10246. اضطبع1 10247. اضطبن1 10248. اضْطجع1 10249. اضْطَرَ1 10250. اضْطَرَّ1 10251. اضْطُرَّ لـ110252. اضْطِرَادُ1 10253. اضطرام1 10254. اضْطربَ1 10255. اضطرحه1 10256. اضطرمت1 10257. اضطره1 10258. اضْطَرَّه على1 10259. اضطغن1 10260. اضطفز1 10261. اضطلاع1 10262. اضطلع1 10263. اضطم1 10264. اضطمر1 10265. اضْطَهَدَ1 10266. اضطهده1 10267. اضم1 10268. اضْماكَّ1 10269. اضْمَحَلَّ2 10270. اضمحل2 10271. اط1 10272. اطا1 10273. اطاف1 10274. اطباه1 10275. اطر2 10276. اطراح1 10277. اطِّراد1 10278. اطربال1 10279. اطرجل1 10280. اطرَحهُ1 10281. اطْرَخَم1 10282. اطرد1 10283. اطْرَغَشَّ1 10284. اطْرَغَشَّ 1 10285. اطْرَغَمَّ1 10286. اطرف1 10287. اطْرِيفُل واطريفال1 10288. اطط1 10289. اطعمت1 10290. اطعنا1 10291. اطفح1 10292. اطفر1 10293. اطل1 10294. اطلبه1 10295. اطلع1 10296. اطَّلَعَ1 10297. اطلق1 10298. اطلمس1 10299. اطْلَنْسَى1 10300. اطْلَنْسى1 10301. اطلى1 10302. اطم2 10303. اطْمَأَن1 10304. اطْمَأَنَّ لـ1 10305. اطْمَحَرَّ1 10306. اطْمَخَرَّ1 10307. اطْمَخَر1 10308. اطمر1 10309. اطمل1 10310. اطناب1 10311. اطنى1 10312. اطهر1 10313. اطوى1 10314. اطيط1 10315. اظأرت1 10316. اظفر1 10317. اظلم1 10318. اظنه1 10319. اعْ1 10320. اع1 10321. اعاراطس1 10322. اعانة1 10323. اعْتَادَ على1 10324. اعتاده1 10325. اعتاص1 10326. اعتاض1 10327. اعتاطت1 10328. اعتاف1 10329. اعتاقه1 10330. اعتام1 10331. اعتان1 10332. اعتبأ1 10333. اعتبار2 10334. اعْتِبَاطِيَّة1 10335. اعتبده1 10336. اعْتبر1 10337. اعْتَبَر1 10338. اعتبط1 10339. اعتتب1 10340. اعتثم1 10341. اعتثه1 10342. اعتجر1 10343. اعتجن1 10344. اعْتد1 10345. اعْتَدَّ بنفسه1 Prev. 100
«
Previous

اضْطُرَّ لـ

»
Next
اضْطُرَّ لـ
الجذر: ض ر ر

مثال: اضْطُرَّ للسفر
الرأي: مرفوضة
السبب: لأنّ الفعل «اضْطُرَّ» لا يتعدّى باللام.

الصواب والرتبة: -اضْطُرَّ إلى السفر [فصيحة]-اضْطُرَّ للسفر [صحيحة]
التعليق: الوارد في المعاجم تعدية الفعل «اضْطُرَّ» بـ «إلى»، ومنه قوله تعالى: {إِلاَّ مَا اضْطُرِرْتُمْ إِلَيْهِ} الأنعام/119، ولكن أجاز اللغويون نيابة حروف الجر بعضها عن بعض، كما أجازوا تضمين فعل معنى فعل آخر فيتعدى تعديته، وفي المصباح (طرح): «الفعل إذا تضمَّن معنى فعل جاز أن يعمل عمله». وقد أقرَّ مجمع اللغة المصري هذا وذاك، وحلول «اللام» محلّ «إلى» كثير شائع في العديد من الاستعمالات الفصيحة، فهما يتعاقبان كثيرًا، وليس استعمال أحدهما بمانع من استعمال الآخر، وشاهد حلول «اللام» محلّ «إلى» قوله تعالى: {بِأَنَّ رَبَّكَ أَوْحَى لَهَا} الزلزلة/5، وقوله تعالى: {كُلٌّ يَجْرِي لأَجَلٍ مُسَمًّى} الرعد/2، وقوله تعالى: {وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ} الأنعام/28؛ وبذا يصح الاستعمال المرفوض.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.