31372. الصُّور1 31373. الصَّوْرُ1 31374. الصُّور الجسمية1 31375. الصَّوْرانِ1 31376. الصَّوْرَانُ1 31377. الصورة131378. الصُّورَة3 31379. الصُّورة1 31380. الصُّورَةُ1 31381. الصورة الجسمية1 31382. الصُّورَة النَّوْعِيَّة...1 31383. الصورة النوعية1 31384. الصُّورَة النوعية1 31385. الصَّوْرَين1 31386. الصُّوصُ1 31387. الصَّوْطُ1 31388. الصّوغ1 31389. الصُّوف1 31390. الصوفُ1 31391. الصُّوف2 31392. الصوفان1 31393. الصوفاني1 31394. الصوفة2 31395. الصّوفي1 31396. الصُّوفِي1 31397. الصُّوفِيَّة1 31398. الصَّوْقُ1 31399. الصَّوْقَعَةُ1 31400. الصَّوْكُ1 31401. الصولة1 31402. الصولج1 31403. الصولج والصولجة1 31404. الصَّوْلَجَانُ1 31405. الصولجان1 31406. الصولجان والصولجانة...1 31407. الصولجانة1 31408. الصولجة1 31409. الصّوم1 31410. الصَّوْم3 31411. الصَّوم1 31412. الصوم2 31413. الصومع1 31414. الصومعة2 31415. الصويب1 31416. الصيأة1 31417. الصَّيْأَةُ1 31418. الصُّيَّابُ1 31419. الصيابة1 31420. الصياح1 31421. الصَّيَّاحَةُ1 31422. الصياد1 31423. الصيارة1 31424. الصِّيَاطُ1 31425. الصياغ1 31426. الصياغة1 31427. الصّيام1 31428. الصيب2 31429. الصيت3 31430. الصيْتُ1 31431. الصيتة1 31432. الصَّيْحُ1 31433. الصَّيْحَة1 31434. الصيحة1 31435. الصَّيْخَدُوْنُ1 31436. الصيخود1 31437. الصّيد1 31438. الصيد2 31439. الصَّيْد2 31440. الصيداح1 31441. الصيدان1 31442. الصيدانة1 31443. الصيدح1 31444. الصيدل1 31445. الصيدلاني1 31446. الصَّيْدَلانيّ1 31447. الصيدلة1 31448. الصيدلي1 31449. الصيدلية1 31450. الصيدن1 31451. الصَّيْدَنُ1 31452. الصير2 31453. الصيرة1 31454. الصيرف1 31455. الصَّيْرَفِي1 31456. الصَّيْرَفي1 31457. الصيرورة1 31458. الصيص1 31459. الصِّيصُ1 31460. الصيصاء1 31461. الصيصة1 31462. الصيصية1 31463. الصِّيَغ1 31464. الصّيغة1 31465. الصِّيغَة3 31466. الصيف1 31467. الصَّيْفُ1 31468. الصَّيف3 31469. الصَّيفَ ضيَّعْتَ اللبن...1 31470. الصيفي1 31471. الصيق1 Prev. 100
«
Previous

الصورة

»
Next
الصورة:
[في الانكليزية] Form
[ في الفرنسية] Forme
بالضمّ وسكون الواو في عرف الحكماء وغيرهم تطلق على معان. منها كيفية تحصل في العقل هي آلة ومرآة لمشاهدة ذي الصورة وهي الشّبح والمثال الشبيه بالمتخيّل في المرآة. ومنها ما يتميّز به الشيء مطلقا سواء كان في الخارج ويسمّى صورة خارجية، أو في الذهن ويسمّى صورة ذهنيّة. وتوضيحه ما ذكره القاضي في شرح المصابيح في باب المساجد ومواضع الصلاة من أنّ صورة الشيء ما يتميّز به الشيء عن غيره، سواء كان عين ذاته أو جزئه المميّز.
وكما يطلق ذلك في الجثّة يطلق في المعاني، فيقال صورة المسألة كذا وصورة الحال كذا.
فصورته تعالى يراد بها ذاته المخصوصة المنزّهة عن مماثلة ما عداه من الأشياء كما قال تعالى:
لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ انتهى كلامه. ومنها الصورة الذهنية أي المعلوم المتميّز في الذهن وحاصله الماهيّة الموجودة بوجود ظلّي أي ذهني كما في شرح المواقف في مبحث الوجود الذهني. وعلى هذا، قيل: الصورة ما به يتميّز الشيء في الذهن، فإنّ الأشياء في الخارج أعيان، وفي الذهن صور. وعلى هذا وقع في بديع الميزان وحاشيته للصادق الحلواني صورة الشيء ما يؤخذ منه عند حذف المشخّصات أي الخارجية. وأمّا الذهنية فلا بد منها لأنّ كلّ ما هو حاصل في العقل فلا بد له من تشخّص عقلي ضرورة أنّه متمايز عن سائر المعلومات، نصّ عليه العلامة التفتازاني. والمراد بالشيء معناه اللغوي لا العرفي. ومعنى التعريف صورة الشيء ما يؤخذ منه عند حذف المشخصات لو أمكنه ووجدت فلا يرد ما قيل إنّ التعريف لا يتناول صورة الجزئيات من حيث هي جزئيات، بل من حيث هي كلّيات، وكذا صورة الكلّيات من حيث هي معدومات انتهى.
اعلم أنّ القائلين بالوجود الذهني للأشياء بالحقيقة يأخذون الصورة بهذا المعنى في تعريف العلم، ويقولون الصّور الذّهنية كلّية كانت كصور المعقولات أو جزئية كصور المحسوسات مساوية للصّور الخارجية في نفس الماهية مخالفة لها في اللوازم، فإنّ الصور العقلية غير متمانعة في الحلول فيجوز حلولها معا بخلاف الصّور الخارجية، فإنّ المتشكّل بشكل مخصوص يمتنعذاتية أو اعتبارية. ومحلّ تلك الصور يسمّى بالمادة كالبياض والجسم كذا في تهذيب الكلام.
وأنواع الصورة على طور أهل الكشف تجيء في لفظ الطبيعة. منها ما به يحصل الشيء بالفعل كالهيئة الحاصلة للسرير بسبب اجتماع الخشبات، ومقابله المادة بمعنى ما به الشيء بالقوة كقطعات السّرير كذا في الجرجاني. ومنها ترتيب الأشكال ووضع بعضها مع بعض وهي الصورة المخصوصة لكلّ شكل. ومنها أنّها تطلق على ترتيب المعاني التي ليست محسوسة، فيقال صورة المسألة وصورة السؤال والجواب كذا في كليات أبي البقاء.
وصورة الحقّ في اصطلاح الصوفية عبارة عن الذّات المقدّسة للنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم وذلك بواسطة تحقّق ذات النبي بحقيقة الأحدية.
والصورة الإلهية عبارة عن الإنسان الكامل بواسطة التحقّق بحقائق الأسماء الإلهية. كذا في لطائف اللغات.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.