8292. احتنج1 8293. احتنك1 8294. احتوش1 8295. احتوله1 8296. احتوى1 8297. احْتِيَاجَات18298. احتياط1 8299. احد1 8300. احدودب1 8301. احْذَر أَلاّ1 8302. احْذَر من1 8303. احْرَنْبَأَ1 8304. احرنبى2 8305. احرنجم1 8306. احْرَنْجَمَتِ1 8307. احْرَنْفَزُوا1 8308. احْرَنْفَشَ1 8309. احرودس أو أحودوس1 8310. احْزَألَّ1 8311. احزوزأ1 8312. اِحْسِن1 8313. احطوطى1 8314. احقوقف1 8315. احلولك1 8316. احلولى1 8317. احم احم1 8318. احمار1 8319. احمر1 8320. احْمَرَّ وَجْهُه1 8321. احن1 8322. احور1 8323. احوه1 8324. اخ1 8325. اخبار1 8326. اخْبَعَثَّ1 8327. اخْبَنْدى1 8328. اخت2 8329. اختات1 8330. اختاته1 8331. اخْتَار بين1 8332. اخْتَارَهُ1 8333. اختاض1 8334. اختاط1 8335. اختاف1 8336. اختالت1 8337. اختانه1 8338. اختب1 8339. اخْتَبَأَ1 8340. اختبار1 8341. اختبر1 8342. اختبز1 8343. اختبس1 8344. اختبص1 8345. اختبطت1 8346. اختبل1 8347. اختتأ1 8348. اختتل1 8349. اِخْتُتِمَ1 8350. اختتم1 8351. اختتن1 8352. اختتى1 8353. اختج1 8354. اختجله1 8355. اختدر1 8356. اختدعه1 8357. اختدفه1 8358. اختدم1 8359. اختراع الخراع1 8360. اختراع المفهوم، لاجتماع العلوم...1 8361. اخترج1 8362. اخترش1 8363. اخترص1 8364. اخْتَرَطَ1 8365. اخترعه1 8366. اخترف1 8367. اخترق1 8368. اخترمته1 8369. اختزعه1 8370. اختزل1 8371. اختزن1 8372. اختزه1 8373. اختش1 8374. اختشب1 8375. اختشع1 8376. اخْتَشَى1 8377. اخْتصَّ1 8378. اخْتَصَّ في1 8379. اختصاص الناعت2 8380. اختصاص النّاعت1 8381. اختصاه1 8382. اختصب1 8383. اختصر1 8384. اختصفت1 8385. اخْتَصَمَ1 8386. اخْتصم1 8387. اخْتَصَمُوا على1 8388. اختضب1 8389. اختضد1 8390. اختضره1 8391. اختضع1 Prev. 100
«
Previous

احْتِيَاجَات

»
Next
احْتِيَاجَات
الجذر: ح و ج

مثال: أسهمت الحكومة في سدِّ احتياجات الشَّعب
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -أسهمت الحكومة في سدِّ احتياجات الشَّعب [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، وقد أورده الأساسيّ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.