2974. أسرف2 2975. أسره2 2976. أَسَرَّه بَقَر1 2977. أسْرُوشَنَةُ1 2978. أسرى3 2979. أُسَرِيّة12980. أسس12 2981. أَسس1 2982. أسِس1 2983. أسط1 2984. أسطا أو اسطى1 2985. أُسْطَانُ1 2986. أسطببة1 2987. أَسْطُح1 2988. أسطر1 2989. أسطرلاب2 2990. أسطقس1 2991. أُسْطُوَانُ1 2992. أُسْطُوان1 2993. أسطوانة2 2994. أسطوخوذوس1 2995. أسطورة1 2996. أسطول1 2997. أُسْطُول1 2998. أسطون الأساطين، وأقنوس النواميس...1 2999. أسطى1 3000. أُسْطَى1 3001. أسعاه1 3002. أَسْعَد1 3003. أسعده1 3004. أَسعر1 3005. أسعطه1 3006. أسعف1 3007. أسعله1 3008. أسعن1 3009. أسغب1 3010. أسغمه1 3011. أسِف1 3012. أَسف2 3013. أَسَفُ1 3014. أسف13 3015. أَسِفَ1 3016. أَسِف لِـ1 3017. أَسِف من1 3018. أَسَفَ 1 3019. أَسف 1 3020. أسفار2 3021. أسفار آدم – عليه السلام –...1 3022. أَسْفَاقُس1 3023. أَسْفَانِبْرُ1 3024. أَسْفَجِينُ1 3025. أسفد1 3026. أَسْفر1 3027. أسْفَر عَنْ1 3028. أسفراج1 3029. أَسْفَرَايينُ1 3030. أَسْفَرتْ1 3031. أَسْفِزَار1 3032. أسفط1 3033. أسفل1 3034. أسفلت1 3035. أَسْفُونَا1 3036. أسفى1 3037. أَسَفِي1 3038. أَسْفِيجَاب1 3039. أَسْفِيذ1 3040. أَسْفِيذَار1 3041. أَسْفِيْذاسنج1 3042. أسفيذبان1 3043. أَسْفِيذَبانُ1 3044. أَسْفِيْذجَان1 3045. أَسْفِيذدَشْت1 3046. أَسْفِيذرُوذْبَار1 3047. أَسْفِيذَن1 3048. أَسْفِيرة1 3049. أسق3 3050. أسقاه1 3051. أُسْقُب1 3052. أسقب1 3053. أسقربوط1 3054. أسقرت1 3055. أسقط1 3056. أُسْقِط1 3057. أسقف1 3058. أُسْقُف1 3059. أَسْقُف2 3060. أُسْقُفَة1 3061. أسقم1 3062. أسْقَنَ1 3063. أَسْقَى1 3064. أسك5 3065. أَسَكَ 1 3066. أَسْكِبُون1 3067. أَسْكَت1 3068. أسكته1 3069. أَسْكَرُ1 3070. أُسْكُرَّجَة1 3071. أسكره1 3072. أسكف2 3073. أُسْكُفِينة1 Prev. 100
«
Previous

أُسَرِيّة

»
Next
أُسَرِيّة
الجذر: أ س ر

مثال: يجب المحافظة على الروابط الأُسَرِيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: للنسب إلى الجمع مباشرة دون ردِّه إلى المفرد.

الصواب والرتبة: -يجب المحافظة على الروابط الأُسْرِيَّة [فصيحة]-يجب المحافظة على الروابط الأُسَرِيَّة [فصيحة]
التعليق: لما كان معنى الاشتراك الجمعي مقصودًا في هذا المثال فإن الأدق النسب إلى الجمع. ومسألة النسب إلى الجمع على لفظه أو بردِّه إلى مفرده مسألة خلافية، فمذهب البصريين في النسب إلى جمع التكسير الباقي على جمعيته أن يرد إلى مفرده، ثم ينسب إلى هذا المفرد، بينما أجاز الكوفيون أن ينسب إلى جمع التكسير مطلقًا، سواء أكان اللبس مأمونًا عند النسب إلى مفرده، أم غير مأمون. وبرأيهم أخذ مجمع اللغة المصري؛ لأن السماع يؤيدهم؛ ولأن النسبة إلى الجمع قد تكون أبين وأدق في التعبير عن المراد من النسبة إلى المفرد، فإن أريد الاشتراك الجمعي كان النسب إلى الجمع أفضل، وإن أريد مجرد النسبة كان النسب إلى المفرد أفضل.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.