3876. أعام1 3877. أُعَامِقُ1 3878. أُعَامِلُ .. لـ1 3879. أعَان1 3880. أَعَانَهُ1 3881. أَعَانَه في13882. أعاه1 3883. أَعْبَاءَ1 3884. أعبد1 3885. أعبطه1 3886. أعبل1 3887. أَعْتَاب1 3888. أعتبه1 3889. أَعْتَد1 3890. أعتق1 3891. أعتم1 3892. أعثر1 3893. أعثم1 3894. أعجب1 3895. أعجب العجب، في شرح لامية العرب...1 3896. أعجبه1 3897. أعجت1 3898. أعجز1 3899. أعجف1 3900. أعجلت1 3901. أعجم1 3902. أَعْجَمِيّ1 3903. أعجن1 3904. أعجوبة الفتاوى1 3905. أعد1 3906. أَعْدَاءَ1 3907. أعداد الزاد، بشرح ذخر المعاد...1 3908. أعداه1 3909. أعدم1 3910. أَعْدَمَ1 3911. أعذب2 3912. أعذب المناهل، في حديث من قال أنا عا...1 3913. أَعْذَرَ1 3914. أعذر1 3915. أعرابي1 3916. أعراف1 3917. أعرب1 3918. أعرج1 3919. أعرد1 3920. أعرس1 3921. أعرص1 3922. أعرض1 3923. أعرف1 3924. أعرق1 3925. أعرن1 3926. أَعِرْني1 3927. أعرى2 3928. أَعِزّاءٌ1 3929. أعزب1 3930. أَعْزَبُ1 3931. أعزف1 3932. أعزق1 3933. أعْزَنَ1 3934. أعزه1 3935. أعسب1 3936. أعْسر1 3937. أعْسَر1 3938. أَعْسَرُ أَيْسَرُ1 3939. أعسف1 3940. أعسمت1 3941. أعسى1 3942. أعش1 3943. أَعْشَارٌ1 3944. أعشار القرآن1 3945. أَعْشَاشٌ1 3946. أعشب1 3947. أعشرت1 3948. أعشى1 3949. أعصد1 3950. أعصر1 3951. أعصفت1 3952. أعصم1 3953. أعْصَنَ1 3954. أعصى1 3955. أَعْضَاءَ1 3956. أعضب1 3957. أعضت1 3958. أعضلت1 3959. أعضه1 3960. أَعْطَاه إلى1 3961. أعطبه1 3962. أعطش1 3963. أَعْطَل1 3964. أعطن1 3965. أَعْطُوا1 3966. أعْطى1 3967. أَعْطَى لـ1 3968. أَعْظَامٌ1 3969. أعظره1 3970. أَعْظَمَ1 3971. أعظم1 3972. أعظم مُفْرد وَأعظم عدد...1 3973. أَعِفّاءٌ1 3974. أَعْفَرُ1 3975. أعفص1 Prev. 100
«
Previous

أَعَانَه في

»
Next
أَعَانَه في
الجذر: ع و ن

مثال: أَعَانَه في حَلِّ مشكلته
الرأي: مرفوضة
السبب: لأن الفعل «أعان» لم يرد متعديًا إلى المفعول الثاني بـ «في».

الصواب والرتبة: -أعانه على حَلِّ مشكلته [فصيحة]-أعانه في حَلِّ مشكلته [فصيحة]
التعليق: يتعدى الفعل «أعان» إلى المفعول الثاني - مثله في ذلك مثل الفعل «ساعد» - بـ «على» حينما يكون السياق دالا على معنى التغلب والانتصار، وبـ «في» حينما يكون السياق دالا على الاشتراك في أداء العمل. ويظهر الفرق في قول الجاحظ: «أعانك الله على سَوْرة الغضب»، مع قول طه حسين: «أعان أباه في التجارة». بل قد جاء متعديًا كذلك بـ «الباء»، كقول أبي حيان التوحيدي: «أُعِينَ بالفكرة»؛ وكل صواب حسب موقعه في السياق.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.