89121. زَاخِرة1 89122. زاخره1 89123. زَاخه1 89124. زَاخِير1 89125. زَاد2 89126. زاد189127. زَادَ1 89128. زَادَ عن1 89129. زَادَ في1 89130. زادا1 89131. زادَة1 89132. زَاذانُ1 89133. زَاذَقانُ1 89134. زَاذَك1 89135. زاذيك1 89136. زار3 89137. زارا1 89138. زاراه1 89139. زَارَة1 89140. زارجان1 89141. زَارِع1 89142. زارعه1 89143. زَارِق1 89144. زارقون1 89145. زَارَهُ1 89146. زَارِيّ1 89147. زاريان1 89148. زَارَيْن1 89149. زاز2 89150. زازا1 89151. زازي1 89152. زاشت1 89153. زاطَ1 89154. زَاطَ1 89155. زاط1 89156. زاعَ1 89157. زاع1 89158. زاعورة1 89159. زاغ2 89160. زَاغَ1 89161. زاغَ2 89162. زَاغَرْسَوْسَن1 89163. زَاغَهُ1 89164. زَاغُول1 89165. زَاغُونَى1 89166. زافَ1 89167. زاف1 89168. زافَتِ1 89169. زافت1 89170. زَافِت1 89171. زَافُونُ1 89172. زَاقِفُ1 89173. زاك2 89174. زَاكِر1 89175. زاكنه1 89176. زَاكِي1 89177. زَاكِيَة1 89178. زال2 89179. زَالَ3 89180. زَالَ الهَمّ1 89181. زَالَ من1 89182. زَالَ ويزال1 89183. زَالِقُ1 89184. زالِقَة1 89185. زَالِقة1 89186. زالَهُ1 89187. زَامُ1 89188. زام4 89189. زَامِكة1 89190. زَامِل1 89191. زامله1 89192. زامنه1 89193. زَامِيثَن1 89194. زَامِيثَنَة1 89195. زَامِينُ1 89196. زان2 89197. زانا1 89198. زانب1 89199. زانتي1 89200. زانجه1 89201. زاندا1 89202. زانداره1 89203. زانه1 89204. زَاه1 89205. زاهُ1 89206. زَاهِد1 89207. زَاهِدَة1 89208. زَاهِر1 89209. زاهقه1 89210. زاهمه1 89211. زَاهِي1 89212. زَاهِية1 89213. زاوجه1 89214. زاود1 89215. زَاوَرُ1 89216. زاوش1 89217. زَاوَطا1 89218. زاوله1 89219. زَاوَه1 89220. زَاوِي1 Prev. 100
«
Previous

زاد

»
Next
زاد
الزِّيادَةُ: أن ينضمّ إلى ما عليه الشيء في نفسه شيء آخر، يقال: زِدْتُهُ فَازْدَادَ، وقوله وَنَزْدادُ كَيْلَ بَعِيرٍ [يوسف/ 65] ، نحو: ازْدَدْتُ فضلا، أي: ازداد فضلي، وهو من باب: سَفِهَ نَفْسَهُ [البقرة/ 130] ، وذلك قد يكون زيادة مذمومة كالزّيادة على الكفاية، مثل زيادة الأصابع، والزّوائد في قوائم الدّابّة، وزِيَادَةُ الكبد، وهي قطعة معلّقة بها يتصوّر أن لا حاجة إليها لكونها غير مأكولة، وقد تكون زيادة محمودة، نحو قوله: لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنى وَزِيادَةٌ
[يونس/ 26] ، وروي من طرق مختلفة أنّ هذه الزّيادة النّظر إلى وجه الله ، إشارة إلى إنعام وأحوال لا يمكن تصوّرها في الدّنيا.
وَزادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ
[البقرة/ 247] ، أي: أعطاه من العلم والجسم قدرا يزيد على ما أعطى أهل زمانه، وقوله: وَيَزِيدُ اللَّهُ الَّذِينَ اهْتَدَوْا هُدىً
[مريم/ 76] ، ومن الزّيادة المكروهة قوله: ما زادَهُمْ إِلَّا نُفُوراً
[فاطر/ 42] ، وقوله: زِدْناهُمْ عَذاباً فَوْقَ الْعَذابِ [النحل/ 88] ، فَما تَزِيدُونَنِي غَيْرَ تَخْسِيرٍ [هود/ 63] ، وقوله: فَزادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً [البقرة/ 10] ، فإنّ هذه الزّيادة هو ما بني عليه جبلّة الإنسان، أنّ من تعاطى فعلا إن خيرا وإن شرّا تقوّى فيما يتعاطاه فيزداد حالا فحالا. وقوله:
هَلْ مِنْ مَزِيدٍ
[ق/ 30] ، يجوز أن يكون ذلك استدعاء للزّيادة، ويجوز أن يكون تنبيها أنها قد امتلأت، وحصل فيها ما ذكر تعالى في قوله:
لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ [السجدة/ 13] . يقال: زدته، وزاد هو، وازْدَادَ، قال وَازْدَادُوا تِسْعاً [الكهف/ 25] ، وقال: ثُمَّ ازْدادُوا كُفْراً [آل عمران/ 90] ، وَما تَغِيضُ الْأَرْحامُ وَما تَزْدادُ [الرعد/ 8] ، وشرّ زَائِدٌ وزَيْدٌ. قال الشاعر:
وأنتمو معشر زيد على مائة فأجمعوا أمركم كيدا فكيدوني
والزَّادُ: المدّخر الزّائد على ما يحتاج إليه في الوقت، والتَّزَوُّدُ: أخذ الزّاد، قال: وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى
[البقرة/ 197] ، والْمِزْوَدُ: ما يجعل فيه الزّاد من الطّعام، والْمَزَادَةُ: ما يجعل فيه الزّاد من الماء.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.