27197. الزلَال1 27198. الزلالي1 27199. الزلبة1 27200. الزَّلَّة1 27201. الزلة2 27202. الزّلة127203. الزَّلَجُ1 27204. الزَّلْحُ1 27205. الزلح1 27206. الزَّلْخُ1 27207. الزلخة1 27208. الزلز1 27209. الزَّلَزُ1 27210. الزلزاء1 27211. الزلزال1 27212. الزُّلْزالُ1 27213. الزلزة1 27214. الزلزل1 27215. الزلزلة2 27216. الزَّلْطُ1 27217. الزلط1 27218. الزَّلَعُ1 27219. الزلعة1 27220. الزَّلَفُ1 27221. الزلف1 27222. الزلفة2 27223. الزلفى1 27224. الزلق1 27225. الزلقة1 27226. الزلقم1 27227. الزلقمة1 27228. الزلقوم1 27229. الزُّلْقُومُ1 27230. الزّلل1 27231. الزلم1 27232. الزَّلَمُ1 27233. الزلماء1 27234. الزلمة1 27235. الزِّلِنْباعُ1 27236. الزَّلَنْفَحُ1 27237. الزَّلَنْقَحُ1 27238. الزُّلُنْقُطَةُ1 27239. الزُلُنْقُطَةُ1 27240. الزَّلْهُ1 27241. الزَّلْهَبُ1 27242. الزلهب1 27243. الزلوج1 27244. الزلول1 27245. الزلية1 27246. الزِّلِّيَّةُ1 27247. الزليق1 27248. الزليل1 27249. الزماج1 27250. الزماخر والزماخري1 27251. الزمار2 27252. الزمارة1 27253. الزمازم1 27254. الزماع1 27255. الزمال1 27256. الزمالة1 27257. الزّمام1 27258. الزِّمَام1 27259. الزَّمَان2 27260. الزَّمَانُ2 27261. الزمان1 27262. الزّمان1 27263. الزمانة2 27264. الزماورد1 27265. الزمت1 27266. الزمج1 27267. الزَّمْجَرُ1 27268. الزَّمْجَرَةُ1 27269. الزِّمْجِيلُ1 27270. الزَّمْجِيْلُ1 27271. الزُّمَّحُ1 27272. الزمخ1 27273. الزمخر1 27274. الزَّمَخْشَرِيّ1 27275. الزمرة2 27276. الزُّمُرُّدُ1 27277. الزمرد1 27278. الزمردة1 27279. الزُّمُرُّذُ1 27280. الزمزام1 27281. الزمزم1 27282. الزمزمة1 27283. الزمزمية1 27284. الزمزوم1 27285. الزمع2 27286. الزَّمَعَةُ1 27287. الزمعة1 27288. الزمعِي1 27289. الزمك1 27290. الزمكة1 27291. الزِّمِكَّى1 27292. الزمكي1 27293. الزمل1 27294. الزملة1 27295. الزُّمَلِقُ1 27296. الزُّمَّلِقُ1 Prev. 100
«
Previous

الزّلة

»
Next
الزّلة:
[في الانكليزية] Mistake ،sin
[ في الفرنسية] Faute ،peche
بالفتح عند أهل الشرع هو وقوع المكلّف في أمر غير مشروع في ضمن ارتكاب أمر مشروع كذا في مجمع السلوك؛ ويؤيّده ما في التوضيح في الركن الثاني في بيان أفعال النبي عليه السلام: الزّلة هي فعل من الصغائر يفعله من غير قصد. وفي التلويح وتوضيحه ما قال الإمام السّرخسي أمّا الزّلة فلا يوجد فيها القصد إلى عينها ولكن يوجد القصد إلى أصل الفعل لأنّها مأخوذة من قولهم زلّ الرجل في الطين إذا لم يوجد القصد إلى الوقوع ولا إلى الثّبات بعد الوقوع، ولكن وجد القصد إلى المشي في الطريق. وإنّما يؤاخذ عليها لأنّها لا تخلو عن نوع تقصير يمكن للمكلّف الاحتراز عنه عند التثبت. وأمّا المعصية حقيقة فهي فعل حرام يقصد إلى نفسه مع العلم بحرمته انتهى ما قال الإمام؛ ففيه ردّ لما ذكره بعض المشايخ من أنّ زلة الأنبياء هي الزلل من الأفضل إلى الفاضل ومن الأصوب إلى الصواب لا عن الحقّ إلى الباطل وعن الطاعة إلى المعصية، لكن يعاتبون لجلالة قدرهم ولأنّ ترك الأفضل منهم بمنزلة ترك الواجب عن الغير، كما قيل حسنات الأبرار سيئات المقربين انتهى. وقد يطلق اسم المعصية على الزلة مجازا كما في بعض شروح الحسامي.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.