40620. اللغيفة1 40621. اللغيم1 40622. اللف2 40623. اللف والنشر1 40624. اللَّف والنَّشْر1 40625. اللّف والنّشر140626. اللفأة1 40627. اللفاء3 40628. اللَّفاءُ1 40629. اللفات1 40630. اللفاح1 40631. اللُّفَاظُ1 40632. اللفاظ1 40633. اللفاظة1 40634. اللفاع1 40635. اللِّفاعُ1 40636. اللفاعة1 40637. اللفافة2 40638. اللِّفافة والإزار للميت...1 40639. اللفاق1 40640. اللفِامُ1 40641. اللفة1 40642. اللفت1 40643. اللفج1 40644. اللفح1 40645. اللَّفْظ2 40646. اللّفظ1 40647. اللفظ1 40648. اللَّفْظُ1 40649. اللَّفْظِيّ1 40650. اللّفظي1 40651. اللفق1 40652. اللفلاف1 40653. اللفلف1 40654. اللفوت1 40655. اللفى1 40656. اللفيئة1 40657. اللفيتة1 40658. اللفيظ1 40659. اللفيعة1 40660. اللَّفيف1 40661. اللّفيف1 40662. اللفيف3 40663. اللفيفُ المَفْروقُ1 40664. اللَّفِيفُ المقرونُ...1 40665. اللفيف من الباء1 40666. اللفيف من التاء1 40667. اللفيف من الثاء1 40668. اللفيف من الجيم1 40669. اللفيف من الحاء1 40670. اللفيف من الحروف الهوائيّة...1 40671. اللفيف من الدال1 40672. اللفيف من الذال1 40673. اللفيف من الراء1 40674. اللفيف من الزاي1 40675. اللفيف من السين1 40676. اللفيف من الشين1 40677. اللفيف من الصاد1 40678. اللفيف من الضاد1 40679. اللفيف من الطاء1 40680. اللفيف من الظاء1 40681. اللفيف من العين1 40682. اللفيف من الفاء1 40683. اللفيف من القاف1 40684. اللفيف من الكاف1 40685. اللفيف من اللام1 40686. اللفيف من الميم1 40687. اللفيف من النون1 40688. اللفيف من الهاء1 40689. اللفيفة1 40690. اللق1 40691. اللَّقُّ1 40692. اللقاء2 40693. اللقاة1 40694. اللِّقاح1 40695. اللقَاح1 40696. اللقاحية1 40697. اللقاط1 40698. اللُّقَاطَةُ1 40699. اللقاطة1 40700. اللقاع1 40701. اللقاعة1 40702. اللقاق1 40703. اللَّقَبُ1 40704. اللَّقَب1 40705. اللّقب1 40706. اللقب3 40707. اللَّقْثُ1 40708. اللقح1 40709. اللقحة1 40710. اللَّقْزُ1 40711. اللقس1 40712. اللقص1 40713. اللقط1 40714. اللَّقَط1 40715. اللّقطَة2 40716. اللُّقَطة1 40717. اللّقطة1 40718. اللقطة1 40719. اللقعة1 Prev. 100
«
Previous

اللّف والنّشر

»
Next
اللّف والنّشر:
[في الانكليزية]
Figure of speech consisting of naming many objects and accompanying everyone by an adequate adjective
[ في الفرنسية]
Figure de style qui consiste a nommer plusieur objets et a faire accompagner chacun d'un adjectif adequat
