25226. الذَّوْق2 25227. الذَّوْقُ1 25228. الذولق2 25229. الَّذِي1 25230. الَّذي1 25231. الَّذي لا تخاف الله125232. الذِّيارُ1 25233. الذَّيَّال1 25234. الذيخ1 25235. الذِّيخُ1 25236. الذَّيْفَانُ1 25237. الذيل1 25238. الذَّيْلُ1 25239. الذيلة1 25240. الذيم1 25241. الذَيْمُ1 25242. الذِّينُ1 25243. الرآس1 25244. الرَّأْبَلَةُ1 25245. الرأد1 25246. الرأدة1 25247. الرأس1 25248. الرّأس1 25249. الرأسُ1 25250. الرَّأْس3 25251. الرأسمالية1 25252. الرأفة1 25253. الرَّأْلُ1 25254. الرأم1 25255. الرأيُ1 25256. الرأي2 25257. الرَّأْي2 25258. الرؤاس1 25259. الرُّؤَاسِي1 25260. الرؤال1 25261. الرؤد1 25262. الرؤدة1 25263. الرؤمة1 25264. الرؤودة1 25265. الرؤوش1 25266. الرُّؤْيَا3 25267. الرُّؤيا1 25268. الرؤيا1 25269. الرُّؤْيَة3 25270. الرُؤْيَةُ1 25271. الرُّؤْية1 25272. الرؤية1 25273. الرئابة1 25274. الرئاس1 25275. الرِّئالُ1 25276. الرئبال1 25277. الرئة1 25278. الرِّئْدُ1 25279. الرئد1 25280. الرئم1 25281. الرئوي1 25282. الرئي2 25283. الرئيس1 25284. الرَّاء2 25285. الراءول1 25286. الرائب1 25287. الرائجُ1 25288. الرَّائِحَة1 25289. الرائد1 25290. الرائرة1 25291. الرائس1 25292. الرائش1 25293. الرَّائش1 25294. الرائطة1 25295. الرائع1 25296. الرّائِعَةُ1 25297. الرائعة1 25298. الرائغ1 25299. الرّائِغَةُ1 25300. الرائغة1 25301. الرَّائِق1 25302. الرائل1 25303. الراب2 25304. الرابة1 25305. الرابج1 25306. الرابح1 25307. الرابض1 25308. الرابضة1 25309. الرابط1 25310. الرابطة2 25311. الرّابطة1 25312. الرَّابِع1 25313. الرَّابِعُ عَشَرَ1 25314. الرَّابِعِ عَشَرَ1 25315. الرابعة1 25316. الرَّابعة عشر1 25317. الرابغ1 25318. الرابلة1 25319. الرَّابِي1 25320. الرابية1 25321. الرَّاتُ1 25322. الرَّاتِب1 25323. الرَّاتِبَةُ1 25324. الراتي1 25325. الراتين2 Prev. 100
«
Previous

الَّذي لا تخاف الله

»
Next
الَّذي لا تخاف الله
الجذر: ا ل ل ذ ي

مثال: أَيُّها الإنسان الَّذي لا تخاف الله
الرأي: مرفوضة
السبب: لعدم المطابقة بين الاسم الموصول والضمير العائد إليه.

الصواب والرتبة: -أَيّها الإنسان الذي لا يخاف الله [فصيحة]-أَيّها الإنسان الذي لا تخاف الله [صحيحة]
التعليق: الأصل أن يكون الضمير العائد على الاسم الموصول ضمير غيبة، ولكن إذا كان الاسم الموصول خبرًا عن مبتدأٍ هو ضمير متكلم أو مخاطب أجاز النحاة مطابقته له في الغيبة، أو مطابقته للمبتدأ في التكلم أو الخطاب. كما أجاز بعضهم أن يراعى في الضمير العائد على الاسم الموصول الخطاب إذا كان الموصول صفة لمنادى. أما الاسم الموصول العام مثل: «مَنْ» فيجوز أن يراعى في الضمير العائد عليه لفظه أي الإفراد والتذكير أو معناه حسب السياق. وفي المثال جاء الاسم الموصول صفة للإنسان الذي يقع بدلاً من «أي» المنادى؛ ولهذا يجوز في الضمير العائد عليه الغيبة مراعاة للاسم الموصول، أو الخطاب مراعاة للمنادى، وفي شعر ينسب للإمام علي (ض):
أنا الذي سمتنِ أمي حيدره
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.