28371. السَّفَلَّجُ1 28372. السّفلية1 28373. السِّفْلِيّون1 28374. السفن1 28375. السَّفَنَّجُ2 28376. السّفه128377. السَّفَهُ1 28378. السَّفَه1 28379. السفه1 28380. السَّفه وَالسَّفِيه...1 28381. السّفُوحُ1 28382. السفود1 28383. السفوف1 28384. السفوك1 28385. السفية1 28386. السفيح1 28387. السفير1 28388. السَّفِيرُ1 28389. السفيرة1 28390. السفيط1 28391. السَّفِيفُ1 28392. السفيفة1 28393. السَّفِينَة1 28394. السَّفِيه1 28395. السفيه1 28396. السقاء2 28397. السقاب1 28398. السقار1 28399. السقاط2 28400. السقاطة2 28401. السَّقَاطِيَةُ1 28402. السقاف1 28403. السَّقام1 28404. السِّقَايَة1 28405. السُّقاية1 28406. السَّقْبُ1 28407. السقب1 28408. السَّقَحَةُ1 28409. السقد1 28410. السقدة1 28411. السُّقْدُدُ1 28412. السَّقْرُ1 28413. السقر1 28414. السقرة1 28415. السُّقُرْقَعِ1 28416. السَّقرْقَعُ1 28417. السقط3 28418. السقطة1 28419. السِّقْطِرِيُّ1 28420. السقطري1 28421. السِّقْطِمُ2 28422. السَّقطِي1 28423. السُّقْعُ1 28424. السَّقَعْطَرَى1 28425. السَّقَعْطَرِيُّ1 28426. السّقف1 28427. السَّقْفُ1 28428. السُّقُقُ1 28429. السقل1 28430. السَّقْلُ1 28431. السَّقْلَبَةُ2 28432. السقم1 28433. السقمونيا1 28434. السَّقَنْقُوْرُ1 28435. السّقوط1 28436. السُّقُوط1 28437. السقوط1 28438. السَّقْي2 28439. السَّقْيُ1 28440. السقي1 28441. السقيا1 28442. السقيبة1 28443. السقيط1 28444. السقيطة1 28445. السقيف1 28446. السَّقِيفَة1 28447. السقيفة1 28448. السَّقيفتان1 28449. السّقيم1 28450. السقيم3 28451. السك1 28452. السَّكُّ1 28453. السكاء1 28454. السَّكَّاء من الأضحية...1 28455. السكات1 28456. السكار1 28457. السكارين1 28458. السَّكَاسِكُ1 28459. السكافة1 28460. السكاك2 28461. السكاكة2 28462. السكاكيني1 28463. السكان1 28464. السكب2 28465. السكباج1 28466. السِّكْباجُ1 28467. السكبة1 28468. السكة1 28469. السِّكَّة1 28470. السّكّة1 Prev. 100
«
Previous

السّفه

»
Next
السّفه:
[في الانكليزية] Stupidity ،lightness
[ في الفرنسية] Sottise ،legerete
بفتح السين والفاء في اللغة وهو الخفة والحركة والاضطراب ومنه هو سفيه أي مضطرب. وعند الفقهاء والأصوليين عبارة عن خفة تعتري الإنسان فتبعثه على العمل بخلاف موجب العقل والشرع. والسّفيه من به تلك الخفة والاضطراب. وعلى هذا المعنى يبني الفقهاء منع المال من السفيه ووجوب الحجر ونحو ذلك. وقال فخر الإسلام هو العمل بخلاف موجب الشرع من وجه واتّباع الهوى وخلاف دلالة العقل. وإنما قال من وجه لأنّ التبذير أصله مشروع وهو البرّ والإحسان، إلّا أنّ الإسراف حرام كالإسراف في الطعام والشراب. وعلى ظاهر تفسيره يكون كلّ فاسق سفيها لأنّ موجب العقل أن لا يخالف الشرع للأدلة القائمة على وجوب الاتّباع، والفرق بين السّفه والعته ظاهر، فإنّ المعتوه يشابه المجنون في بعض أفعاله وأقواله، بخلاف السّفيه فإنّه لا يشابه المجنون لكن تعتريه خفّة فيتابع مقتضاها في الأمور من غير رويّة وفكر في عواقبها ليقف على أنّ عواقبها مذمومة أو محمودة. وفسر السّفه بعضهم بأنّه السّرف والتبذير أي تفريق المال على وجه الإسراف يعني بغير ملاحظة النفع الدنيوي والديني. وقال بدر الدين الكردري: السّفه ما لا غرض فيه أصلا، هكذا يستفاد من التوضيح والتلويح وشرح الحسامي. وفي جامع الرموز السّفه في الشريعة تبذير المال أو إتلافه على خلاف مقتضى العقل والشرع، فارتكاب غيره من المعاصي كشرب الخمر والزناء لم يكن من السّفه المصطلح.
وفي الطحاوي والسّفه إسراف المال وإتلافه وتضييعه على خلاف مقتضى العقل أو الشرع ولو في الخير كأن يصرفه في بناء المساجد فارتكاب غيره من المعاصي كشرب الخمر والزناء لم يكن من السّفه المصطلح في شيء.
وقيل السّفه العمل بخلاف موجب الشرع واتّباع الهوى وترك ما يدلّ عليه الحجى، والسفيه من عادته الإسراف في النفقة، وأن يتصرّف تصرّفا لا لغرض، أو لغرض لا يعدّه العقلاء من أهل الديانة غرضا مثل دفع المال إلى المغنين واللعابين وشراء الحمامات الطيّارة بثمن غال والديك المقاتل بثمن كثير والغبن في التجارة من غير محمدة، فعند أبي حنيفة لا يحجر على مثل هذا السّفيه، وعندهما يحجر عليه. ومحلّ الخلاف أنّه كان رشيدا ثم صار سفيها. أمّا إذا بلغ سفيها فيمنع منه ماله ما لم يبلغ خمسا وعشرين سنة عنده وقالا يمنع عنه ماله ما دام السّفه قائما انتهى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.