48909. الهجنف2 48910. الهَجَنَّفُ1 48911. الهجهاج1 48912. الهجهج1 48913. الهجهجة1 48914. الهجو248915. الهَجْوُ1 48916. الهُجودُ1 48917. الهجود1 48918. الهجوري1 48919. الهُجُوعُ1 48920. الهجوع1 48921. الهجول1 48922. الهجوم2 48923. الهُجُومُ1 48924. الهَجيجُ1 48925. الهجيج1 48926. الهجير2 48927. الهُجَيرة1 48928. الهَجِيرَةُ1 48929. الهجيرة1 48930. الهجيري1 48931. الهجيسة1 48932. الهجيع1 48933. الهجيل1 48934. الهُجَيْم1 48935. الهجيمة1 48936. الهجين1 48937. الهد2 48938. الهَدُّ1 48939. الهدء1 48940. الهدأة1 48941. الهَدْأةُ1 48942. الهُدَا1 48943. الهداء1 48944. الهداب1 48945. الهداة1 48946. الهداج1 48947. الهداد1 48948. الهدادة1 48949. الهَدّارُ1 48950. الهَدارِيسُ1 48951. الهداف1 48952. الهدال1 48953. الهدالة1 48954. الهَدَالَةُ1 48955. الهدام1 48956. الهدان2 48957. الهِدَانُ1 48958. الهداهد1 48959. الهداية2 48960. الْهِدَايَة2 48961. الهِدَاية1 48962. الهدب1 48963. الهُدْبُ1 48964. الهدباء1 48965. الهُدَبِدُ1 48966. الهَدَبَّسْ1 48967. الهَدَبَّسُ1 48968. الهِدَبْلُ1 48969. الهدبل1 48970. الهَدَبِيّةُ1 48971. الهدة1 48972. الهَدّةُ1 48973. الهَدَةُ1 48974. الهَدَجانُ1 48975. الهدجة1 48976. الهدجدج1 48977. الهدر1 48978. الهَدَرُ1 48979. الهَدْرَاء1 48980. الهَدَسُ1 48981. الهدف2 48982. الهَدَفُ1 48983. الهدكر1 48984. الهُدَكِرُ1 48985. الهدل1 48986. الهِدْلِقُ1 48987. الهدلم1 48988. الهِدْلَوْغَةُ1 48989. الهَدْلَوْغَةُ1 48990. الهدم1 48991. الهَدْمُ1 48992. الْهدم2 48993. الهِدَمُ1 48994. الهُدُمُ1 48995. الهَدَم1 48996. الهدمة1 48997. الهِدْمِلُ1 48998. الهدمل2 48999. الهدملة1 49000. الهِدَمْلَةُ1 49001. الهدن1 49002. الْهُدْنَة1 49003. الهُدنة1 49004. الهدهد1 49005. الهدهدة1 49006. الهدوج1 49007. الهدود1 49008. الهدى1 Prev. 100
«
Previous

الهجو

»
Next
الهجو: الشتم بالشعر - والشتم بِغَيْرِهِ لَا يُسمى هجوا. وَعِنْدِي أَنه لَا شَيْء أقبح وأضر مِنْهُ. - أما سَمِعت طعن اللِّسَان أَشد من ضرب السنان. سِيمَا الشتم والطعن بالشعر فَإِنَّهُ إِذا لم يكن بالشعر لم يحفظ بِعَيْنِه. وَأما إِذا كَانَ بِهِ فَيكون مقروءا بِاللِّسَانِ. ومحفوظا فِي الأذهان. فيفضي إِلَى دوَام الشتم وإفشائه بل إِلَى شتم كل شخص - كلما قرئَ ذَلِك الشّعْر - اللَّهُمَّ احفظني من سوء اللِّسَان المفضي إِلَى الْعد وَإِن نعم مَا قَالَ الشَّاعِر:
(برخود درهجو وذم نمى بايد زد ... بيرون از حد قدم نمى بايد زد)
(عَالم همه آئنه حسن ازلي است ... مي بايد ديد وَدم نمى بايدزد)
نعم هجو أَعدَاء الله ومنكري رَسُول الله عَلَيْهِ السَّلَام أولى وَأحسن بل أَرْجُو أَن يكون الهاجي مثابا ممدوحا.
