25927. الرَّسَلُ1 25928. الرسلة1 25929. الرَّسْم2 25930. الرَّسْمُ1 25931. الرسم1 25932. الرّسم125933. الرَّسْم التَّام1 25934. الرسم التام1 25935. الرَّسْم النَّاقِص1 25936. الرسم الناقص1 25937. الرسمي1 25938. الرسميات1 25939. الرسن1 25940. الرَّسَنُ1 25941. الرسو1 25942. الرّسوب1 25943. الرسوب1 25944. الرسوة1 25945. الرسوخ1 25946. الرَّسُول2 25947. الرسول1 25948. الرِّسول1 25949. الرَّسُولُ1 25950. الرسول في الفقه1 25951. الرسوم1 25952. الرسي1 25953. الرُّسَيْسُ1 25954. الرسيس1 25955. الرَّسِيعُ1 25956. الرسيع1 25957. الرسيغ1 25958. الرسيل1 25959. الرسيلة1 25960. الرش1 25961. الرَّشُّ1 25962. الرشأ1 25963. الرشاء1 25964. الرِّشاء1 25965. الرِّشاءُ1 25966. الرُّشاءُ1 25967. الرشاة1 25968. الرشاد1 25969. الرشادة1 25970. الرشاش2 25971. الرَّشَاش1 25972. الرُّشْبَةُ1 25973. الرشتة1 25974. الرشح1 25975. الرشد3 25976. الرَّشَدُ1 25977. الرشدة1 25978. الرشراش1 25979. الرشرش1 25980. الرَّشَفُ1 25981. الرشف1 25982. الرّشف1 25983. الرَّشْقُ1 25984. الرشق1 25985. الرِّشْكُ1 25986. الرشم1 25987. الرشن1 25988. الرِّشْوَة2 25989. الرشوة2 25990. الرُّشْوَةُ1 25991. الرّشوة1 25992. الرشوح1 25993. الرشوف1 25994. الرشيح1 25995. الرشيد2 25996. الرَّشيد1 25997. الرشيدية1 25998. الرشيفة1 25999. الرصاص2 26000. الرصاصة1 26001. الرصاصي1 26002. الرصاف1 26003. الرصافة1 26004. الرُّصافَةُ1 26005. الرصب1 26006. الرَّصَبُ1 26007. الرَّصَحُ1 26008. الرصد2 26009. الرّصد1 26010. الرُّصِّد1 26011. الرصدة1 26012. الرَّصَدة1 26013. الرصدي1 26014. الرصراصة1 26015. الرَّصْعُ1 26016. الرُّصْغُ1 26017. الرصف1 26018. الرَّصَفَةُ1 26019. الرصفة1 26020. الرَّصَمُ1 26021. الرصيد1 26022. الرصيص1 26023. الرصيع1 26024. الرصيعة1 26025. الرُّصَيْعِيّةُ1 26026. الرصيف1 Prev. 100
«
Previous

الرّسم

»
Next
الرّسم:
[في الانكليزية] Mark ،figure ،determination ،definition ،trace
[ في الفرنسية] Marque ،figure ،determination ،limitatin ،defintion ،trace ،vestige
بالفتح وسكون السين المهملة في اللغة العلامة. وعند المنطقيين قسم من المعرّف مقابل للحدّ، ومنه تام وناقص. فالرّسم التام ما يتركّب من الجنس القريب والخاصة، كتعريف الإنسان بالحيوان الضاحك. والرّسم الناقص ما يكون بالخاصة وحدها أو بها وبالجنس البعيد، كتعريف الإنسان بالضاحك أو بالجسم الضاحك، أو بعرضيات تختصّ جملتها بحقيقة واحدة، كقولنا في تعريف الإنسان إنّه ماش على قدميه عريض الأظفار بادي البشرة مستقيم القامة ضحّاك بالطبع، هكذا في الجرجاني وغيره.
وعند الأصوليين أخص من الحدّ لأنّه قسم منه وقد سبق.
وعند الصوفيّة هو العادة ويقول في كشف اللغات: يقال في اصطلاح أهل السّلوك للرّسم عادة، بمعنى أنّ كلّ عبادة بغير نيّة فهي رسم وعادة. إذن فعلى الإنسان أن يبدأ أولا بتصفية نيّته من شوائب النّفس ودواعي الشّيطان وهذا يحصل بقوة العلم مصراع ترجمته: من لا علم له فلا نيّة له.

وفي الاصطلاحات الصوفية: الرّسم هو الخلق وصفاته لأنّ الرسوم هي الآثار، وكل ما سوى الله آثاره الناشئة من أفعاله، وإيّاه عنى من قال: الرّسم: نعت يجري في الأبد بما جرى في الأزل انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.