3565. أصقع1 3566. أَصَلَ1 3567. أصل17 3568. أصل الأصول، في خواص النجوم وأحكامها...1 3569. أصلُ التفويض1 3570. أصل القياس23571. أَصَلَ 1 3572. أصلاه1 3573. أصلت2 3574. أصلح1 3575. أَصْلح من ذي قبل1 3576. أصلد1 3577. أصلف1 3578. أصلق1 3579. أصلي1 3580. أَصمّ1 3581. أَصَمُّ1 3582. أَصَمّ من1 3583. أصمت1 3584. أصمد1 3585. أصمر1 3586. أصمغت1 3587. أصمله1 3588. أصمى1 3589. أصن3 3590. أصنع1 3591. أصنق1 3592. أصنى1 3593. أصَّهُ1 3594. أصهر1 3595. أصهى1 3596. أصو1 3597. أصوات1 3598. أصول1 3599. أصول ابن السراج في النحو...1 3600. أصول ابن اللجام1 3601. أصول الأحكام1 3602. أصول الأخسيكتي1 3603. أصول الأربعين1 3604. أصول الأفاعيل1 3605. أصول الأقاليم1 3606. أصول: الإمام أبي بكر...1 3607. أصول الإمام: أبي بكر...1 3608. أصول الإمام، المعروف: بإيلاميش الحن...1 3609. أصول الإمام، شمس الأئمة: محمد بن أح...1 3610. أصول الإمام، فخر الإسلام: علي بن مح...1 3611. أصول التراكيب من الطب...1 3612. أصول التصريف1 3613. أصول التعبير1 3614. أصول التواريخ1 3615. أصول التوحيد1 3616. أصول الجبر والمقابلة...1 3617. أصول الحكم في نظام العالم...1 3618. أصول الدين2 3619. أصول الشرْع1 3620. أصول الشيخ أبي صالح1 3621. أصول الصيرفي1 3622. أصول الفقه2 3623. أصُول الْفِقْه1 3624. أُصُولُ الفِقْه1 3625. أصول القراءات1 3626. أصول الكردري1 3627. أصول الكلام1 3628. أصول اللامشي1 3629. أصول اللغة1 3630. أصول المآب1 3631. أصول المرسكندي1 3632. أصول اليقنجي1 3633. أصول حسام الدين1 3634. أصول: محمد بن عيسى1 3635. أصول مذاهب العرفاء بالله...1 3636. أصول يحيى الشيطوي (الطاشليجه وي)، ا...1 3637. أُصُولِيّة1 3638. أصوى1 3639. أصى1 3640. أصي2 3641. أَصْيَد1 3642. أصيل1 3643. أَصِيل1 3644. أصيلة1 3645. أَضَّ 1 3646. أضأ1 3647. أضأن1 3648. أَضَا1 3649. أضا3 3650. أَضَا 1 3651. أَضَاء1 3652. أَضَاءَ المصباحُ1 3653. أَضَاءَةُ بَني غِفَار...1 3654. أَضَاءَةُ لِبْنٍ1 3655. أُضاخٌ1 3656. أضاخ1 3657. أضاع1 3658. أُضَاعَى1 3659. أضَاف1 3660. أضاق1 3661. أضال1 3662. أضالة1 3663. أضب1 3664. أضبأ1 Prev. 100
«
Previous

أصل القياس

»
Next
أصل القياس: هو عند أكثر علماء الفقه والأصول محل الحكم المنصوص عليه كما إذا قيس الأَرزُّ على البُرِّ في تحريم بيعه بجنسه متفاضلاً وكان الأصل هو البر عندهم.
أصل القياس:
[في الانكليزية] Origin syllogism
[ في الفرنسية] Syllogisme d'origine
هو عند أكثر علماء الفقه والأصول هو محل الحكم المنصوص عليه كما إذا قيس الأرز على البرّ في تحريم بيعه بجنسه متفاضلا، كأن الأصل هو البرّ عندهم لأن الأصل ما كان حكم الفرع مقيسا عليه ومردودا إليه وذلك هو البرّ في هذا المثال.
وعند المتكلّمين هو الدليل الدّالّ على الحكم المنصوص عليه من نصّ أو إجماع كقوله عليه السلام: «الحنطة بالحنطة مثلا بمثل» في هذا المثال لأنّ الأصل ما يتفرّع عليه غيره، والحكم المنصوص عليه متفرّع على النص، فكأنّ النصّ هو الأصل.
وذهب طائفة إلى أنّ الأصل هو الحكم في المحل المنصوص عليه لأنّ الأصل ما ابتنى عليه غيره فكان العلم به موصلا إلى العلم أو الظنّ بغيره، وهذه الخاصية موجودة في الحكم لا في المحل لأن حكم الفرع لا يتفرّع على المحل، ولا في النص والإجماع إذ لو تصوّر العلم بالحكم في المحل دونهما بدليل عقلي أو ضرورة أمكن القياس فلم يكن النص أصلا للقياس أيضا؛ وهذا النزاع لفظي لإمكان إطلاق الأصل على كلّ واحد منها لبناء حكم الفرع على الحكم في المحل المنصوص عليه وعلى المحل وعلى النص، لأن كلّ واحد أصله، وأصل الأصل أصل، لكن الأشبه أن يكون الأصل هو المحل كما هو مذهب الجمهور، لأن الأصل يطلق على ما يبتني عليه غيره وعلى ما يفتقر إليه غيره، ويستقيم إطلاقه على المحل بالمعنيين. أمّا بالمعنى الأول فلما قلنا، وأمّا بالمعنى الثاني فلافتقار الحكم ودليله إلى المحلّ، ضرورة من غير عكس، لأن المحل غير مفتقر إلى الحكم ولا إلى دليله، ولأن المطلوب في باب القياس بيان الأصل الذي يقابل الفرع في التركيب القياسي، ولا شك أنه بهذا الاعتبار هو المحل. وأما الفرع فهو المحل المشبّه عند الأكثر كالأرزّ في المثال المذكور.
وعند الباقين هو الحكم الثابت فيه بالقياس كتحريم البيع بجنسه متفاضلا وهذا أولى لأنه الذي يبتني على الغير ويفتقر إليه دون المحل، إلّا أنهم لمّا سمّوا المحل المشبّه به أصلا سمّوا المحلّ الآخر المشبّه فرعا، كذا في بعض شرح الحسامي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.