الهجو: هُوَ الشتم بالشعر. كَانَ فِي (أَحْمد نكر) عمرها الله تَعَالَى وحفظها عَن الْخطر سنة ألف وَمِائَة وَعشْرين هجرية شخص اسْمه (إِسْحَاق) من قوم (النوايه) وَكَانَ لَهُ نصيب وافر من الفارسية وَصَاحب فنون وَكَانَ لَا يجاري فِي النّظم والنثر، فَسَأَلَ يَوْمًا أحد الْأَشْخَاص أَي كتاب تقْرَأ، فَقَالَ إنْشَاء أَبُو الْفضل وطغرا، فَضَحِك إِسْحَاق وَقَالَ أَسْتَطِيع كِتَابَة هَذَا النَّوْع من الْإِنْشَاء أثْنَاء الْبَوْل. وَأرْسل بِطَلَبِهِ ذُو الفقار خَان ابْن وَزِير الممالك أَسد خَان وَكَرمه وَجعله من جُلَسَائِهِ. وَقَالَ لَهُ فِي أحد الْأَيَّام يجب أَن أرسل رِسَالَة منظومة إِلَى الْأَمِير الْفُلَانِيّ، فَحمل إِسْحَاق الْقَلَم وَبَدَأَ يكْتب مَا يُريدهُ ذُو الفقار خَان عِنْد مُجَرّد سَمَاعه لما يُرِيد، فَكَانَ ينظم ذَلِك مُسْتَعْملا بديع الاستعارات الغريبة وبطريقة لَطِيفَة ومطبوعة، وَلما كَانَ كثير التكبر والغرور انقلبت هَذِه الصُّحْبَة إِلَى زعل بَينهمَا ... وَكَانَ يكْتب بالخط (النستعليق) و _ المكسور شكسته) وَكَانَ فريد عصره فِي استنساخ الْكتب. وَيَقُول السَّيِّد السَّنَد السَّيِّد نجش قدس سره أَنه أنْجز نسخ (الكلستان) فِي لَيْلَة وَاحِدَة، وَكَانَ طَالب علم إِلَى أَن قراء (الكافية) وتتلمذ فِي الفارسية على الْعَارِف بِاللَّه شاه محسن رَحمَه الله.
وتتلمذ فِي الْعَرَبيَّة على أستاذ الْكل فِي الْكل حَضَره سيد نجش الْكرْمَانِي الخيرآبادي ثمَّ الأحمد نكرِي قدس سره وَكَانَ ذَا طباع عالية وسامية. وَقد قَالَ لي حَضْرَة السَّيِّد نجش قدس سره أَن لإسحاق طباع عالية، وَفِي حِين الْقِرَاءَة (الكافية) كَانَ يُجيب على أسئلتي بعد التفكير والتأمل. وَكَانَ مدمنا على (البنج) _ قصير الْقَامَة، مستدير الْوَجْه واللحية، أسود اللَّوْن، يرتدي الثِّيَاب النفسية والمكلفة. وَقد صرف كل جهد طباعه الرَّديئَة فِي الهجاء. وَكَانَ يضع فِي مجَالِس الْكِبَار عطرا ودهنا حادا ونفاذا. وَكَانَ على علاقَة فسق بِامْرَأَة تسمى (رام بولِي) فتشاحن مَعهَا يَوْمًا وتحولت الصداقة الَّتِي بَينهمَا إِلَى خُصُومَة، فنظم قصيدة طَوِيلَة يهجوها فِيهَا. وَكَانَ الشَّيْخ عظمت الله درويش الأحمد نكرِي على صداقة مَعَ عالمكير بادشاه كرمي، وَكَانَ قد سمع عَن لِسَان إِسْحَاق السليط، فَقَالَ لَهُ: أَلا تخَاف مني يَا إِسْحَاق فَمَا كَانَ مِنْهُ إِلَّا أَن نظم قِطْعَة شعر على البديهة مضمونها هُوَ: أَنا اسْمِي إِسْحَاق من مَادَّة سحق، وَأَنت اسْمك عظمت من مَادَّة الْعظم. يَعْنِي يجب أَن يكون أَنا من يسحق عظامك، لذَلِك يجب عَلَيْك أَنْت أَن تخَاف مني وَلَيْسَ أَنا. وَيَوْما كَانَ فِي ضِيَافَة أحد الْمجَالِس، فَلَمَّا فرغ الْمجْلس، فتش عَن حذائه فَلم يجده وَوجد حذاء عتيقا مَكَانَهُ. فَقَالَ للسَّيِّد صَاحب مَا هُوَ هَذَا الْمجْلس الَّذِي يُوجب التشويش والتردد. وَقَالَ على البدية:
(ذهبت إِلَى مجْلِس لم يكن بِالْمَكَانِ الْمُنَاسب لي ... )
(تركت حذائي الْفَرد، فَلم أَجِدهُ ورائي ... )
(أَخذ لص وَوَضعه فِي فرج امْرَأَة ... )
(الشُّكْر الْكثير أَن رجلاي لم تكن فِيهِ ... )
فَمَا كَانَ من صَاحب الْمجْلس إِلَّا أَن جَاءَهُ بحذاء جَدِيد طَالب مِنْهُ الْعذر وَالْعَفو.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.