عند أهل البديع هو من المحسنات المعنوية وهو أن يذكر شيئان أو أشياء إمّا تفصيلا بالنص على كلّ واحد أو إجمالا بأن يؤتى بلفظ يشتمل على متعدّد، ثم يذكر أشياء على عدد ذلك، كلّ واحد يرجع إلى واحد من المتقدّم ولا ينصّ على ذلك الرجوع بل يفوّض إلى عقل السامع ردّ كل واحد إلى ما يليق به، وذكر الأشياء الأولى تفصيلا أو إجمالا يسمّى باللّف بالفتح وذكر الأشياء الثانية الراجعة إلى الأولى يسمّى بالنّشر. والتفصيلي ضربان لأنّ النشر إمّا على ترتيب اللّف بأن يكون الأول من النّشر للأول من اللّف والثاني للثاني، وهكذا على الترتيب كقوله تعالى: وَمِنْ رَحْمَتِهِ جَعَلَ لَكُمُ اللَّيْلَ وَالنَّهارَ لِتَسْكُنُوا فِيهِ وَلِتَبْتَغُوا مِنْ فَضْلِهِ ذكر الليل والنهار على التفصيل ثم ذكر ما للّيل وهو السكون فيه وما للنهار وهو الابتغاء من فضل الله تعالى على الترتيب. وأمّا على غير ترتيب اللّف وهو ضربان لأنّه إمّا أن يكون الأول من النشر للآخر من اللّف والثاني لما قبله، وهكذا على الترتيب وليسم معكوس الترتيب كقوله تعالى: حَتَّى يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتى نَصْرُ اللَّهِ أَلا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ قالوا متى نصر الله قول الذين آمنوا وألا إنّ نصر الله قريب قول الرسول أو لا يكون كذلك وليسم مختلط الترتيب كقولك هو شمس وأسد وبحر جود أو بهاء وشجاعة. والإجمالي كقوله تعالى: وَقالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كانَ هُوداً أَوْ نَصارى أي وقالت اليهود لن يدخل الجنة إلّا من كان هودا وقالت النصارى لن يدخل الجنة إلّا من كان نصارى، فلفّ بين القولين لثبوت العناد بين اليهود والنصارى، فلا يمكن أن يقول أحد الفريقين بدخول الفريق الآخر الجنة، فوثق بالعقل في أنّه يرد كلّ قول إلى فريقه لا من اللّبس، وقائل ذلك يهود المدينة ونصارى نجران. واندفع بهذا ما قيل لما كان اللّف بطريق الجمع كان المناسب أن يكون النّشر كذلك لأنّ ردّ السامع مقول كلّ فريق إلى صاحبه فيما إذا كان الأمران مقولين فكلمة أو لا يفيد مقولية أحد الأمرين، ووجه الدفع أنّ مقول المجموع لم يكن دخول الفريقين بل دخول أحدهما كما عرفت. وهذا الضرب لا يتصوّر فيه الترتيب وعدمه. قيل وقد يكون الإجمال في النّشر لا في اللّف بأن يؤتى بمتعدّد ثم بلفظ يشتمل على متعدّد يصلح لهما كقوله تعالى: حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ على قول أبي عبيدة إنّ الخيط الأسود أريد به الفجر الكاذب لا الليل. وقال الزمخشري قوله تعالى: وَمِنْ آياتِهِ مَنامُكُمْ بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَابْتِغاؤُكُمْ مِنْ فَضْلِهِ من باب اللف وتقديره ومن آياته منامكم وابتغاؤكم من فضله بالليل والنهار إلّا أنّه فصل بين منامكم وابتغاؤكم بالليل والنهار لأنّهما زمانان، والزمان والواقع فيه كشيء واحد مع إقامة اللّف على الاتحاد. وهاهنا نوع آخر من اللّف لطيف المسلك بالنسبة إلى النوع الأول وهو أن يذكر متعدّد على التفصيل ثم يذكر ما لكل ويؤتى بعده بذكر ذلك المتعدّد على الإجمال ملفوظا أو مقدارا، فيقع النّشر بين لفّين أحدهما مفصّل والآخر مجمل، وهذا معنى لطف مسلكه وذلك كما تقول ضربت زيدا وأعطيت عمرا وخرجت من بلد كذا، وللتأديب والإكرام ومخافة الشر فعلت ذلك، هكذا يستفاد من الإتقان والمطول وحواشيه.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.