(مَخَخَ)
- فِيهِ «الدُّعاء مُخُّ الْعِبَادَةِ» مُخُّ الشَّيْءِ: خالصُه. وَإِنَّمَا كَانَ مُخَّها لأمرين:
أحدُهما: أنه امْتِثال أمْرِ اللَّهِ تَعَالَى حَيْثُ قَالَ: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ فَهُوَ مَحْضُ الْعِبَادَةِ وخالصُها.
الثَّانِي: أَنَّهُ إِذَا رَأَى نَجَاحَ الْأُمُورِ مِنَ اللَّهِ قَطَع أمَلَه عَمَّا سِواه، ودَعاه لِحَاجَتِهِ وحدَه. وَهَذَا هُوَ أَصْلُ الْعِبَادَةِ، وَلِأَنَّ الغرضَ مِنَ الْعِبَادَةِ الثوابُ عَلَيْهَا، وَهُوَ الْمَطْلُوبُ بِالدُّعَاءِ.
وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي رِوَايَةٍ «فَجَاءَ يَسُوقُ أَعْنُزًا عِجافاً، مِخَاخُهُنَّ قَلِيلٌ» المِخَاخ: جَمْع مُخّ، مِثُل حُبٍّ وحِباب، وكُمّ وكِمام.
وَإِنَّمَا لَمْ يَقُل «قَلِيلَةٌ» لِأَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ مِخاخَهنّ شيءٌ قَلِيلٌ.
- فِيهِ «الدُّعاء مُخُّ الْعِبَادَةِ» مُخُّ الشَّيْءِ: خالصُه. وَإِنَّمَا كَانَ مُخَّها لأمرين:
أحدُهما: أنه امْتِثال أمْرِ اللَّهِ تَعَالَى حَيْثُ قَالَ: ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ فَهُوَ مَحْضُ الْعِبَادَةِ وخالصُها.
الثَّانِي: أَنَّهُ إِذَا رَأَى نَجَاحَ الْأُمُورِ مِنَ اللَّهِ قَطَع أمَلَه عَمَّا سِواه، ودَعاه لِحَاجَتِهِ وحدَه. وَهَذَا هُوَ أَصْلُ الْعِبَادَةِ، وَلِأَنَّ الغرضَ مِنَ الْعِبَادَةِ الثوابُ عَلَيْهَا، وَهُوَ الْمَطْلُوبُ بِالدُّعَاءِ.
وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي رِوَايَةٍ «فَجَاءَ يَسُوقُ أَعْنُزًا عِجافاً، مِخَاخُهُنَّ قَلِيلٌ» المِخَاخ: جَمْع مُخّ، مِثُل حُبٍّ وحِباب، وكُمّ وكِمام.
وَإِنَّمَا لَمْ يَقُل «قَلِيلَةٌ» لِأَنَّهُ أَرَادَ أَنَّ مِخاخَهنّ شيءٌ قَلِيلٌ.