُوه1 44437. المَعتُوه1 44438. المعتوه1 44439. المعثن1 44440. المعثون1 44441. المعجاج1 44442. المعجاز1 44443. المعجال1 44444. المعجة1 44445. المُعْجِزة1 44446. المُعْجِزَةُ1 44447. المعجزة4 44448. المُعَجَّل1 44449. المُعَجَّل1 44450. الْمُعَجل1 44451. المعجّم1 44452. المعجم1 44453. المعجن1 44454. المعجنة1 44455. المعجون2 44456. الْمعد3 44457. المعد1 44458. المُعدُّ للاستغلال1 44459. المعِدَّأت1 44460. المعدات1 44461. المعداد1 44462. الْمعدة1 44463. الْمعدل1 44464. المعدّل2 44465. المعدلات1 44466. الْمَعْدن1 44467. المَعْدِن1 44468. المعدن1 44469. المَعْدِنُ1 44470. المعدني1 44471. المعدودات1 44472. المعدول1 44473. المعدولَةُ1 44474. المعدولة3 44475. المعدولة المعقولة والمحصلة الملفوظة...1 44476. الْمَعْدُوم1 44477. المعدُومُ1 44478. الْمَعْدُوم الْمُطلق...1 44479. المعدى1 44480. المعدية1 44481. المعذرة1 44482. المُعَذْلَجُ1 44483. المَعْذور1 44484. المعر1 44485. المِعْراج1 44486. الْمِعْرَاج1 44487. المِعْراض1 44488. المعراض1 44489. المعرّب1 44490. المعرب5 44491. المُعْرَبُ1 44492. المعرة1 44493. المعرس1 44494. المُعَرَّسُ1 44495. المَعْرَسَانِيّاتُ...1 44496. المعرض1 44497. الْمُعَرّف1 44498. المعرف1 44499. المُعَرَّفُ1 44500. المَعْرِفة2 44501. الْمعرفَة3 44502. المعرفة2 44503. المُعَرَّفَةُ1 44504. المعرق1 44505. المُعْرِقَةُ1 44506. المعرك1 44507. المعركة2 44508. المَعْرَكَةُ1 44509. المُعْرَنْزِمُ1 44510. المَعروف1 44511. المعروف2 44512. الْمَعْرُوف1 44513. المعرّى1 44514. المعَرَّى1 44515. الْمعز3 44516. المَعْز1 44517. المَعْزُ2 44518. المعزابة1 44519. المعزال1 44520. المعزف1 Prev. 100
«
Previous

الْمُعْتَزلَة

»
Next
(الْمُعْتَزلَة) فرقة من الْمُتَكَلِّمين يخالفون أهل السّنة فِي بعض المعتقدات على رَأْسهمْ وَاصل بن عَطاء الَّذِي اعتزل بِأَصْحَابِهِ حَلقَة الْحسن الْبَصْرِيّ الْوَاحِد معتزلي
الْمُعْتَزلَة: أَصْحَاب وَاصل بن عَطاء الْغَزالِيّ لما اعتزل عَن مجْلِس الْحسن الْبَصْرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ يُقرر أَن مرتكب الْكَبِيرَة لَيْسَ بِمُؤْمِن وَلَا كَافِر وَيثبت الْمنزلَة بَين المنزلتين فَقَالَ الْحسن الْبَصْرِيّ رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قد اعتزل عَنَّا فسموا بالمعتزلة وَقد مر نبذ من تَحْقِيق هَذَا المرام فِي الْكَلَام.
ثمَّ الْمُعْتَزلَة بعد اتِّفَاقهم فِي إِثْبَات الْوَاسِطَة بَين الْإِيمَان وَالْكفْر اخْتلفُوا فِي ورشتي كَمَا بَين فِي المطولات أَلا ترى إِن أَكثر من معتزلة الْبَصْرَة وَمِنْهُم أَبُو عَليّ الجبائي وَأَتْبَاعه ذَهَبُوا إِلَى أَن الْأَصْلَح أَي الأنفع للْعَبد فِي الْآخِرَة وَاجِب على الله تَعَالَى أَي الْوَاجِب على الله تَعَالَى أَن يُعْطي العَبْد مَا علم نَفعه فِي الدّين وَقَالُوا فِي وَجه وجوب هَذَا الْأَصْلَح على الله تَعَالَى إِن تَركه بخل وَجَهل يجب تَنْزِيه الله تَعَالَى عَن ذَلِك لِأَنَّهُ إِن علم الله تَعَالَى بِمَا هُوَ أَنْفَع للْعَبد فِي دينه فَتَركه يكون بخلا وَإِن لم يعلم يكون جهلا. وَمَا قيل إِنَّه يكون سفها لَيْسَ بِأولى كَمَا لَا يخفى حَتَّى على السَّفِيه.
وَاعْلَم أَن مَذْهَب أبي عَليّ الجبائي لما كَانَ مَا ذكرنَا صَار مبهوتا حِين سَأَلَهُ أَبُو الْحسن الْأَشْعَرِيّ رَحمَه الله تَعَالَى عَمَّن مَاتَ كَبِيرا عَاصِيا بِأَن الْأَصْلَح للْعَبد فِي الدّين وَاجِب على الله تَعَالَى على مذهبك فَإِذا يَقُول الْمُكَلف العَاصِي يَا رب لم لم تمتني صَغِيرا لِئَلَّا أعصي فَلَا أَدخل النَّار فَمَاذَا يَقُول الرب - وَقَالَ الْبَعْض مِنْهُم إِن الْأَصْلَح وَاجِب على الله تَعَالَى لَكِن لَا بِالْمَعْنَى الْمَذْكُور بل بِمَعْنى التَّعْرِيض للثَّواب يَعْنِي أَن مَا هُوَ أَنْفَع للْعَبد فِي الدّين وَاجِب على الله تَعَالَى تعريضه لَا أَن مَا هُوَ أَنْفَع للْعَبد فِي الدّين فِي علم الله تَعَالَى وَاجِب عَلَيْهِ بِأَن يفعل فِي حَقه ذَلِك وَلِهَذَا قَالُوا إِن من علم الله تَعَالَى مِنْهُ الْكفْر على تَقْدِير تَكْلِيفه يجب تعريضه للثَّواب بِأَن يَجعله مُكَلّفا ثمَّ يعرضه الْأَوَامِر والنواهي سَوَاء فعل المأمورات وَترك المنهيات أَو لَا وَلِهَذَا قيل لهَذَا الْبَعْض إلزاما إِن الله تَعَالَى لم ترك الْوَاجِب الْمَذْكُور فِيمَن مَاتَ صَغِيرا - وَأما معتزلة بَغْدَاد فقد ذَهَبُوا إِلَى وجوب الْأَصْلَح فِي الدُّنْيَا وَالدّين مَعًا بِمَعْنى الأوفق فِي الْحِكْمَة وَالتَّدْبِير يَعْنِي مَا يَقْتَضِيهِ الْحِكْمَة الأزلية وتدبير نظام الْعَالم على الله تَعَالَى أَي يجب عَلَيْهِ تَعَالَى فعله وقبح تَركه سَوَاء كَانَ فِيهِ نفع العَبْد فِي الدُّنْيَا أَو فِي الدّين أَو فِي كليهمَا أَو لم يكن، وَلَا يخفى أَنه لَا يرد عَلَيْهِم شَيْء مِمَّا يرد على أبي عَليّ الجبائي وعَلى الْبَعْض من معتزلة الْبَصْرَة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.