39971. الكوة1 39972. الكَوَّةُ1 39973. الكُوتِيُّ1 39974. الكَوْثُ1 39975. الكوث1 39976. الكوثر239977. الْكَوْثَر4 39978. الكَوْثَر1 39979. الكَوْثَلُ1 39980. الكوثل2 39981. الكوخ1 39982. الكُوخُ1 39983. الكَوْدُ1 39984. الكوداء1 39985. الكودة1 39986. الكودن2 39987. الكوذان1 39988. الكور1 39989. الكُورُ1 39990. الكورة2 39991. الكورمة1 39992. الْكوز1 39993. الكُوزُ1 39994. الكوزب2 39995. الكوس1 39996. الكوساء1 39997. الكوسة1 39998. الكَوسَج1 39999. الكَوْسَجُ1 40000. الكوسج2 40001. الكوسى1 40002. الكوسي1 40003. الكَوْشُ1 40004. الكَوْشَلَةُ1 40005. الكُوع1 40006. الْكُوع1 40007. الكَوْعُ1 40008. الكوفان1 40009. الكُوفةُ1 40010. الكُوفة1 40011. الكُوفَةُ1 40012. الكوفى1 40013. الكوفية1 40014. الكوفيون1 40015. الكوك1 40016. الكوكايين1 40017. الكَوْكَبُ1 40018. الكَوكَب1 40019. الْكَوْكَب2 40020. الكوكب1 40021. الكوكبة2 40022. الكَوْكَبِيَّة1 40023. الكولان1 40024. الكولايا1 40025. الكَوْلَةُ1 40026. الكوم1 40027. الكَومَاء1 40028. الكومة1 40029. الكومح1 40030. الْكَوْن2 40031. الكَوْن1 40032. الكون2 40033. الكَوْنُ1 40034. الكوهد1 40035. الكُوَيْتَ1 40036. الكُوَيْرَةُ1 40037. الكُوَيْفَةُ1 40038. الكيء1 40039. الكيا1 40040. الكياد1 40041. الكياسة1 40042. الكيال1 40043. الكيالة1 40044. الكية1 40045. الكيح1 40046. الكَيَحُ1 40047. الكَيْخَمُ1 40048. الكَيْدُ2 40049. الكَيْد1 40050. الكيد2 40051. الكَيد 1 40052. الكِير1 40053. الكِيرُ1 40054. الْكِير1 40055. الكيروسين1 40056. الكَيْس1 40057. الكَيَسُ1 40058. الكيس1 40059. الكَيْسُ1 40060. الْكيس1 40061. الكيص1 40062. الكَيْفُ1 40063. الكَيْف1 40064. الكيفُ1 40065. الكيف3 40066. الكيفة1 40067. الكيفيات الاستعدادية...1 40068. الكيفيات النفسانية1 40069. الكيفية1 40070. الْكَيْفِيَّة1 Prev. 100
«
Previous

الكوثر

»
Next
ك ث ر [الكوثر]
قال: يا ابن عباس: أخبرني عن قول الله عزّ وجلّ: إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ .
قال: نهر في بطنان الجنّة، حافتاه قباب الدر والياقوت.
قال: وبأي شيء ذكر ذلك؟
قال: إن رسول الله صلّى الله عليه وسلّم دخل باب المروة، وخرج من باب الصفا: فاستقبله العاص بن وائل السهمي ، فرجع العاص إلى قريش ، فقالت له قريش: من استقبلك يا أبا عمرو آنفا؟ قال: الأبتر، يريد النبي صلّى الله عليه وسلّم، فما برح رسول الله صلّى الله عليه وسلّم حتى أنزل هذه السورة: إِنَّا أَعْطَيْناكَ الْكَوْثَرَ 
، نهر في بطنان الجنة حافتاه قباب الدّرّ والياقوت فيها أزواجه وخدمه، ثم قال: فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ البدن إِنَّ شانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ . يعني:
إن عدوّك هو العاص بن وائل السهمي الأبتر من الخير لا أذكر مكانا إلا ذكرت معي يا محمد، فمن ذكرني ولم يذكرك ليس له في الجنة نصيب.
قال: وهل تعرف العرب ذلك؟
قال: نعم، أما سمعت حسان بن ثابت وهو يقول:
وحباه الإله بالكوثر ... الأكبر فيه النعيم والخيرات 
الكوثر
الكَوْثَر: مبالغة الكثير، فهو: ذو كثرة عظيمة وبركة وثروة. فإن الكُثرْ هو: الثروة. وقد سمّوا به الرجال، كما سَمّوهم بكَثِير وكُثَيِّر. وترى استعماله على طريق الصفة في قول لبيد:
وصاحِبُ مَلْحوبٍ فُجِعنا بموته ... وعند الرِّداعِ بيتُ آخرَ كوثَرِ
وفي قول أميّة بن أبي عائذ الهذلي :
يُحَامِي الحقيقَ إذا مَا احْتَدَمْـ ... ـنَ حَمْحَمَ في كوثَرٍ كَالجِلاَلِ فاستعمل الصفة بتقدير الموصوف: أي في غبار كوثَرٍ. وقد جعلوا منه فعلاً، كما قال حَسَّان بن نُشْبَةَ :
أبَوا أنْ يُبِيحُوا جارَهُم لِعَدُوِّهِم ... وقَد ثارَ نَقْعُ الْمَوتِ حتَّى تكوثَرَا
فالكوثر هاهنا من جهة اللسان محتمل لثلاثة وجوه من التأويل:
الأول أنه منقول إلى الاسمية، فصار مختصاً بشيء وسماه الله تعالى بالكوثر.
والثاني أنه صفة قدِّر موصوفها، فصار له بعض التخصيص، كقولهم: "مُرْدٌ على جُرْدٍ" أي رجالٌ مُرْدٌ على خيلٍ جُرْدٍ. وكقوله تعالى: {والذاريات} .
أي الرياح الذاريات.
{ذَاتِ ألواحٍ ودُسُرٍ} .
أي فُلْك ذات ألواح ودسر . وهذا كثير في القرآن وكلام العرب. ولكنه لا يوجد إلا إذا كانت الصفة خاصة بالموصوف، فيفهم من ذكر مجرد الصفة، أو دَلَّتْ على الموصوف قرينة أخرى.
والثالث أنه وصف باقٍ على عموم معناه كأسماء الصنف التي تقع على القليل والكثير، ولا تختص، وحينئذٍ يكون من جوامع الكلم. ويحتمل كلّ ما كان فيه خير كثير، ويُحمل -حسب القرائن- على بعض الأفراد .
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.