25220. الذَّوْذَخُ1 25221. الذُّورُ1 25222. الذَّوْعُ1 25223. الذوق1 25224. الذَّوْق1 25225. الذّوق125226. الذَّوْق2 25227. الذَّوْقُ1 25228. الذولق2 25229. الَّذِي1 25230. الَّذي1 25231. الَّذي لا تخاف الله1 25232. الذِّيارُ1 25233. الذَّيَّال1 25234. الذيخ1 25235. الذِّيخُ1 25236. الذَّيْفَانُ1 25237. الذيل1 25238. الذَّيْلُ1 25239. الذيلة1 25240. الذيم1 25241. الذَيْمُ1 25242. الذِّينُ1 25243. الرآس1 25244. الرَّأْبَلَةُ1 25245. الرأد1 25246. الرأدة1 25247. الرأس1 25248. الرّأس1 25249. الرأسُ1 25250. الرَّأْس3 25251. الرأسمالية1 25252. الرأفة1 25253. الرَّأْلُ1 25254. الرأم1 25255. الرأيُ1 25256. الرأي2 25257. الرَّأْي2 25258. الرؤاس1 25259. الرُّؤَاسِي1 25260. الرؤال1 25261. الرؤد1 25262. الرؤدة1 25263. الرؤمة1 25264. الرؤودة1 25265. الرؤوش1 25266. الرُّؤْيَا3 25267. الرُّؤيا1 25268. الرؤيا1 25269. الرُّؤْيَة3 25270. الرُؤْيَةُ1 25271. الرُّؤْية1 25272. الرؤية1 25273. الرئابة1 25274. الرئاس1 25275. الرِّئالُ1 25276. الرئبال1 25277. الرئة1 25278. الرِّئْدُ1 25279. الرئد1 25280. الرئم1 25281. الرئوي1 25282. الرئي2 25283. الرئيس1 25284. الرَّاء2 25285. الراءول1 25286. الرائب1 25287. الرائجُ1 25288. الرَّائِحَة1 25289. الرائد1 25290. الرائرة1 25291. الرائس1 25292. الرائش1 25293. الرَّائش1 25294. الرائطة1 25295. الرائع1 25296. الرّائِعَةُ1 25297. الرائعة1 25298. الرائغ1 25299. الرّائِغَةُ1 25300. الرائغة1 25301. الرَّائِق1 25302. الرائل1 25303. الراب2 25304. الرابة1 25305. الرابج1 25306. الرابح1 25307. الرابض1 25308. الرابضة1 25309. الرابط1 25310. الرابطة2 25311. الرّابطة1 25312. الرَّابِع1 25313. الرَّابِعُ عَشَرَ1 25314. الرَّابِعِ عَشَرَ1 25315. الرابعة1 25316. الرَّابعة عشر1 25317. الرابغ1 25318. الرابلة1 25319. الرَّابِي1 Prev. 100
«
Previous

الذّوق

»
Next
الذّوق:
[في الانكليزية] Taste
[ في الفرنسية] Gout
بالفتح وسكون الواو في اللغة مصدر ذاق يذوق. وعند الحكماء وهو قوة منبثّة أي منتشرة في العصب المفروش على جرم اللسان تدرك بها الطعوم بواسطة الرطوبة اللعابية، بأن تخالطها أجزاء لطيفة من ذي الطعم ثم تغوص هذه الرطوبة معها في جرم اللسان إلى الذائقة.
فالمحسوس حينئذ كيفية ذي الطعم وتكون الرطوبة واسطة لتسهيل وصول الجوهر المحسوس الحامل للكيفية إلى الحاسة، أو بأنّ تتكيّف نفس الرطوبة بالطعم بسبب المجاورة فتغوص وحدها، فتكون المحسوس كيفيتها. ثم هذه الرطوبة عديم الطعم فإذا خالطها طعم فإمّا بأن تتكيّف به أو تخالطها أجزاء من حامله لم ترد الطعوم إلى الذائقة كما هي، بل مخلوطة بذلك الطعم كما للمرضى، ولذا يجد الذي غلب عليه مرة الصفراء الماء التفه والسكر الحلو مرا. ومن ثمّ قال البعض:
الطعوم لا وجود لها في ذي الطعم، وإنّما توجد الطعوم في القوة الذائقة والآلة الحاملة، كذا في شرح المواقف. والذّوق عند البلغاء هو محرّك القلوب والباعث على الوجد الذي لا تراعى فيه الشّاعرية. وهي من خصائص العزلة والعشق الخالص وهو أمر وجداني. وثمّة إجماع على ذلك بحيث لا يستطيع وصفه كما لا توصف حلاوة السّكر وما يشابهها من الأمور الوجدانية، ولكنّ الاتفاق حاصل على تلك الحلاوة، وكذا في جامع الصنائع.، قال الچلپي في حاشية المطول في شرح خطبة التلخيص: الذوق قوة إدراكية لها اختصاص بإدراك لطائف الكلام ومحاسنه الخفية. والذوق عند الصّوفية عبارة عن السّكر من تذوّق شراب العشق للعاشق، كذلك الشوق الذي يحصل من استماع كلام المحبوب.
ومن مشاهدته ورؤيته، ولذلك يصير العاشق مسكينا واقعا في الوجد، فيغيب عن الشعور ويصير في مقام المحو المطلق. ويقولون لمثل هذا الحال: الذّوق. وجاء في اصطلاح عبد الرزاق الكاشي (شارح فصوص الحكم) الذّوق أوّل درجات شهود الحق بأقلّ وقت كالبرق، وإذا بقي ساعة وصل لمقام الشّهود، كذا في كشف اللغات. وفي الاصطلاحات الصوفية لكمال الدين: الذوق هو أول درجات شهود الحقّ بالحقّ في أثناء البوارق المتوالية عند أدنى لبث من التّجلّي البرقي، فإذا زاد وبلغ أوسط مقام الشهود يسمّى شربا، فإذا بلغ النهاية يسمّى ربا وذلك بحسب صفاء السّر عن لحوظ الغير.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.